الارشيف / اخبار العرب والعالم

البنتاغون يعلق على وزير الدفاع الأمريكي الأسبق هارولد براون

اخبار من اليمن اليمن العربي - متابعات 

نشر موقع وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" تعليق القائم بأعمال وزير الدفاع باتريك شاناهان، على وفاة وزير الدفاع الأمريكي الأسبق هارولد براون.

وتوفي وزير الدفاع الأمريكي الأسبق هارولد براون، الذي وضع الأساس لمعاهدات خفض الأسلحة الهجومية (ستارت)، اليوم الأحد 6 يناير / كانون الثاني الجاري، عن عمر يناهز 92 عاما في منزله، وفقا لما ذكرته صحيفة "نيويورك تايمز"، نقلا عن ابنته ديبورا براون.

وقال موقع وزارة الدفاع الأمريكية إن الوزارة تتقدم بخالص تعازيها وتعرب عن حزنها العميق على وفاة وزير الدفاع الأسبق هارولد براون، حسب وكالة سبوتنيك الروسية. 

وتولى براون حقيبة وزارة الدفاع (البنتاغون) إبان فترة رئاسة جيمي كارتر من 1977 حتى 1988. وبمساعدة  براون تم التوقيع على اتفاق كامب ديفيد عام 1979 في واشنطن، حيث وقع مناحيم بيغن وأنور السادات، معاهدة سلام بين إسرائيل ومصر.

وشارك براون في توقيع اتفاقيات خفض الأسلحة الاستراتيجية (1) و(2) تحت قيادة الرئيس ريتشارد نيكسون في عام 1972 والرئيس كارتر في عام 1979. وعلى أساس هذه المعاهدات، تم توقيع الاتفاقيات المتعلقة بخفض الأسلحة الهجومية: ستارت —1 و2 و3 في 1991 و1993 و2010 على التوالي.

ولكنه فشل في إقناع الكونغرس بالتصديق على معاهدة الحد من الأسلحة النووية والتي تم التوصل إليها مع الاتحاد السوفيتي في عام 1979.

وفي معرض حديثها عن العلاقة بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة، نقلت الصحيفة عن أول تعليق براون الذي قدمه للصحفيين بعد توليه منصب وزير الدفاع، قائلا: "أعتقد أنه عصر الاحتواء المتبادل، يجب على القوى العظمى أن تتصرف مثل القنافذ التي تنشأ علاقات الحب بعناية فائقة".

اتفاقية كامب ديفيد

اتفاقية كامب ديفيد عبارة عن اتفاقية تم التوقيع عليها في 17 سبتمبر 1978 بين الرئيس المصري محمد أنور السادات ورئيس وزراء إسرائيل مناحيم بيغن بعد 12 يوما من المفاوضات في منتجع كامب ديفيد الرئاسي في ولاية ميريلاند القريب من عاصمة الولايات المتحدة واشنطن. 

جيمي كارتر

أما جيمس إيرل "جيمي" كارتر الابن هو سياسي أمريكي شغل منصب الرئيس التاسع والثلاثين للولايات المتحدة بين عامي 1977 إلى 1981. وهو عضو الحزب الديمقراطي، شغل منصب حاكم ولاية جورجيا قبل انتخابه رئيسا. وظل كارتر نشطا في الحياة العامة بعد فترة رئاسته، وفي عام 2002 حصل على جائزة نوبل للسلام لعمله في مركز كارتر. 

ريتشارد نيكسون

أما ريتشارد ميلهاوس نيكسون. رئيس الولايات المتحدة الأمريكية السابع والثلاثون ونائب الرئيس الأمريكي السادس والثلاثون. اضطر للتنحي في بداية فترة رئاسته الثانية بسبب فضيحة ووترغيت تحت وطأة تهديد الكونغرس بإدانته.  وكان زعيما للتيار العالمي داخل الحزب الجمهوري. كما عمل بالسابق سيناتورا وممثلا عن الحزب الجمهوري في كاليفورنيا، كما تقول المراجع على الانترنت. 

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
البنتاغون يعلق على وزير الدفاع الأمريكي الأسبق هارولد براون ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر البنتاغون يعلق على وزير الدفاع الأمريكي الأسبق هارولد براون، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى البنتاغون يعلق على وزير الدفاع الأمريكي الأسبق هارولد براون.