الارشيف / اخبار اليمن

بوادر انقلاب وحرب أهلية جديدة : الإمارات تعود لابتزاز هادي من جديد.. ومهلة 30 يوما للمجتمع الدولي .. ومجلس الأمن يحذر!!.. (تفاصيل طارئة)

اخبار من اليمن عادت الإمارات لابتزاز الرئيس هادي من جديد، بالتهديد بتفجير صراعا عسكريا في محافظات جنوب الوطن عبر أذرعها الانفصالية المتمثلة في ما يسمى بالمجلس الجنوبي الانتقالي.

دعا رئیس المجلس الانتقالی الجنوبی عیدروس الزبیدي الجنوبیین للدفاع عن أراضیهم عسکریا إذا تم تجاهلهم فی المشاورات المقبلۀ، معبرا عن إصابته بخیبۀ أمل جراء استبعاد المجلس من محادثات السلام التی أجرتها الأمم المتحدة مؤخرا فی مدینۀ استوکهولم السویدیۀ.

وطالب الزبیدي فی تصریحات لصحیفۀ الإندبندنت البریطانیۀ بإجراء استفتاء فوري على قضیۀ انفصال الجنوب، مؤکدا أن غالبیۀ الجنوبیین ترید العودة للاستقلال، وستکون عدن عاصمۀ الدولۀ الجدیدة، کما کانت سابقا، کما دعا الأمم المتحدة لمعالجۀ القضیۀ الجنوبیۀ فی محادثات السلام المستقبلیۀ المقررة فی ینایر القادم، محذرا بأن السلام لا یمکن تحقیقه فی حال جرى تجاهل مطالبهم.


وقال فی تصریحه للصحیفۀ إن المجلس الانتقالی سیعمل على إطلاق حوار مع جمیع الأحزاب السیاسیۀ الیمنیۀ واستخدام جمیع الوسائل السلمیۀ والدیمقراطیۀ لمناقشۀ حق تقریر المصیر، الذي یناضلون لأجله منذ العام 1991م، وفق تعبیره.

وأشار الزبیدي إلى أنهم یحترمون جمیع قوانین وقرارات الأمم المتحدة، ویفضلون الحوار کخیار لحل الخلافات، مستدرکا بالقول: "لکن إذا لم یحدث ذلک فإننا سندافع عن أنفسنا وأرضنا بقوة، ونحن المتواجدون على الأرض عسکریا وأمنیا، وسندافع عن أرضنا بکل الوسائل والخیارات المتاحۀ ".

وتقول الصحیفۀ إن استیلاء الحوثیین على السلطۀ فی صنعاء أعاد الحظوظ للمطالبین بالانفصال فی جنوب الیمن، فیما اعتبر الزبیدي أن الوقت قد حان لمعالجۀ القضیۀ الجنوبیۀ، وکشف بأنه أبلغ المبعوث الأممی أنهم مستعدون لبدء مفاوضات مع جمیع الأطراف حول القضیۀ الجنوبیۀ.ً

وقال الزبیدي إن الرئیس هادي یظل رئیسًا مؤقتًا إلى أن یتم إجراء استفتاء حول مسألۀ تقریر المصیر فی الجنوب، مشیرا إلى أن هادي فشل فی الاستماع إلى شعب الیمن وهو غیر مرغوب فیه، لا شعبیۀ له فی الجنوب.



وفیما یتعلق بالحکومۀ التی یقع مقرها فی عدن قال الزبیدي إنها غیر قادرة على توفیر الخدمات والاحتیاجات الأساسیۀ للناس، ولا یمکن أن تلعب دورا فی أي نصر، مضیفا بأن مشروع هادي غیر مقبول لا فی الشمال ولا فی الجنوب.

وفی التقریر الذي نشرته الصحیفۀ وترجمه الموقع بوست قال آدم بارون وهو محلل سیاسی متخصص فی الشأن الیمنی بأن الاستقرار فی الیمن لن یکتب له النجاح، حتى فی حال عقد صفقات سلام بین الحوثیین والسلطات ما لم یتم معالجۀ الوضع فی الجنوب.

وأضاف فی تصریحه للصحیفۀ بأن القضیۀ الجنوبیۀ واحدة من من أهم القضایا التی تواجه الیمن سواء الیوم أو بالأمس، وإذا لم یتم التعامل معها فإنها ستواجه الیمن فی الغد أیضا، وستؤدي إلى إشعال فتیل العنف فی المستقبل.

وقال مسؤول إماراتی وصفته الصحیفۀ بالکبیر ولم تکشف اسمه بأن قضیۀ انفصال الجنوب تحتاج إلى حل تحت رعایۀ الأمم المتحدة والمؤسسات الدولیۀ الأخرى ذات الصلۀ، مضیفا بأن هذا أمر لا یمکن أن یفرضه أي طرف داخلی أو خارجی.

وأردف بالقول: الإمارات العربیۀ المتحدة تحترم الخیار الجماعی للشعب الیمنی فیما یتعلق بکل هذه القضایا المثیرة للجدل وستعمل دائماً وفقاً لأقصى قدر من الاحترام لسیادة الیمن.


قد يهمـك أيـضا:

تفـاصيل يقشعر لها البدن للخيـانة التي حدثت في صرواح مـأرب

دولة عضو في ”الفيتو” تخرج عن صمتها وتوجه رسالة عاجلة للمجتمع الدولي بشأن اليمن وتعلن رفضها مس الخطوط الحمراء لليمنيين


في السياق حذر المجتمع الدولي من المساس بالثوابت الوطنية للشعب اليمني، مؤكدا على الحفاظ على سيادة اليمن ووحدته واستقلال أراضيه.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي بو يمن
بوادر انقلاب وحرب أهلية جديدة : الإمارات تعود لابتزاز هادي من جديد.. ومهلة 30 يوما للمجتمع الدولي .. ومجلس الأمن يحذر!!.. (تفاصيل طارئة) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر بوادر انقلاب وحرب أهلية جديدة : الإمارات تعود لابتزاز هادي من جديد.. ومهلة 30 يوما للمجتمع الدولي .. ومجلس الأمن يحذر!!.. (تفاصيل طارئة)، من مصدره الاساسي موقع بو يمن.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى بوادر انقلاب وحرب أهلية جديدة : الإمارات تعود لابتزاز هادي من جديد.. ومهلة 30 يوما للمجتمع الدولي .. ومجلس الأمن يحذر!!.. (تفاصيل طارئة).