معرض العين للكتاب يناقش التراث الإماراتي والخصوصية الثقافية

اليمن العربي 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن تواصلت فعاليات الدورة العاشرة من معرض العين للكتاب، الذي تنظمه دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، من 23 سبتمبر/أيلول إلى 2 أكتوبر/تشرين الأول، في مركز العين للمؤتمرات.

وأقيمت، السبت، ندوة حوارية بعنوان "التراث الإماراتي والخصوصية الثقافية"، بمشاركة كل من الباحث الدكتور راشد المزروعي، والباحثة الشاعرة شيخة الجابري، وأدارتها الباحثة فاطمة المعمري.

وناقشت المعمري الخصوصية الثقافية في علاقتها الجدلية بالتراث الشعبي الشفاهي والمادي والموروث التقليدي، وعرضت مصادر جمع التراث الشعبي، ودور الشعر في حفظ الموروث، وآليات وتقنيات وأدوات جمع التراث، وعلاقة الشغف بتدوين الموروث الشعبي، وتأثيرات العولمة على التراث الشعبي، وأولوية الحفاظ على الهوية والأصالة بالمحافظة على الخصوصية الثقافية.

ورأى الباحث الدكتور راشد المزروعي أن التراث ذو علاقة وطيدة بالسرد الشفاهي الذي يعتمد على الرواة وكبار السن، وقد أولى الباحثون في الإمارات هذا الجانب جلّ اهتمامهم، فيما رأت شيخة الجابري أن التراث هو سلوكنا اليومي، وليس ماضينا فقط، هو المفردات والسلوكيات التي نعيشها ونتعايش معها، وما نعيشه في طبيعتنا الإنسانية.

وتحدثت الجابري عن تجربتها في تدوين الموروث الشعبي، وأهمية أن يتم حفظ كل مفردات التراث.

كما شهد البرنامج الثقافي لمعرض العين للكتاب، مساء أمس، العرض الموسيقي ماتريوشكا "الدمية الروسية"، الذي قدم الموسيقى الكلاسيكية الروسية.

وأدى هذا العرض مجموعة من العازفين الناشئين من المركز الروسي للموسيقى في الشارقة.

معرض العين للكتاب يناقش التراث الإماراتي والخصوصية الثقافية ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر معرض العين للكتاب يناقش التراث الإماراتي والخصوصية الثقافية، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى معرض العين للكتاب يناقش التراث الإماراتي والخصوصية الثقافية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق