الارشيف / اخبار الفن

من هي الشاعرة جميلة العلايلي التي يحتفل جوجل بذكرى ميلادها ؟

اخبار من اليمن تعتبر جميلة العلايلي، أول شاعرة عربية، خاصة بعد أن ذاع صيتها عقب صدور الديوان الشعري "صدى أحلامى" الذى اعتبره كثير من المؤرخين أول ديوان شعري تنشره المرأة العربية في النهضة الحديثة .

ويحتفل محرك البحث العالمي "جوجل"  الأربعاء، بالذكرى الـ112 لميلاد الشاعرة المصرية جميلة العلايلي، بوضع صورتها بشكل كرتوني على صدر صفحته الرئيسية.

الشاعرة جميلة العلايلي، ولدت 20 مارس 1907 في المنصورة، وانتقلت منها للقاهرة، بعدما استقبل الدكتور أحمد زكي أبو شادي رائد مدرسة "أبولو" الشعرية، والدكتور إبراهيم ناجي، وعلي الجندي، والدكتور زكي مبارك، والدكتور محمد مندور، وصالح جودت، وغيرهم من النقاد، شعرها بطريقة طيبة وأثنوا عليها كشاعرة، فشجعها ذلك على الانتقال من المنصورة إلى القاهرة للإقامة الدائمة فيها، بعد أن كانت زياراتها خاطفة ومحدودة وتقتصر على دار الأوبرا الملكية.

وللشاعرة جميلة العلايلي،  عدد لا بأس من الدواوين المنشورة تكتب لها منزلة فريدة في الحياة الشعرية المعاصرة

وكان لها  مقالات شهرية في مجلة الأهداف  للإصلاح والتذكير بالقيم والمثل وتناول قضايا الأخلاق والآداب ومنزلة الأمومة

ولها أيضًا العديد من الروايات الطويلة التي يمتزج فيها السرد القصصي مع الشعر.

وكانت تهوى العلايلي الكتابة الشعرية والقصائد، حتى أصبحت صوتا من الأصوات الشعرية المؤثرة في الحركة الأدبية، فكانت أول سيدة تلتحق بجماعة أبوللو الشعرية، التي أسسها أحمد زكي أبو شادي عام 1932.

وكانت ترتاد صالون مي زيادة وهدى شعراوي، وتزور القاهرة لتحضر الندوات الثقافية، إلى أن انتقلت بصالونها إليها بمساعدة زوجها الصحفي سيد ندا.

أصدرت مجلة "الأهداف" عام 1949، ونشرت بها مقالاتها وأعمالها الأدبية والشعرية، وظلت تنشر ما بها ما يحث على القيم والمثل ويناقش قضايا الأخلاق والآداب ويهدف إلى الإصلاح حتى عام 1975.

وكان للشاعرة مخطوطات لم تنشر مثل "همسات عابدة" و"آخر المطاف"، لترحل جميلة بعد صراع مع أمراض الشيخوخة وآلام الروماتيزم في 11 أبريل 1991، تاركة سيرة ذاتية أغفلها كثيرون، ولم تأخذ حقها من البحث

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
من هي الشاعرة جميلة العلايلي التي يحتفل جوجل بذكرى ميلادها ؟ ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر من هي الشاعرة جميلة العلايلي التي يحتفل جوجل بذكرى ميلادها ؟، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى من هي الشاعرة جميلة العلايلي التي يحتفل جوجل بذكرى ميلادها ؟.