الارشيف / اخبار اليمن

عبدالخالق عبدالله: هذه حصيلة 2018 في اليمن وسوريا والعراق.. وقضية خاشقجي

اخبار من اليمن قال الخبير السياسي والأكاديمي الإماراتي عبدالخالق عبدالله إن هناك توافقاً على ان 2018 كانت سنة فاصلة لمنطقة عانت كثيرا من التوتر والعنف والتطرف، وانتهت السنة بتطورات إيجابية في اليمن والعراق والى حد ما في سوريا. 

جاء ذلك في سياق حديث عن حصيلة  اليوم الاول من حوار الشرق الاوسط في فيينا وبحضور 30 خبيرا ومسؤولا، وفقاً  للتغريدات التي رصدها اليمن العربي في حسابه الشخصي اليوم. 

وقال عبدالله "التوافق في اليمن تطور إيجابي يدعو للتفاؤل الحذر لكن السؤال الذي يستحق التفكير هو هل الاتفاق اليمني الأخير مجرد خطوة بسيطة وصغيرة قد تنتكس في أي لحظة أم انه اختراق مهم وضخم وقد يترتب عليه التوصل لاتفاق شامل لوقف الحرب في اليمن خلال 2019.

وفي العراق قال عبدالله "هناك تحديات ضخمة تواجه عراق ما بعد داعش وعراق ما بعد الانتخابات وعراق حكومة عادل عبدالمهدي لكن هناك اجماع ان المشهد الامني افضل حالا والسياسي اكثر استقرار والاجتماعي اقل طائفية والتركيز من الان فصاعدا سينصب على التنمية ورفع مستوى الخدمات والتقليل من التدخل الخارجي". 

وأضاف أنه "في سوريا هناك تراجع في مستوى العنف وانحساره في منطقة محددة ورغم ان هناك اعتراف ان ميزان القوة يميل لصالح الاسد لكن السؤال الذي فرض نفسه ما هي الاولوية بالنسبة لسوريا هل المطلوب الاقرار ببقاء واستمرار نظام الاسد ام البحث عن صيغة دستورية جديدة تؤسس لسوريا ما بعد حكم الحزب الواحد". 

أما في تأثير مقتل جمال خاشقجي على علاقة السعودية بامريكا، قال عبدالله إنه حدث اجماع انه لا يمكن لحدث واحد مهما كان ضخما ان يحدث شرخا في علاقات عمرها 70 سنة، لكن هناك تحولات بنيوية في العلاقة الخليجية الامريكية ابرزها ميل واشنطن للانسحاب من المنطقة يقابله قيام عواصم خليجية بادوار مستقلة عن واشنطن.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
عبدالخالق عبدالله: هذه حصيلة 2018 في اليمن وسوريا والعراق.. وقضية خاشقجي ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر عبدالخالق عبدالله: هذه حصيلة 2018 في اليمن وسوريا والعراق.. وقضية خاشقجي، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى عبدالخالق عبدالله: هذه حصيلة 2018 في اليمن وسوريا والعراق.. وقضية خاشقجي.