الارشيف / اخبار اليمن

دبلوماسيون: واشنطن تريد إدانة إيران بمجلس الأمن بشأن اليمن

اخبار من اليمن واشنطن، طهران - اليمن العربي 

أفاد دبلوماسيون، ، إن الولايات المتحدة تريد من مجلس الأمن أن يدين إيران في مسودة قرار دولي، لدعم وقف إطلاق النار في الحديدة باليمن، لكن روسيا رفضت التحرك الأمريكي.

ووفق متابعة "اليمن العربي"، يناقش حالياً مجلس الأمن، المكون من 15 دولة، مشروع قرار طرحته بريطانيا لتأييد الاتفاق، ومطالبة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس تقديم مقترحات بشأن كيفية مراقبة وقف إطلاق النار وإعادة نشر القوات.

وكان غوتيريس قال أمام مجلس الأمن إن حطام عدة صواريخ باليستية أطلقها الحوثيون على السعودية يظهر أنها إيرانية على ما يبدو. ويدين نص المسودة الأولى، الذي اطلعت عليه «رويترز»، «الإمداد من أي مصدر كان، بالأسلحة والمواد المرتبطة بها، بما ينتهك بنود حظر الأسلحة».

وبحسب دبلوماسيين ومسودة معدلة، تريد الولايات المتحدة إدانة إيران على وجه التحديد، لكن روسيا عارضت هذه الصياغة. وقال الدبلوماسيون «إن واشنطن تهدف لتبنِّي قرار هذا الأسبوع». وقال دبلوماسيون بالأمم المتحدة أيضاً، إن بعض الدول ترغب في أن يركز مشروع القرار بشأن اليمن على اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في السويد، وفي حذف الجزء المتعلق بالأزمة الإنسانية في اليمن من المسودة.

وقال سفير الكويت لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، إن الدول الأعضاء بمجلس الأمن لاتزال تعمل على مسودة القرار، وإن المسودة لم تعالج بعض المخاوف.

ويتطلب صدور قرار من المجلس موافقة تسع دول، وألا تستخدم أي من الدول الدائمة العضوية، وهي روسيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا، حق النقض (الفيتو).

 وصوتت روسيا، في فبراير/‏شباط الماضي، ضد محاولة قادتها الولايات المتحدة لجعل مجلس الأمن ينتقد إيران في قرار حول اليمن.

وكانت ميليشيات الحوثي الإيرانية اتفقت مع الحكومة اليمنية، الخميس الماضي، على وقف القتال في مدينة الحديدة المطلة على البحر الأحمر، وسحب القوات من المدينة.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
دبلوماسيون: واشنطن تريد إدانة إيران بمجلس الأمن بشأن اليمن ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر دبلوماسيون: واشنطن تريد إدانة إيران بمجلس الأمن بشأن اليمن، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى دبلوماسيون: واشنطن تريد إدانة إيران بمجلس الأمن بشأن اليمن.