الارشيف / اخبار اليمن

كبير مراقبي الأمم المتحدة في اليمن يبدأ مهمّته في الحُديدة بزيارة مينائها

اخبار من اليمن بدأ الجنرال الهولندي باتريك كمارت، رئيس فريق الامم المتحدة المكلّف الإشراف على تنفيذ اتفاق الحُديدة في مهمته في المدينة الساحلية الإثنين بزيارة إلى مينائها الذي يعتمد عليه ملايين السكان للحصول على الغذاء.
وقالت مصادر لفرانس برس الفرنسية إنّ كمارت "زار الميناء وتنقّل في أرجائه

ويترّأس الجنرال الهولندي المتقاعد لجنة مشتركة، تضمّ فريقاً من الامم المتحدة وممثلين عن المتمردين الحوثيين والحكومة المعترف بها دوليا.

وانبثقت هذه اللجنة من اتفاق تم التوصل إليه في السويد هذا الشهر.

وينصّ الاتّفاق على وقف لاطلاق النار في محافظة الحديدة دخل حيّز التنفيذ الثلاثاء الماضي، وعلى انسحاب المتمردين من مينائها بحلول نهاية العام، وعلى انسحاب القوات المقاتلة من الطرفين من مدينة الحديدة المطلة على البحر الاحمر بحلول نهاية الاسبوع الاول من 2019.

وتدخل عبر ميناء الحديدة غالبية المساعدات والمواد الغذائية التي يعتمد عليها ملايين السكان في اليمن.

وبحسب ستيفان دوجاريك المتحدّث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فإن الفريق الاممي سيعقد في الحديدة أول اجتماع للجنة المشتركة يوم الاربعاء.

ويسيطر المتمردون الحوثيون منذ 2014 على الحديدة التي تحاول القوات الحكومية استعادتها منذ أشهر بدعم من التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية.

وقبيل وصوله إلى الحديدة مساء الاحد، توقّف كمارت في صنعاء حيث كان في استقباله علي الموشكي رئيس ممثلي المتمردين الحوثيين في اللجنة المشتركة التي تضم أيضا ممثلين للقوات الموالية للحكومة.

وكان كمارت زار السبت عدن، العاصمة الموقتة للحكومة المعترف بها دوليا، والتقى مسؤولين في السلطة.

ويسري وقف إطلاق النار الهش في مدينة الحديدة وسط تبادل للاتهامات بخرقه.

والجمعة، قرّر مجلس الأمن الدولي بإجماع دوله تبني إرسال مراقبين مدنيين إلى اليمن بهدف تأمين العمل في ميناء الحديدة الاستراتيجي والإشراف على إجلاء المقاتلين من هذه المدينة ووقف اطلاق النار، لتعزيز نتائج المحادثات التي أجريت في السويد
أ ف ب

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي يمن فويس
كبير مراقبي الأمم المتحدة في اليمن يبدأ مهمّته في الحُديدة بزيارة مينائها ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر كبير مراقبي الأمم المتحدة في اليمن يبدأ مهمّته في الحُديدة بزيارة مينائها، من مصدره الاساسي موقع يمن فويس.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى كبير مراقبي الأمم المتحدة في اليمن يبدأ مهمّته في الحُديدة بزيارة مينائها.