الارشيف / اخبار اليمن

خيارات أممية حاسمة لإلزام #الحـوثيين باتفاق الحديدة ( رصد خاص لابرز ما اوردته الصحافة العربية اليوم )

اخبار من اليمن عدن تايم - خاص :
ركزت الصحف والمواقع الخارجية في تناولات أخبار الشأن اليمني, اليوم الأحد, على المناقشات التي يجريها المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، في صنعاء والتي بدأت أمس (السبت)، مع قيادات حوثية في محاولة لإنقاذ اتفاق استوكهولهم، وسط رفض الحوثيين, الانسحاب من مدينة الحديدة وموانئها.
ورصدت عدن تايم" أبرز التناولات الصحفية, والبداية من صحيفة عكاظ" وتحت عنوان"
40ألف انتهاك حوثي ضد المرأة خلال 4 سنوات

قالت الصحفية" كشفت مدير مؤسسة تمكين المرأة ، زعفران زايد، وجود أكثر من 40 ألف حالة انتهاك ضد المرأة اليمنية موثقة من قبل مليشيا الحوثي خلال سنوات الانقلاب على الشرعية. وقالت إن هذه الانتهاكات تفاوتت بين القتل والإصابات والتشويه والاحتجاز والتحرش والاغتصاب والعنف الجنسي، إضافة إلى الحرمان من حق التعليم والرعاية الصحية، وقتل العائل الوحيد لبعضهن، والتسبب في نزوح المئات منهن وتشريدهن، مؤكدة أنها ظواهر دخيلة على مجتمع قبلي محافظ.
وأضافت زايد في تصريح إلى «عكاظ»، أن ما طال المرأة اليمنية خلال سنوات الانقلاب أضعاف ما طال الرجال، وأنها تحملت حتى أعباء الأسرة خلال تلك الأيام العصيبة وتضاعفت مسؤوليتها، موضحة أن تجنيد الحوثيين للأطفال تتجرع ويلاته النساء، وأصبح همّ كل امرأة في مناطق الحوثيين أن تبقي ابنها أمام عينيها، كونهم أكبر وقود الحرب يتم تجنيدهم باسم الأنشطة المدرسية ويعودون جثثا هامدة.

قصف حوثي يستهدف مخازن الغذاء العالمي

بدوره قال موقع العربية" إن ميليشيات الحوثي الانقلابية قصفت، مساء السبت، مخازن برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة في كيلو 7 بمدينة الحديدة.
وأكد سكان محليون أن حريقاً هائلاً اندلع في مخازن المساعدات الإغاثية التابعة لبرنامج الغذاء العالمي الواقع بين ثلاجة الحمادي ومصنع يماني، بكيلو 7 شرق مدينة الحديدة، جراء تعرضها لقصف مدفعي شنه الحوثيون من مواقع تمركزهم شرق المدينة.
وأوضح السكان أن الميليشيات الحوثية عاودت خرقها لوقف إطلاق النار، حيث هاجمت مواقع قوات الشرعية في حي الربصة بالقرب من جامعة الحديدة، وعدداً من الأحياء شرق المدينة، بالتزامن مع وصول المبعوث الأممي مارتن غريفثس إلى صنعاء.

صراع الأجنحة يُفجّر فضيحة داخل الميليشيا

وبحسب تناولات الوكالات" اعترف قيادي في ميليشيا الحوثي الإيرانية باستخدام الأجهزة الأمنية الحوثية النساء في استدراج السياسيين والصحافيين وابتزازهم، في فضيحة أخلاقية جديدة ضمن الإجراءات المنافية للعادات والتقاليد العربية الأصيلة، فيما ندد قيادي حوثي باستخدام الميليشيا «الدعارة» وسيلة لتثبيت حكمها المزعوم، وذلك ضمن صراع أجنحة يستعر في الصفوف القيادية داخل الميليشيا.
وقال عضو ما يسمى اللجنة الثورية العليا للحوثيين، محمد المقالح: «لقد تواترت الأخبار وتيقنت منها هناك في أمنكم القومي والمباحثي من يستخدم النساء»، ضد معارضي القيادة الحوثية، وإن هناك «من يلفق مكالمات الغزل للإيقاع بالناس».

الحوثيون نهبوا 65 % من المساعدات الإنسانية الموجهة للشعب

وفي وكالة وام" أكد الدكتور عبد الرقيب فتح وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة أن ميليشيات الحوثي تنهب حوالي 65% من المساعدات الإنسانية والغذائية الموجهة للشعب اليمن عبر ميناء الحديدة لصالح ما يسمى بـ" المجهود الحربي " ضاربة عرض الحائط بأرواح المدنيين وظروفهم الإنسانية الصعبة.
وقال رئيس اللجنة العليا للإغاثة في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات "وام" إن الحوثيين قاموا خلال أكثر من ثلاث سنوات ونصف بنهب واحتجاز 697 شاحنة إغاثية في الطرق الرابطة بين محافظات الحديدة وصنعاء وإب وتعز وحجة وذمار ومداخل المحافظات الخاضعة لسيطرتها إضافة إلى احتجاز 88 سفينة إغاثية و تجارية في مينائي الحديدة و الصليف من بينهم 34 سفينة احتجزتها لأكثر من 6 أشهر حتى تلفت معظم حمولاتها.

