الارشيف / اخبار العرب والعالم

التجسس والمحاكم الثورية أبرز وسائل قمع الصحفيين في إيران

اخبار من اليمن أفادت وسائل إعلام إيرانية، الأحد، إعلان "محكمة ثورية" في إيران بسجن صحفية وناشطة في مجال حقوق الإنسان لمدة تصل لنحو 13 عاما، بعد إدانتها بـ"تهم أمنية". 

وشمل الحكم على هنغامي شاهيدي، منعها من النشاط السياسي والإعلامي أو مغاردة البلاد، وتبلغ شاهيدي من العمر  43 عام، وهي قيد الاحتجاز منذ يونيو الماضي.

واعتقلت شاهيدي في أعقاب حملة القمع الشرسة التي أطلقها النظام الإيراني عام 2009، لمواجهة الاحتجاجات الواسعة التي اندلعت عقب الانتخابات الرئاسية وما صاحبها من تزوير، وظلت شاهيدي قابعة لمدة 3 سنوات في السجن.

وشغلت شاهيدي منصب مستشار المرشح الرئاسي الإصلاحي حينها، مهدي كروبي، لشؤون المرأة، وكانت من أشد منتقدي اعتقال الصحفيين والناشطين.

وفي السنوات الأخيرة، اعتقل نظام الملالي عشرات الصحفيين والنشطاء بسبب ما قال إنها "تهم أمنية"، وجرت محاكمتهم في يعرف بـ"المحاكم الثورية"، ومن أبرز التهم الموجهة إليهم "التجسس"، لكن منظمات حقوقية تقول إن الأمر يأتي في إطار قمع حرية التعبير.

ووصفت منظمة العفو الدولية في تقرير لها، في أبريل الماضي، المحاكم الثورية في إيران بـ"الجائرة"، إذ قالت إن الذين يرأسون المحاكم الثورية، يعينون على أساس آرائهم السياسية وانتماءاتهم إلى أجهزة الاستخبارات، ويفتقرون إلى المؤهلات القانونية.

وتحتل إيران المرتبة 164 على مؤشر حرية الصحافة لعام 2018 الصادر عن منظمة مراسلون بلا حدود.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
التجسس والمحاكم الثورية أبرز وسائل قمع الصحفيين في إيران ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر التجسس والمحاكم الثورية أبرز وسائل قمع الصحفيين في إيران، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى التجسس والمحاكم الثورية أبرز وسائل قمع الصحفيين في إيران.