الارشيف / منوع

"باباي" قصة مزيفة بنيت على خطأ مطبعي تسبب في نشر شائعة عن السبانخ

اخبار من اليمن يعد "باباي" أحد مسلسلات الرسوم الكارتونية المتحركة التي شغلت الكثير منا في طفولته، وتدور قصته حول بحار مغامر برفقة زوجته "زيتونة" التي تساعده دائماً ليكون قويا، وتزداد قوته عندما يأكل السبانخ التي تزيد قوته، خاصة عندما يتشاجر مع أحد.

ومن أبرز شخصيات المسلسل "بلوتو" الضخم عدو "باباي" اللدود الذى كان يخطف زوجة "باباى" ويحاول دائما أن يسبقه إلى الأشياء فيستطيع أن يحقق الفوز في البداية ولكن عندما يتناول "باباي" السبانخ يتبدل الوضع، ويفوز عليه، وتدور الفكرة الأساسية لهذا السلسل حول أن النصر دائماً للخير والهزيمة للشر،  وأن السبانخ هي مصدر القوة ونبات غني بالحديد يساعد على تحقيق النصر.

ويتداول الكثيرون معلومات ودراسات حول أهمية السبانخ وأنها مفيدة جدا وأنها تحتوى على نسبة كبيرة من الحديد اللازم للجسم رغم أن البعض ينفر من تناولها، وذلك بالاعتماد على بحث أعد لحصر كمية الحديد في السبانخ أجراه العالم فون ولف، الألماني، عام 1870، وقال فيه إنها تحتوي على كمية من الحديد تُعادل عشرة أضعاف الخضراوات الورقية الأخرى وتم نشر هذه المقولة بين الناس بنشرها بين الناس، والنصح بالإكثار من تناول السبانخ كأحد أهم مصادر الحديد، بحسب "mbc.net".

وفي 17 يناير 1929 ظهرت شخصية "باباي" الكارتونية لتؤكد ذلك المقولة الشائعة حول السبانخ، حيث كانت تلك الشخصية تتحول إلى مصارع قوي منتفخ العضلات بمجرد تناوله محتويات إحدى معلبات السبانخ، فترسخ الاعتقاد بأن هذا حقيقة علمية، وبهذه الطريقة تم نشر خرافة أن السبانخ من أفضل مصادر الحديد على نطاق واسع.

وفي عام 1937، كشفت دراسة علمية أن السبانخ لا تحتوي على هذه الكمية العالية من الحديد لتثبت خطأ الدراسة السابقة، حيث تم اكتشاف خطأ حسابي في حساب كمية الحديد بالسبانخ، فقد أخطأ الباحث في وضع الفاصلة العشرية، فبدلًا من أن يكتب كمية الحديد في 100 جم من السبانخ هو 3.4 مليجرام أخطأ وكتبها 34 مليجرامًا، وهذا الخطأ رفع كمية الحديد في السبانخ عشرة أضعاف الحقيقة. 

وظل هذا الاعتقاد الخاطئ سائدًا في أوساط الكثيرين بسبب كارتون "باباي" البحّار القوى، على الرغم من أنه تم تصحيح هذه المعلومة الخاطئة عن السبانخ في المجلات العلمية.

وكشفت دراسات أن كمية الحديد في السبانخ مثل كميته في نبات البقدونس، إلا أن ما يميز البقدونس هو المحتوى العالي لفيتامين "سي" كعامل يرفع من قدرة الأمعاء على امتصاص الحديد، ولذلك فإن البقدونس يعد أفضل من السبانخ، لأن كمية فيتامين "سي" في كل 100 جرام من البقدونس هي 133 مليجرامًا، بينما كمية فيتامين "سي" في نفس الوزن من السبانخ هي 28 مليجرامًا فقط، حسبما ذكرت صحيفة "الشرق الأوسط".

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
"باباي" قصة مزيفة بنيت على خطأ مطبعي تسبب في نشر شائعة عن السبانخ ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر "باباي" قصة مزيفة بنيت على خطأ مطبعي تسبب في نشر شائعة عن السبانخ، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى "باباي" قصة مزيفة بنيت على خطأ مطبعي تسبب في نشر شائعة عن السبانخ.