الارشيف / اخبار العرب والعالم

ارتباط الأنظمة الإيرانية المتعاقبة بالحيوانات الفارسية للإسقاطات السياسية

اخبار من اليمن استخدمت الأنظمة الإيرانية المتعاقبة الحيوانات الفارسية للإسقاطات السياسية، ومنها من ربطها بعظمة الشعب، أو قوة النظام، لذلك وصف النظام الشاهنشاهي الشعب الإيراني بأنه مثل طائر الفينيق الأسطوري، وأسقط النظام الحالي اسم طائر “سيمرغ” على أحد أحدث الصواريخ الباليستية.

ولعبت الحيوانات الأسطورية والحقيقية في إيران أدوارا رئيسة في التوظيف السياسي على مر العصور، ولم يتوقف ذلك على شكل النظام شاهنشاهيا أو قوميا أو دينيا، واستخدمت كل الأنظمة المتعاقبة القصص المتواترة عن الحيوانات في الأدب الشعبي الفارسي لتحقيق أهداف سياسية.

ويحظى الحيوان بمكانة خاصة فى الأدب الشعبى الإيرانى بوجه عام الأمثال والحكم الفارسية بوجه خاص، ولا تقتصر هذه المكانة على الأدب الشعبى فحسب، بل تمتد أيضاً إلى الأدب الفصيح.

ويطالعنا الأدب الفارسى القديم بالعديد من الحيوانات الأسطورية التى كانت لها منزلة عظيمة لدى الفرس، كطائر الـ”سيمرغ” الأسطورى الذى يرجع وجوده فى الأدب الفارسى إلى أقدم العصور، إذ يرد ذكره فى الأوستا والآثار الپهلوية، ويوصف بأنه طائر کبیر الجناج وله ذيل طاوس وجسد عُـقاب ورأس ومخالب أسد. وترد كلمة الـ”سيمرغ” فى الأوستا على هذا النحو “مرغوسئن”، ويعنى الجزء الأول من الكلمة “طائر”، أما الجزء الثانى فيُـقرأ مع بعض التغيرات الطفيفة “سين” فى اللغة الپهلوية و”سى” فی اللغة الفارسية الدرية وکلاهما يعنی “ثلاثين”، وعلی هذا یعنی الاسم کاملاً “الثلاثون طائرا”.

وقد ورد ذكر السيمرغ بعد الإسلام فى العديد من الأعمال الحماسية والعرفانية الإيرانية، حيث استلهمت سيرته وأحواله وخصائصه فى هذه الأعمال وأضفى عليه منحى أسطوريا. وكان من أشهر هذه الأعمال “شاهنامه” الفردوسى التى تروى تاريخ إيران القديم منذ النشأة حتى الفتح الإسلامى، حيث لعبت السيمرغ خلال أحداث الشاهنامه أدواراً هامة ومؤثرة. 

ومن الطيور الأخرى التى يرد ذكرها بكثرة فی الأساطير الإيرانية القديمة طائر الـ”ققنوس”، وهو طائر وحيد وفريد من نوعه، ليس له زوج ولذلك لا ينجب. تعيش ققنوس ألف عام وحينما يوشك عمرها على الانتهاء، تجمع كومة ضخمة من القش وتجلس فوقها وتأخذ فى الصياح، فتضرم النيران بصياحها وبضرب جناحيها ومنقارها بقوة، وباحتراقها تظهر بيضة وعلى هذا النحو تعاود الميلاد من الجديد. 

وجدير بالذكر أن طائر الققنوس يوجد فى أغلب الآداب الشرقية والغربية، ويُرجع البعض أصله إلى الحضارة المصرية القديمة.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
ارتباط الأنظمة الإيرانية المتعاقبة بالحيوانات الفارسية للإسقاطات السياسية ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر ارتباط الأنظمة الإيرانية المتعاقبة بالحيوانات الفارسية للإسقاطات السياسية، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى ارتباط الأنظمة الإيرانية المتعاقبة بالحيوانات الفارسية للإسقاطات السياسية.