الارشيف / اخبار العرب والعالم

وزير الخارجية العماني: فلسفة السلطنة في علاقاتها الدولية تقوم على السلام والمحبّة والتّعايش

الجمعة 28 ربيع الثاني 1440 - 20:11 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 4-1-2019

مسقط (يونا) - أكد يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في سلطنة عمان، أن فلسفة السلطنة السياسية تقوم على مبدأ السلام مع الأمم المحبّة والمؤمنة بالسلام، وأنها لا تتدخل في شؤون الغير ولا تسمح للغير بأن يتدخل في شؤونها كذلك.
وقال ابن علوي في حديث لبرنامج "هذه أمريكا والعالم" بالتعاون مع الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون: "إن فلسفة السلطنة هي السلام ثم السلام لكل الأمم التي تشاركنا معنى السلام، ولكل أمة الحق في أن تعمل بالنظام الذي يتواءم معها حيث إن هناك حدودا لا تستطيع أي دولة أن تتعداها، ونحن لا نتدخّل في شؤون الدول الأخرى، كما أننا لا نقبل أن يتدخل أحدٌ في شؤوننا، ونحن نعمل مع الغير على تكوين شراكة وصداقة مع الآخر".
من جانبه أكد مارك جي سيفرس سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى السلطنة على عمق العلاقات التاريخية بين السلطنة والولايات المتحدة الأمريكية. مبينا أن السلطنة بقيادة السلطان قابوس وبسياسته الحكيمة تكون وسيطا فاعلا في حل العديد من القضايا والمشاكل الإقليمية، كما أكد أن السلطان دفع بالسلطنة نحو النمو والاستقرار منذ توليه مقاليد الحكم في البلاد.
وقال سيفرس: "إن السلطنة أقدم شريك في الوطن العربي للولايات المتحدة الأمريكية وعلاقتنا تعود إلى عام 1830م حيث زار أول سفير عماني نيويورك في عام 1840م وكانت الرحلة طويلة عبر السفن". مشيرا إلى أن السلطنة والولايات المتحدة الأمريكية بينهما اتفاقية للتجارة الحرة وهذا يسهم في دعم اقتصاد البلدين الصديقين.
(انتهى)
ز ع/ ح ص 

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي IINA
وزير الخارجية العماني: فلسفة السلطنة في علاقاتها الدولية تقوم على السلام والمحبّة والتّعايش ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر وزير الخارجية العماني: فلسفة السلطنة في علاقاتها الدولية تقوم على السلام والمحبّة والتّعايش، من مصدره الاساسي موقع IINA.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى وزير الخارجية العماني: فلسفة السلطنة في علاقاتها الدولية تقوم على السلام والمحبّة والتّعايش.