الارشيف / اخبار اليمن

غوتيريش مستعد للقاء ولي العهد السعودي لمناقشة الملف اليمني

اخبار من اليمن عدن تايم - صحف :عشية زيارته إلى الأرجنتين للمشاركة في قمة مجموعة العشرين، أبدى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش استعداده للاجتماع مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان؛ من أجل مناقشة الاستعدادات الجارية لإطلاق محادثات السلام بين الأطراف اليمنية. بينما أبلغت البعثة الأميركية الدائمة لدى المنظمة الدولية أعضاء مجلس الأمن، أن الوقت غير مواتٍ الآن لإصدار قرار جديد بخصوص الحرب في اليمن.
وكان غوتيريش يتحدث خلال مؤتمر صحافي في المقر الرئيسي للأمم المتحدة في نيويورك عندما سئل عما إذا كان يعتزم إثارة ملف اليمن مع ولي العهد السعودي خلال تواجده في الأرجنتين، فأجاب:  نحن أمام لحظة حيوية للغاية فيما يتعلق باليمن. أعتقد أن هناك فرصة لنتمكن من بدء مفاوضات فعالة في السويد في بداية ديسمبر (كانون الأول) المقبل، وبالطبع لم نصل إلى ذلك بعد .
وقال غوتيريش إنه تحادث مع المبعوث الدولي إلى اليمن مارتن غريفيث، الذي يقوم بجولات مكوكية بين صنعاء والرياض وأبوظبي، مشيراً إلى إنه يعتقد  أننا قريبون من إيجاد الظروف لإمكانية بدء محادثات سلام، وهذا ما سيكون هدفاً مهماً للغاية . وأضاف: إن  السعودية مهمة بالتأكيد لهذه الغاية، وأنا مستعد لمناقشة ذلك مع ولي العهد أو أي مسؤولين سعوديين آخرين؛ لأنني أعتقد أن هذا هدف مهم للغاية في اللحظة الراهنة . وزاد غوتيريش أنه  إذا تمكّنا من وقف الحرب اليمنية، سنوقف بذلك الكارثة الإنسانية الأكثر مأسوية التي نواجهها في عالم اليوم .
في غضون ذلك، أبلغت الولايات المتحدة أعضاء مجلس الأمن، أنه ينبغي تأجيل البحث في مشروع القرار الذي أعدته بريطانيا من أجل الدعوة إلى هدنة في اليمن، ريثما تبدأ محادثات السويد أوائل ديسمبر (كانون الأول).
وكانت بريطانيا قد قدمت مشروع قرار  يدعو إلى هدنة فورية في مدينة الحديدة الساحلية، ويمنح المتحاربين أسبوعين لإزالة كل العقبات التي تعترض مرور المساعدات الإنسانية .
وكشف دبلوماسيون  ، أن الكويت أكدت خلال اجتماعات خبراء مجلس الأمن حول المشروع المقترح، أنه  من غير المناسب في الوقت الراهن السعي إلى إصدار قرار؛ لأن غريفيث يواصل مساعيه من أجل عقد محادثات السلام قريباً في السويد . ولفت دبلوماسي إلى أن  دولاً أخرى بدت غير متحمسة لمشروع القرار؛ لأنه قد يؤثر سلباً على مساعي السلام .
وأفادت البعثة الأميركية بأنه  من المهم أن تؤخذ في الاعتبار نتائج المحادثات الوشيكة في استوكهولم، التي ستكون نقطة انعطاف مهمة في العملية السياسية . وأضافت:  نتطلع إلى تقديم تعليقات جوهرية على مشروع (القرار) بمجرد حصولنا على مزيد من المعلومات حول نتائج المشاورات المقبلة .
ويدعو النص البريطاني إلى هدنة فورية في مدينة الحديدة الساحلية، ويمنح المتحاربين أسبوعين لإزالة كل العقبات التي تعترض مرور المساعدات الإنسانية.
في غضون ذلك، أعلنت الأمم المتحدة أن وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية منسق المعونة الطارئة، مارك لوكوك، سيزور هذا الأسبوع اليمن لثلاثة أيام بدءاً من اليوم (الخميس)، فيما اعتبرته  فرصة  ليطلع المسؤول الأممي شخصياً على الأوضاع هناك. ومن المقرر أن يلتقي لوكوك مسؤولين حكوميين في عدن، ومسؤولين من جماعة الحوثي في صنعاء.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي احداث نت
غوتيريش مستعد للقاء ولي العهد السعودي لمناقشة الملف اليمني ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر غوتيريش مستعد للقاء ولي العهد السعودي لمناقشة الملف اليمني، من مصدره الاساسي موقع احداث نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى غوتيريش مستعد للقاء ولي العهد السعودي لمناقشة الملف اليمني.

قد تقرأ أيضا