الارشيف / اخبار العرب والعالم

إيران تعترف باعتقال السائح الأمريكي مايكل وايت.. من هو؟

اخبار من اليمن اعترف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية الأربعاء أن أجهزة أمن بلاده اعتقال المواطن والسائح الأمريكي الجنسية مايكل وايت اعتقل في إيران. 

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي القول إن المواطن الأمريكى مايكل وايت اعتقل فى مدينة مشهد، من دون تحديد فترة الاعتقال. 

وكانت أنباء تواردت عن اعتقال السلطات الإيرانية سائحا أمريكيا خلال رحلة ترفيهية الصيف الماضي إلى البلاد، في الوقت الذي لم يُعلم بعد سبب واضح وراء احتجاز طهران له في معتقل سيئ الصيت بمدينة مشهد الواقعة في الشمال الشرقي.

وذكرت شبكة "إيران واير" الإخبارية (ناطقة بالفارسية من خارج البلاد)، الثلاثاء، أن الشرطة اعتقلت مايكل وايت (46 عاما) وأودعته سجن وكيل آباد بمدينة مشهد، بينما كانت يعتزم العودة جوا إلى واشنطن في يوليو/تموز الماضي، غير أن هذا الأمر لم يحدث؛ حيث لا يزال رهن الاحتجاز هناك.

من جانبها،  نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن والدة وايت في اتصال هاتفي، أن نجلها كان يعتزم في رحلته مقابلة صديقة له في إيران، مشيرة إلى أنه "سافر نحو 5 مرات سابقا، فيما لا يزال سبب اعتقاله وسجنه مجهولا".

وأكدت الصحيفة أن وزارة الخارجية الأمريكية تواصلت مع عائلة مايكل آر وايت، الذي خدم سابقا في سلاح البحرية بجيش بلاده، فيما طالبت أُسر معتقلين أمريكيين آخرين في إيران، ديسمبر/ كانون الأول الماضي، بطرد مقربين لمسؤولين يقيمون لأغراض الدراسة والعلاج في الولايات المتحدة.

وأشارت الصحيفة إلى أن “العسكري السابق المحتجز، يدعى مايكل وايت (46 عاما) وهو من ولاية كاليفورنيا، وكان يعمل ضمن الأسطول الأمريكي، ومحتجز منذ يوليو/تموز 2018 في إيران التي ذهب إليها ليرى صديقته الإيرانية”.

ونقلت الصحيفة عن بيان لوالدة العسكري المحتجز، جوانا وايت، قولها إن “نجلها كان من المفترض في 27 يوليو/تموز 2018، أن يركب من إيران طائرة ليعود إلى الولايات المتحدة من خلال دبي، لكن هذا لم يحدث ما دفعهم لتقديم بلاغ حول تغيبه”.

وأضافت أن “مسؤولين بالخارجية الأميركية، أخبروها قبل ثلاثة أسابيع أن نجلها محتجز بأحد السجون الإيرانية”، مبينة أن “ابنها زار إيران خمس أو ست مرات لرؤية امرأة إيرانية هي صديقته، وأنها لا تعرف التهم الموجهة إليه حاليًا، وأدت لاحتجازه”.

وذكرت الأم، أن “ابنها قبل أن يتوجه لإيران خضع لعلاج كيميائي إشعاعي، بسبب ورم في عنقه”، مشيرة إلى أنه “يعاني أيضًا من مرض الربو الحاد”.

وأكدت أنها “طلبت أن يزور ابنها موظفون من قنصلية سويسرا، التي تمثل مصالح الولايات المتحدة في إيران في ظل عدم وجود علاقات دبلوماسية بين البلدين”.

وتحتجز سلطات طهران نحو 4 أمريكيين بعضهم من أصول إيرانية في سجونها بدعوى اتهامات بـ"التجسس" فضلا عن التحريض ضد النظام.

وتنظر السلطات الإيرانية لحاملي الجنسيات المزدوجة بعين الريبة، تحت ذريعة مخاوف من احتمالية تورطهم في التجسس لصالح أجهزة استخبارات أجنبية، وفقاً لشبكة "العين"، الإخبارية. 

وتضمنت قائمة الشروط الـ12 التي أعلنها مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي بوجه طهران لبحث اتفاق نووي جديد قبل 6 أشهر، إطلاق سراح الأمريكيين من أصل إيراني المعتقلين في سجونها وكذلك المعتقلين الآخرين من البلدان الحليفة لواشنطن.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
إيران تعترف باعتقال السائح الأمريكي مايكل وايت.. من هو؟ ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر إيران تعترف باعتقال السائح الأمريكي مايكل وايت.. من هو؟، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى إيران تعترف باعتقال السائح الأمريكي مايكل وايت.. من هو؟.