الارشيف / اخبار اليمن

بعد ثلاثة أشهر.. منح 200 مليون دولار للبنك المركزي بعدن لتمويل التجارة اليمنية

اخبار من اليمن عدن تايم / خاصسيحصل البنك المركزي اليمني بعدن على منحة جديدة من الدول المانحة مقدرة بـ 200 مليون دولار كدفعة أولى لتمويل التجارة اليمنية وإعطاء التجار اليمنيين خيار أخر لتمويل التجارة والتغطية التي يقدمها البنك المركزي للاعتمادات من الوديعة السعودية.

جاء ذلك خلال اجتماع احتضنته العاصمة اللبنانية بيروت مساء أمس الخميس وضمت محافظ البنك المركزي اليمني، محمد زمام، وقيادات من المؤسسة الدولية للتمويل IFC التابعة للبنك الدولي ،

وناقش الإجتماع وفقاً لوكالة سبأ آليات البدء بتنفيذ الدفعة الأولى من تمويل المؤسسة الدولية للتمويل IFC للتجارة اليمنية بإشراف البنك المركزي اليمني ، والبدء بتنفيذ برنامج تمويل التجارة الممول من عدد من الدول المانحة بمبلغ خمسمائة مليون دولار بحسب قرار الرباعية في اجتماعها الأخير و ستكون الدفعة الأولى منه 200 مليون دولار

واتفق الجانبان على اتخاذ العديد من الخطوات أبرزها، العمل على بدء العمل في برنامج التمويل هذا من شهر فبراير 2019، وقيام مؤسسة التمويل الدولية بإجراء مراجعة للبنوك التجارية لتأهيلها في الدخول في البرنامج من خلال مراجعة كافة إجراءات البنوك وخاصة آليات تطبيق متطلبات الامتثال و الحوكمة في مجالس الإدارات والإدارات التنفيذية، إضافة إلى قيام البنك المركزي بتسهيل إجراءات توقيع الاتفاقيات مع الدول المانحة فيما يخص التمويل، على أن تعمل المؤسسة على تقليل الرسوم التي ستأخذ من البنوك أو التجار بهدف تقليل التكاليف لتصل بالمواد الأساسية بأسعار منافسة.

وتضمن الاتفاق ايضا ان يعمل البنك المركزي والمؤسسة على حشد التمويل لكامل البرنامج ٥٠٠ مليون دولار والسعي لتجديده لمدد أطول بتمويلات أخرى.

ترأس الجانب اليمني الدكتور محمد منصور زمام محافظ البنك المركزي اليمني بحضور سفير اليمن لدى لبنان، عبد الله عبد الكريم الدعيس، ومشاركة رؤساء ومدراء عموم ومدراء مساعدين ١٠ بنوك يمنية: البنك التجاري اليمني، البنك الأهلي اليمني،كاك بنك، بنك اليمن الدولي، بنك اليمن والكويت, بنك الكريمي، البنك اليمني للإنشاء والتعمير،بنك سبأ الاسلامي، بنك البحرين الشامل.

تجدر الإشارة الى أن الاجتماع القادم للدول المانحة للبرنامج ومساعدة البنك المركزي سينعقد بالعاصمة السعودية الرياض، وسيتم خلاله إقرار تمويل برنامج التجارة ومشروع تحديث البنك المركزي اليمني من خلال الاطلاع على تقرير صندوق النقد الدولي التشخيصي.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي احداث نت
بعد ثلاثة أشهر.. منح 200 مليون دولار للبنك المركزي بعدن لتمويل التجارة اليمنية ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر بعد ثلاثة أشهر.. منح 200 مليون دولار للبنك المركزي بعدن لتمويل التجارة اليمنية، من مصدره الاساسي موقع احداث نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى بعد ثلاثة أشهر.. منح 200 مليون دولار للبنك المركزي بعدن لتمويل التجارة اليمنية.

قد تقرأ أيضا