الارشيف / منوع

طريقة جديدة لتخفيف الألم الناجم عن العلاج الإشعاعي

اخبار من اليمن توصل باحثون صينيون إلى أن عقار "بريجبالين" يمكنه أن يساعد في تخفيف ألم الأعصاب لدى مرضى السرطان الذي يسببه العلاج الإشعاعي. 

وعلى الرغم من أن العلاج الإشعاعي يمكن أن يطيل فترة البقاء على قيد الحياة للمرضى الذين يعانون من سرطان الرأس والرقبة، فإن العديد من هؤلاء المرضى يعانون من مضاعفات العلاج الإشعاعي الوخيمة.

ويؤثر ألم الاعتلال العصبي بعد العلاج الإشعاعي بشدة على حياة المرضى اليومية، وربما يؤدي إلى اضطرابات عاطفية مثل القلق والاكتئاب.

كما أن مسكنات الألم التقليدية لها آثار ضعيفة على ألم الاعتلال العصبي الناجم عن العلاج الإشعاعي، ولا توجد تجارب سريرية عشوائية في هذا الاتجاه في العالم.

وحسب ما ذكرته شبكة أخبار "نان فانغ" الصينية أجرى باحثون من جامعة صن يات-سين الصينية تجارب عشوائية لاختبار نجاعة وسلامة عقار "بريجبالين" في علاج آلام الأعصاب المرتبطة بالعلاج الإشعاعي.

و"بريجبالين" هو أحد العقاقير التي تحمل خواص علاجية لعديد من الأمراض مثل علاج الأوجاع الناتجة عن التهاب الأعصاب، خاصة لدى مرضى السكري، كما يستخدم لعلاج مرض الهربس النطاقي "Herpes Zoster" الذي يحدث نتيجة تضرر الخلايا العصبية.

وبدأت التجارب السريرية في عام 2013، وتم تسجيل 128 مريضاً يخضعون للعلاج الإشعاعي لسرطان الرأس والرقبة من أربعة مراكز طبية في الصين للبرنامج.

وأظهرت النتائج أنه بعد 16 أسبوعا من العلاج انخفض مؤشر الألم لدى المرضى بنسبة 37%.. في الوقت نفسه ساعد العقار في تخفيف المشاعر السلبية الناجمة عن الألم.

وقال البروفيسور تانغ يامي وهو باحث بارز تابع لمستشفى جامعة صن يات-سين: "شاهدت العديد من الناجين من السرطان الذين عانوا آلاما مزمنة بعد العلاج الإشعاعي، ومن الضروري جدا العثور على علاج مسكن آمن وفعال لهؤلاء المرضى".

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
طريقة جديدة لتخفيف الألم الناجم عن العلاج الإشعاعي ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر طريقة جديدة لتخفيف الألم الناجم عن العلاج الإشعاعي، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى طريقة جديدة لتخفيف الألم الناجم عن العلاج الإشعاعي.