الارشيف / اخبار العرب والعالم

​محمد بن راشد يوجه بإصدار تقرير علمي عن حالة ومستقبل اللغة العربية

الثلاثاء 11 ربيع الثاني 1440 - 15:00 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 18-12-2018

دبي (يونا) -  وجه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء، بالعمل على إطلاق تقرير "تقرير حالة ومستقبل اللغة العربية"، ليكون أساساً ودراسةً موسعة لمقاربة تحديات اللغة العربية بطريقة علمية تساعد على تطوير أساليب استخدامها وتعليمها وتمكينها كوسيلة للتواصل واكتساب المعرفة، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للغة العربية.
وقال حاكم دبي في تغريدة على حسابه على تويتر: "في اليوم العالمي للغة العربية تحتفي الإمارات مع العالم بهذه اللغة الخالدة.. دراسةً وبحثاً وعبر سياسات حكومية وثقافية متجددة.."، مضيفا: "لدينا أجندة وطنية للغة العربية ووجهنا بعمل المزيد من الدراسات والمبادرات لترسيخها لغة للحياة..".
وأعلنت وزارة الثقافة وتنمية المعرفة عن تبنيها لتوجيه الشيخ محمد بن راشد بإصدار "تقرير حالة ومستقبل اللغة العربية" وذلك خلال اجتماع المجلس الاستشاري للغة العربية الذي يعد جزءا من الأجندة الوطنية لمئوية الإمارات ٢٠٧١.
وتتضمن أولويات الأجندة الوطنية تأصيل عملية التعليم والتعلم، وتفعيل دور اللغة العربية في وسائل الاعلام، وإثراء اللغة العربية بالإنتاج الفكري والأبحاث العلمية، وترجمة الأعمال العربية إلى العالمية، ونقل العلوم والمعارف من اللغات المختلفة إلى اللغة العربية، والحفاظ على التراث الشعري والأدبي واللغوي، بالإضافة إلى نشر اللغة العربية لغير الناطقين بها.
وقالت نورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة في تصريح لها: "نثمن توجيه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بإصدار هذا التقرير، وسيكون التقرير نقطة انطلاق لمعالجة هذه التحديات بطريقة علمية، وحجر الأساس للأجندة الوطنية للغة العربية بأهدافها وأولوياتها المرتبطة مع مئوية الإمارات." وأضافت: إن "اللغة العربية واحدة من أكثر اللغات انتشاراً في العالم، أما بالنسبة إلينا في دولة الإمارات وفي المنطقة، فهي من المكونات الرئيسية لثقافتنا وهويتنا، ولديها كل المقومات لتكون حاملاً رئيسياً نحو المستقبل، فكل المجتمعات المتقدمة في العالم تسعى إلى الحفاظ على لغتها وتمكينها وتعزيز حضورها".
ونوهت الى أن "الإمارات بفضل توجيهات القيادة أظهرت التزامها بالعمل على تحقيق نهضة ثقافية ومعرفية واسعة التأثير، وتقوم برهانات كبيرة لمواجهة تحديات المستقبل بعزيمة وابتكار، وعملنا على قضية اللغة العربية يصب في الاتجاه ذاته." وسيشكل التقرير بإصداراته الدورية مرجعية حول وضع اللغة العربية من ناحية الاستخدام في البلدان العربية المختلفة، وكذلك من ناحية مناهج وأساليب تعليمها، وعلاقتها مع اللهجات العامية في مختلف البلدان، بالإضافة إلى دراسات حالة عن استخدامها في الإعلام والانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، وفي التأليف والترجمة. كما سيتطرق التقرير إلى المرجعيات الحالية والمبادرات حول اللغة العربية وأثرها.
وسيقدم التقرير كذلك آراء من خبراء عالميين في مجال اللغة العربية ودراسات حالة حول تجارب لمبادرات ومؤسسات ودول أخرى في طريقة تعاملها مع لغاتها الوطنية وتحديث طرق تعليمها وتعزيز استخدامها. وسيختتم التقرير بتوصيات مبنية على البيانات التي تم جمعها خلال فترة الأبحاث.
وسيصدر التقرير في ٢٠١٩، وسيعمل عليه مجموعة من الخبراء والباحثين من جامعات إقليمية وعالمية، وسيضم استبيانات للرأي واستطلاعات للأفكار، ودراسات بحثية، بالإضافة إلى دراسات حالة من قطاعات مختلفة، وتجارب مختارة من مؤسسات في الإمارات العربية المتحدة ودول أخرى.
((انتهى))
ح ع/ ح ص

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي IINA
​محمد بن راشد يوجه بإصدار تقرير علمي عن حالة ومستقبل اللغة العربية ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر ​محمد بن راشد يوجه بإصدار تقرير علمي عن حالة ومستقبل اللغة العربية، من مصدره الاساسي موقع IINA.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى ​محمد بن راشد يوجه بإصدار تقرير علمي عن حالة ومستقبل اللغة العربية.