أخبار عاجلة
بشرى لليمنيين من الحكومة البريطانية -
النصر لمواصلة الانتصارات.. والشباب للنهوض -
الفيحاء يستعد للقادسية بـ«الترفيه» -
«سيناريو الاتحاد» يرعب النصراويين! -
ميليسي: هيا بنا إلى الذهب -
ميودراغ: لا أفكر في الاستقالة -
"صالح"يتقدم بالشكر للسعودية -

سفير تركيا في إيران: زعماء الأكراد حصلوا على الضوء الأخضر من قوى أجنبية لإجراء الاستفتاء

سفير تركيا في إيران: زعماء الأكراد حصلوا على الضوء الأخضر من قوى أجنبية لإجراء الاستفتاء
سفير تركيا في إيران: زعماء الأكراد حصلوا على الضوء الأخضر من قوى أجنبية لإجراء الاستفتاء

سفير تركيا في إيران: زعماء الأكراد حصلوا على الضوء الأخضر من قوى أجنبية لإجراء الاستفتاء، تتابعوه عبر موقعنا من اليمن.
الخبر سفير تركيا في إيران: زعماء الأكراد حصلوا على الضوء الأخضر من قوى أجنبية لإجراء الاستفتاء، تم نشره اليوم الأربعاء ، في موقع ترك برس.
ولمتابعة التفاصيل لهذا الخبر او غيره واصل قراءة سفير تركيا في إيران: زعماء الأكراد حصلوا على الضوء الأخضر من قوى أجنبية لإجراء الاستفتاء.

ترك برس

أعرب السفير التركي في إيران، رضا هاكان تاكين، عن اعتقاده بأن القرار الأحادي الذي اتخذه زعماء إقليم شمال العراق بإجراء الاستفتاء في الاستقلال يؤدي إلى زعزعة الاستقرار في المنطقة ويزيد مسار مكافحة الإرهاب صعوبة.

وأضاف تكين في حديث لوكالة إرنا الإيرانية الرسمية، إن الزعماء الأكراد أقدموا علي إجراء الاستفتاء بعد تلقيهم الضوء الأخضر من بعض القوى الأجنبية.

وأشار إلى الزيارة التي سيقوم بها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يوم غد الأربعاء إلى طهران واصفا العلاقات التركية-الإيرانية بأنها ودية و متجذرة، مؤكدا "أنه من هذا المنطلق نشهد تبادلا للزيارات بين البلدين في أعلى المستويات".

وأعرب عن أمله بأن تتمخض زيارة أردوغان عن عقد الاجتماع الرابع للمجلس الأعلى للتعاون المشترك بين البلدين، موضحا أن دراسة كافة أبعاد العلاقات الثنائية بما فيها التعاون الاقتصادي والتجاري و الحقوقي والقضائي والأمني إلى جانب مناقشة التطورات الإقليمية مدرجة علي جدول أعمال زيارة أردوغان لطهران.

وعودة إلى موضوع الاستفتاء في إقليم شمال العراق، أوضح السفير التركي أنه منذ أن أعلن الزعماء الأكراد قرارهم بإجراء الاستفتاء، قامت تركيا بتحذيرهم من ذلك ودعت الأشقاء الأكراد في العراق إلى الالتزام بالنوايا الصادقة و تعديل الاخطاء.

ولفت السفير إلى أن حكومة إقليم شمال العراق هي جزء من الحكومة العراقية وتم تشكيلها في إطار الدستور العراقي، موضحا أن إجراء زعماء الأكراد الاستفتاء  بشكل أحادي يتنافى مع مبادئ الحكومة المركزية والدستور العراقي؛ لأن هؤلاء الزعماء تجاهلوا المعارضات الإقليمية والدولية  تجاه الاستفتاء .

وأضاف أن العراق يعاني من انعدام الأمن منذ سنوات، إلا أن الحكومة العراقية تمكنت من قطع أشواطا كبيرة في مجال مكافحة الجماعات الإرهابية خلال الأشهر الأخيرة، ومن شأن  الاستفتاء أن يؤدي إلى إثارة المزيد من الأزمات وزعزعة الاستقرار وإيجاد انقسامات جديدة و هذا ما يثير قلقنا.

وحول تطورات الساحة السورية أكد السفير التركي أن تركيا و إيران و بالتعاون مع روسيا تمكنتا من تحقيق كثير من الإنجازات في إطار اجتماع أستانا حيث أقيمت أربعة مناطق خفض التوتر في سوريا.

وفيما يتعلق بالتعاون الأمني والدفاعي مع طهران قال السفير تمكنا من فتح صفحة جديدة من العلاقات علي الصعيدين العسكري والدفاعي مع إيران، وإن مكافحة الإرهاب تأتي ضمن أولويات التعاون الدفاعي، مضيفا أن التعليم و الصناعات الدفاعية يأتي أيضا ضمن أرضيات التعاون المشترك بين البلدين.

سفير تركيا في إيران: زعماء الأكراد حصلوا على الضوء الأخضر من قوى أجنبية لإجراء الاستفتاء ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر سفير تركيا في إيران: زعماء الأكراد حصلوا على الضوء الأخضر من قوى أجنبية لإجراء الاستفتاء، من مصدره الاساسي موقع ترك برس.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى سفير تركيا في إيران: زعماء الأكراد حصلوا على الضوء الأخضر من قوى أجنبية لإجراء الاستفتاء.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أردوغان يدين الهجوم الإرهابي الذي وقع في لاس فيغاس الأمريكية
التالى الجيش التركي يرسل عربات وقود مصفحة للحدود السورية