الارشيف / اخبار اليمن

اطلع على ابرز تناولات الصحافة العربية الصادرة صباح اليوم ( رصد خاص )

اخبار من اليمن عدن تايم - خاص :
أبرزت الصحف والمواقع الخارجية في تناولات أخبار الشأن اليمني, اليوم الثلاثاء, بدء فريق المراقبين الدوليين التابع للأمم المتحدة، أمس الاثنين، ممارسة مهامه وذلك بعد 3 أيام من نيله ثقة مجلس الأمن الدولي من أجل تنفيذ اتفاق السويد بين الأطراف اليمنية، وذلك مع استمرار قصف الحوثيين للمدينة.
ومن المتوقع أن تعقد لجنة إعادة الانتشار في اليمن، التي تضمّ فريقاً من الأمم المتحدة وممثلين عن الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً والمتمردين الحوثيين، أول اجتماعاتها غداً (الأربعاء)، لبحث تنفيذ وقف إطلاق النار

ورصدت عدن تايم" أبرز التناولات الصحفية, والبداية من صحيفة البيان, وتحت عنوان"

أطفال مجنّدون يروون قصة الزج بهم في القتال

تواصلت «البيان» عبر مركز إعادة تأهيل الأطفال مجندي الحرب في البلاد مع ثلاثة أطفال سردوا لنا قصصهم وكيف أصبحوا وقوداً للحرب في اليمن يقاتلون مع جماعة الحوثي المتطرفة، والمؤسف في هذه القصص أن المحرك الرئيسي للزج بهم في تلك المآسي أشخاص من الأقرباء، ساهموا بشكل مباشر في غسل أدمغة هؤلاء الأطفال وتحويلهم إلى جنود لصالح الحوثي.
الحرب حولت «علي» ابن الـ13 عاماً من طفل طبيعي يحب اللعب مع أصدقائه في الحي إلى شخصية كتومة، تتهرب دائماً من ماضيها. لا يحب الحديث مع الآخرين، قليل التركيز وانطوائي، يميل للعزلة، تلاحظ في ردوده نوعاً من العدوانية المغلفة بالقلق.
علي الذي كان يسكن في قرية تابعة لمحافظة مأرب، جنّدته الميليشيات المسلّحة منذ سيطرتها على المديرية ليشارك معهم في حروبها، تعرض لصدمات عنيفة أثناء ذلك. يقول: قبل الحرب كنت في القرية مع أسرتي نعمل في الزراعة ولدينا بقالة أعمل فيها بعد عودتي من المدرسة وحين أتت الميليشيات، انقلب الحال.

الجيش الوطني يحرر مواقع جديدة في القبيطة

وبحسب وكالة واس" حررت قوات الجيش الوطني الليلة مواقع جديدة، في مديرية القبيطة، شمالي محافظة لحج.
وذكر موقع سبتمبر نت التابع لوزارة الدفاع أن قوات الجيش شنت هجوماً واسعًا على مواقع تمركز المليشيا شرقي المديرية، حررت على أثره تباب الساقية، والعدن, والأسرى، بالإضافة الى تباب الكرب، ومفرق جبل النبي شعيب، ومفرق الكعبين.
وتواصل قوات الجيش اليمني تقدمها المستمر، وسط انهيارات كبيرة في صفوف المليشيا التي تلوذ بالفرار.
وأسفر الهجوم عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف المليشيا، علاوة على تدمير أطقم تابعة لها.

ميليشيات الحوثي تعترف بمقتل 12 قيادياً بغارة للتحالف

من جانبه قال موقع العربية" إن ميليشيات الحوثي الانقلابية اعترفت ، أمس الاثنين، بمصرع 12 من قياداتها الميدانية بغارة جوية لمقاتلات التحالف، في مديرية صرواح بمحافظة مأرب شرقي صنعاء.
وأفصح القيادي الحوثي، حزام عاصم، في منشور على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي"فيسبوك"، عن مقتل 12 من مسلحي الجماعة، بينهم شقيقه القيادي محمد عبدالله فرحان عاصم، في غارة جوية لمقاتلات التحالف على دورية عسكرية كانت تقلهم، منتقداً وضعهم مجتمعين في دورية واحدة وفي خط نار.
وكان مصدر قبلي أكد مصرع القيادي الحوثي زايد حازب، ونزار المانعي، والمشرف صالح عبدالله عامر، والمشرف علي طواف، وعلي البهلولي، ومحمد عاصم، وهو نجل القيادي حزام عاصم، واثنين من قرية السر، و4 آخرين لم يتم التعرف عليهم، في الغارة.
وأوضح أن القتلى الحوثيين كانوا في مهمة الإشراف على تعزيزات لجبهة صرواح، واستدعتهم الميليشيات لهذه المهمة من جبهة نهم.

الجيش الوطني يعثر على مخزن أسلحة للميليشيا فى منطقة كتاف

ذكرت صحيفة اليوم السابع" أن قوات الجيش الوطنى عثرت اليوم على مخزن أسلحة تابع لميليشيا الحوثى الانقلابية المدعومة من إيران، فى مديرية كتاف شمالى شرق محافظة صعدة.
وأفاد موقع تابع لوزارة الدفاع بأن الميليشيا كانت تستخدم المخزن لتعزيز عناصرها، قبل أن تدحرها قوات الجيش من وادى آل بوجبارة القريب من مركز المديرية، مضيفًا أن المخزن يحتوى على كميات من الأسلحة الثقيلة والمتوسطة، تشمل صواريخ موجهة متطورة.