غريفيث يوجه صفعة للمليشيا عقب وصوله مطار صنعاء

نقل موقع اليمن العربي" عن مصادر محلية قولها": إن المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث وج صفعة للحوثيين بعد أن حاولوا ابتزازه لدى وصوله إلى مطار صنعاء الدولي يوم امس .
وذكرت المصادر أن المليشيا كانت قد عقدت مؤتمراً صحفياً في صالة التشريفات في مطار صنعاء استعرضوا فيها أرقام واحصائيات من ماتوا بسبب اغلاق مطار صنعاء قبل دقائق من هبوط طائرة المبعوث الأممي.
وأوضحت أن المبعوث الأممي رفض الإدلاء بأي تصريحات لوسائل الإعلام، وقاطع مؤتمراً المؤتمر الصحفي الذي أعدته جماعة الحوثي قبيل وصوله.

خيارات أممية حاسمة لإلزام الحوثيين باتفاق الحديدة

وفي تصرحات لصحيفة الخليج" أكدت مصادر مطلعة في مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن، مارتن جريفيث، أن زيارة الأخير للعاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة ميليشيات الحوثي أمس، تهدف إلى طرح خيارات حاسمة على قيادة الحوثي، وتدعو إلى الالتزام بتنفيذ اتفاق الحديدة والتقيد بالانسحاب الكامل من عاصمة المحافظة والميناء خلال السقف الزمني المحدد ب 21 يوماً من بدء سريان الهدنة، التي بدأت في 18 ديسمبر 2018 ووقف الخروق المتكررة للميليشيات.
وأشارت المصادر إلى أن المبعوث الأممي، سيطرح على قيادة جماعة الحوثي، مقترحاً بعقد الجولة الثانية من مشاورات السلام اليمنية قبل نهاية الشهر الجاري، في العاصمة الكويتية، وضرورة استكمال تنفيذ اتفاق الحديدة الذي تم التفاهم حول كافة بنوده في السويد للانتقال للمرحلة الثانية من المشاورات.

لا نقبل الانتقاص من بنود اتفاق السويد

من جانبها قالت صحيفة اليوم السابع" أكد المتحدث الرسمى باسم الحكومة اليمنية راجح بادى، أن الحكومة لن تقبل إلا بتنفيذ كافة بنود اتفاق السويد.
وأشار بادى فى تصريحات خاصة لقناة (العربية الحدث) الإخبارية اليوم الأحد- إلى أن ما ترفضه الحكومة اليمنية هو الانتقاص من هذا الاتفاق، مؤكدا أن المبعوث الأممى لليمن مارتن جريفيث عاد إلى المنطقة من أجل إنقاذ اتفاق السويد من الانهيار.
وقال أن " ميليشيات الحوثى قامت بمسرحية هزلية لخداع اليمنيين والعالم عندما زعمت أنها سلمت ميناء الحديدة لخفر سواحل"، موضحا أنه لم يحدث أى تقدم فى تطبيق بنود الاتفاق بشأن الحديدة.

الحوثيون يتنكرون لاتفاق السويد بفتح النيران في الحديدة

قالت صحيفة العرب اللندنية" تجددت المعارك بين القوات الحكومية والحوثيين بمدينة الحديدة، مساء السبت، بالتزامن مع وصول المبعوث الأممي مارتن غريفيث إلى صنعاء، في ظل فشل لجنة وقف إطلاق النار في تحقيق أي تقدم لتنفيذ اتفاق السويد.
وقال مصدر عسكري في "ألوية العمالقة" التابعة للجيش اليمني، إن الحوثيين شنوا هجمات مكثفة على مواقع "الألوية"، في تكرار لمسلسل خرق اتفاق وقف إطلاق النار.

وأوضح أن الهجمات المتكررة أدت إلى اندلاع معارك جنوبي الحديدة، بالقرب من جامعة المدينة، واستخدم الطرفان فيها الأسلحة الثقيلة والخفيفة، قبل أن تتوقف لاحقاً.
في السياق، قال شهود عيان إن القصف أدى إلى اندلاع حريق كبير في مخازن برنامج الغذاء العالمي، جنوبي المدينة.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي احداث نت
خيارات أممية حاسمة لإلزام #الحـوثيين باتفاق الحديدة ( رصد خاص لابرز ما اوردته الصحافة العربية اليوم ) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر خيارات أممية حاسمة لإلزام #الحـوثيين باتفاق الحديدة ( رصد خاص لابرز ما اوردته الصحافة العربية اليوم )، من مصدره الاساسي موقع احداث نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى خيارات أممية حاسمة لإلزام #الحـوثيين باتفاق الحديدة ( رصد خاص لابرز ما اوردته الصحافة العربية اليوم ).

قد تقرأ أيضا