أخبار عاجلة
المصري يؤدي تدريبه الأساسي استعدادًا للرجاء -
أتلتيكو مدريد يقترب من ضم مهاجم أرجنتيني -
هل يتعاقد الأهلي مع حارس مرمى جديد؟.. البدري يجيب -

الأسود العنسي.. قصة "كذاب" استطاع السيطرة على صنعاء بـ600 مقاتل

الأسود العنسي.. قصة "كذاب" استطاع السيطرة على صنعاء بـ600 مقاتل
الأسود العنسي.. قصة "كذاب" استطاع السيطرة على صنعاء بـ600 مقاتل

الأسود العنسي.. قصة "كذاب" استطاع السيطرة على صنعاء بـ600 مقاتل، تتابعوه عبر موقعنا من اليمن.
الخبر الأسود العنسي.. قصة "كذاب" استطاع السيطرة على صنعاء بـ600 مقاتل، تم نشره اليوم الثلاثاء ، في موقع يمني سبورت.
ولمتابعة التفاصيل لهذا الخبر او غيره واصل قراءة الأسود العنسي.. قصة "كذاب" استطاع السيطرة على صنعاء بـ600 مقاتل.

الأسود العنسي.. تذكر المصادر أنه من قبيلة عنس في اليمن وظهر وادّعى النبوة في عام (10هـ/ 631م)، واسمه عبهلة بن كعب العنسي، ويكنى بـ"ذي الخمار"؛ لأنه كان دائما معتمًا متخمرًا بخمار رقيق ويلقيه على وجهه، ويهمهم فيه, ويعرف بالأسود العنسي لاسوداد في وجهه.

 

مكان إقامة العنسي

وكان الأسود العنسي يقيم في جنوب اليمن داخل كهف ليضفي على نفسه المزيد من الغموض والرهبة، وقد ادّعى كذّاب اليمن النبوة وفي نفس الوقت لم ينكر نبوة محمد صلى الله عليه وسلم، وكان يزعم أن ملكين يأتيانه بالوحي وهما: سحيق وشقيق!

 

قوة العنسي

وكانت قوة الأسود العنسي تكمن في ضخامة جسمه وقوته وجرأته، إلى جانب استخدامه لأعمال الكهانة والسحر والخطابة البليغة، فقد كان كاهنًا مشعوذًا يُرِي قومه الأعاجيب، ويسيطر على قلوب سامعيه، ويوزّع الأموال للتأثير على الناس.

 

انتشر أمر الأسود العنسي وحظيت دعوته بتأييد واسع، وبخاصة أنها نحت اتجاهًا قوميًا، وأراد العنسي أن يسيطر على صنعاء فخرج إليها بستمائة فارس معظمهم من بني الحارث بن كعب وعنس.

 

لسيطرة على صنعاء

تقابل الكذّاب مع أهل صنعاء وتقاتلوا قتالاً شديدًا ولكنه تغلّب عليهم واستطاع السيطرة على صنعاء، وكانت للعنسي الكذّاب مواقف بشعة في تعذيب المتمسكين بالإسلام.

 

 أخذ الأسود العنسي يدعو إلى نفسه وسرعان ما قوي أمره، واشتد ساعده بمن التف حوله من الأتباع، وسيطر على منطقة واسعة تمتد من حضرموت جنوبًا حتى حدود الطائف، ومن الشواطي اليمنية على البحر الأحمر غربًا، وحتى الخليج شرقًا.

 

وقد ظل الأسود العنسي مدعيًا النبوة مدة ثلاثة أشهر، وفي رواية أربعة أشهر، ارتكب خلالها الحماقات، وفضح النساء وأنزل الرعب، والخوف في قلوب اليمنيين..

 

موقف رسول الله

لم يركن النبي صلى الله عليه وسلم إلى الهدوء، وقرر مواجهة الأسود العنسي بالحزم، فأرسل الرسل إلى اليمن يأمر اليمنيين بالقضاء على الأسود العنسي، ويستنهضهم للمواجهة الذاتية معه، ومعنى هذا أنه صلى الله عليه وسلم لم يرسل جيوشًا من المدينة للقضاء عليه، وإنما اعتمد على القوى المحلية وزعماء اليمن،كما أرسل إلى عماله في تلك الجهات يحثهم على الاستعانة بالثابتين على الإسلام، والصمود أمام المنشقين، والقضاء على رءوس الفتنة.

 

قتل كذّاب اليمن

استطاع زعماء اليمن ومعم من ثبت على الإسلام أن يتفقوا مع قائد جند الأسود العنسي لمساعدتهم في التخلص من هذا الكذّاب؛ لأنه كان على خلاف معه، ويخشى أن يتغير عليه، كما ضموا إلى صفهم زوجة الأسود العنسي آزاد الفارسية والتي كانت زوج (شهر بن باذان) حاكم صنعاء المسلم والتي اغتصبها كذاب اليمن بعد أن قتل زوجها، فهبت لإنقاذ دينها من براثن وحوش الجاهلية بكل عزم وتصميم، فدبرت مع المسلمين خطة لقتل الأسود العنسي في قصره وبالفعل نجحت الخطة وتم قتل العنسي كذّاب اليمن.

 

وما أن قتل الأسود العنسي حتى انتهت دعوته وخمدت الفتنة وتولى الأمر من بعده الصحابي الجليل معاذ بن جبل رضي الله عنه فسكنت الناس وارتضت به.

 

 

-اليمن العربى:  

الأسود العنسي.. قصة "كذاب" استطاع السيطرة على صنعاء بـ600 مقاتل ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر الأسود العنسي.. قصة "كذاب" استطاع السيطرة على صنعاء بـ600 مقاتل، من مصدره الاساسي موقع يمني سبورت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى الأسود العنسي.. قصة "كذاب" استطاع السيطرة على صنعاء بـ600 مقاتل.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق شاهد بالفيديو المؤثر.. الشهيد “العسيري” يوثق لحظة استشهاده
التالى الأمن في عدن يلقي القبض على إثنين من أخطر عصابات الترويج للحشيش والمخدرات