كاميرت يبدأ مهامه من ميناء الحديدة والحوثي يقصف المدينة

صحيفة الخليج" بدأ فريق المراقبين الدوليين التابع للأمم المتحدة، أمس الاثنين، ممارسة مهامه في اليمن، وذلك بعد 3 أيام من نيله ثقة مجلس الأمن الدولي من أجل تنفيذ اتفاق السويد بين الأطراف اليمنية، وذلك مع استمرار قصف الحوثيين للمدينة.
وزار الجنرال الهولندي، باتريك كاميرت، ميناء الحديدة الاستراتيجي، غداة وصوله إلى محافظة الحديدة الساحلية قادماً من صنعاء. وتفقد رئيس فريق المراقبين الوضع الأمني في الميناء، وذلك قبيل أيام من انسحاب ميليشيات الحوثي منه، ومن ميناءي الصليف ورأس عيسى، كمرحلة أولى من اتفاق الحديدة.
ومن المقرر أن يعقد كاميرت، أول اجتماع للجنة وقف إطلاق النار التي يشارك فيها 3 ممثلين من الحكومة الشرعية، ومثلهم من ميليشيات الحوثي، غداً الأربعاء لبحث تنفيذ وقف إطلاق النار والانسحابات، بحسب اتفاق السويد، في حين قال المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن جريفيث، إنه يعتزم إعادة جمع الطرفين لجولة جديدة من المشاورات في أواخر كانون الثاني/‏ يناير، لبحث حل نهائي.

ارتفاع الأسعار وانهيار العملة.. “حرب أخرى” تُضيق الخناق على اليمنيين

قال موقع إرم نيوز"في تقرير مطول": يشكو اليمنيون مع قرب حلول العام الجديد، من ارتفاع أسعار المواد الغذائية الضرورية، منذ الانهيار غير المسبوق للعملة المحلية، خلال النصف الأخير من العام الجاري، بالرغم من حالة الاستقرار “الطفيفة” التي يعيشها الريال اليمني في الوقت الحالي، بعد استعادته جزءًا من قيمته التي وصلت إلى 800 ريال يمني، مقابل دولار أمريكي واحد، في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي.
واضطر المواطن ، “أبوبكر العبد”، إلى إيقاف أحد أبنائه عن استكمال مشواره التعليمي، ودفعه نحو سوق العمل، ليساعده في إعالة الأسرة المكونة من 6 أفراد، لمواجهة شظف العيش الذي بات يحيط بالكثير من اليمنيين.
الحوثيون يواصلون الخروقات.. و«لجنة الانتشار» تعقد أول اجتماعاتها غداً

قالت صحيفة الحياة اللندنية" تعقد لجنة إعادة الانتشار في اليمن، التي تضمّ فريقاً من الأمم المتحدة وممثلين عن الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً والمتمردين الحوثيين، أول اجتماعاتها غداً (الأربعاء)، لبحث تنفيذ وقف إطلاق النار والانسحابات، بحسب اتفاق ستوكهولم. في غضون ذلك، خرقت ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران، اتفاق وقف إطلاق النار بقصفها مساكن المدنيين في عدد من أحياء مدينة الحديدة، وذلك مع بدء رئيس فريق الأمم المتحدة الجنرال الهولندي باتريك كمارت مهمته في المدينة الساحلية، بزيارة إلى مينائها أمس (الاثنين).
وقال وكيل محافظة الحديدة وليد القديمي: «أثناء وصول رئيس فريق الأمم المتحدة إلى الحديدة كانت الخروقات مستمرة بإرسال القذائف والهاونات باتجاه شارع الخمسين وسيتي ماكس في كيلو 7».

وكيل الجوف يستقبل وفد الهيئة العامة للأراضي والمساحة

اليمن العربي" استقبل وكيل المحافظة المهندس عبدالله الحاشدي أمس الاثنين وفد الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني برئاسة وكيل قطاع التخطيط بالهيئة المهندس عبدالله الوادعي بحضور مدير عام الهيئة بالجوف المهندس عارف الحيدري.
ورحب وكيل المحافظة بالوفد الذي ضم مدير عام فرع الهيئة بعدن المهندس احمد حسن و مدير إدارة المساحة المهندس هشام خليفة و مدير إدارة المخططات التفصيلية المهندس عادل محمد أحمد مستعرضا الخطوات رافقت العمل في تجهيز مخطط مدينة الحزم الجديدة لعدد ٣٩ وحدة جوار ، على مساحة ٣٩ مليون متر مربع.

تنازلات الحوثيين مهمة... والتحدي ضمان ثباتهم على التزاماتهم

وفي خبر لصحيفة الشرق الأوسط" قال السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، إن «ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران في اليمن قدمت تنازلات مهمة خلال محادثات السلام هذا الشهر (في السويد)، حيث وافقت على الانسحاب من مدينة الحديدة، وتسهيل وصول المساعدات إلى الملايين من اليمنيين». وأضاف أن «التحدي الآن يكمن في ضمان ثبات الحوثيين على التزامهم».
وأوضح السفير، في مقال رأي نشرته «وول ستريت جورنال»، أول من أمس الأحد، أن بلاده تريد «للشعب اليمني الاستفادة من هذه الفرصة الجديدة للسلام. وهذا لا يعني القبول بأي تبرير لانتهاكات الحوثيين، سواء صدرت الأوامر لهم من صنعاء أو طهران».

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي احداث نت
اطلع على ابرز تناولات الصحافة العربية الصادرة صباح اليوم ( رصد خاص ) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر اطلع على ابرز تناولات الصحافة العربية الصادرة صباح اليوم ( رصد خاص )، من مصدره الاساسي موقع احداث نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى اطلع على ابرز تناولات الصحافة العربية الصادرة صباح اليوم ( رصد خاص ).

قد تقرأ أيضا