الارشيف / اخبار اليمن

التحالف العربي في اليمن...إنجازات وإخفاقات (تقرير خاص)

اخبار من اليمن شهدت فترة وجود التحالف العربي في اليمن، تحولات ميدانية وسياسية، حيث فرض التحالف عودة الحكومة الشرعية إلى مدينة عدن، وأسقط كافة الصواريخ التي استهدف بها الحوثيون مدن المملكة المتاخمة لليمن، وكذا بعض الصواريخ، التي استهدفت المدن اليمنية الخاضعة للحكومة الشرعية، في حين بدأت القوات الحكومية التوغل في معقل الحوثيين بصعدة .

حقق التحالف العربي، إنجازات كثيرة في مواجهة الإرهاب، وقطع الطريق على إيران من التوسع في المنطقة ومس أمن دول الخليج العربي.

ففي 21 أبريل 2015م، أعلنت قيادة التحالف انتهاء "عاصفة الحزم" في اليمن، والبدء بعملية "إعادة الأمل"، بعدما تم تدمير الصواريخ الباليستية والأسلحة الثقيلة، التي تشكّل تهديداً لأمن المملكة والدول المجاورة، والتي كانت بحوزة مليشيا الحوثي، حسب بيان لوزارة الدفاع السعودية.

استعادة ميناء المخا بشواطىء البحر الأحمر

ويعمل التحالف العربي، على تحرير صنعاء، فضلًا عن السعي لتحرير ميناء الحديدة، بعدما تمكّنت من استعادة ميناء المخا على شواطئ البحر الأحمر، وقد استعادت الحكومة الشرعية، السيطرة على حقول النفط والغاز الرئيسية في مأرب وشبوة.

كما نجحت قوات التحالف العربي، في تحرير معظم أراضي اليمن الشقيق، شاملة مدنه ومحافظاته وقراه، التي ظلت بعض الوقت رهينة الإرهاب الحوثي الإيراني، انطلاقاً من مدينة عدن.

وعلى مدى ثلاثة أعوام من الحرب في اليمن، نجحت قوات التحالف في تمكين قوات الشرعية من استعادة عدد كبير من المدن والمحافظات اليمنية من سيطرة الحوثيين، وهو ما يعد إنجازاً سياسياً وعسكرياً مهماً.

نجح التحالف العربي في تحرير معظم أراضي الجمهورية ابتداء من الضالع حتى بعض مناطق الحديدة

وعسكرياً، حققت دول التحالف العربي، منذ انطلاق "عاصفة الحزم"، إنجازات عسكرية يصعب حصرها على مختلف جبهات القتال باليمن لدحر ميليشيات لحوثي الإيرانية، أبرزها استعادة جميع المحافظات الجنوبية، ومنها "عدن العاصمة المؤقتة"، ولحج، والضالع، وأبين، وشبوة، إضافة إلى تحرير حضرموت من تنظيم "القاعدة" وإرهابه.

تجلى الدور الأبرز لدول التحالف العربي، في تطهير شريط ساحلي يبلغ طوله أكثر من 350 كيلومتراً، يبدأ من عدن حتى شمال الخوخة، إضافة إلى طرد الحوثيين من منطقة باب المندب الاستراتيجية، وتأمين الممر الدولي وحركة الملاحة البحرية.

وشهدت جبهات القتال انتصارات كبيرة، في ظل استعادة مناطق كبيرة، منها جبهة "الجوف"، التي شهدت استعادة أجزاء واسعة من مديرية برط العنان، ومحاصرة معسكر طيبة، فيما تشهد جبهة "ميدي"، تقدماً في منطقة حرض، واستعادة مدينة ميدي ومينائها على الحدود مع السعودية.

أما جبهة "صعدة"، فشهدت تقدم قوات التحالف العربي من أربعة محاور صوب أربع مديريات في المعقل الرئيس للحوثيين، فيما شهدت جبهة "صنعاء"، استعادة سلاسل جبلية تطل على مطار صنعاء، إضافة إلى محاصرة مركز مديرية نهم.

من المعروف ان لكل عمل ايجابيات وانجازات وإخفاقات كذلك رافق تواجد التحالف العربي في اليمن إخفاقات عديدة
بدأت تلك الإخفاقات في السيطرة وإنهاء الانقلاب الحوثي حيث انه ورغم مرور سنوات عديدة على تدخل التحالف إلا أنه فشل في السيطرة على صنعاء وصعدة.
من جهة أخرى شهدت بعض المدن المحررة انتكاسات امنيه كبرى حيث عانت كثير من تلك المناطق المحررة من عمليات إرهابية طالت حتى قيادات كبرى بالحكومة الشرعية مثل محافظ عدن جعفر محمد سعد وكذلك اغتيال قيادات عسكرية كبرى بالجيش مثل أحمد سيف اليافعي وعبدالرب الشدادي.
أيضا شهدت فترة تواجد الممتده حتى الآن نزعة إماراتية بالسيطرة على الموانئ ومناطق حيوية باليمن وانشاء مليشيات خارجه عن سلطة الحكومة الشرعية أثارت غضب الكثير من المواطنين اليمنيين ما أدى لرغبة الكثير منهم برحيل التحالف.
كما هاجم الكثير التحالف بسبب ماقيل انها انشاء سجون سرية وانتهاكات لمعتقلين يمنيين في ضواحي اليمن خصوصا في المكلا بحضرموت وبئر احمد بعدن .

أيضا فشل التحالف في انتشال الوضع الإنساني باليمن حيث أثبتت التقارير انه ورغم مساعدات العالم لليمن إلا أن التقارير الدوليه تثبت أن ما تشهده اليمن تعتبر أكبر مأساة إنسانية حصلت بالعالم .

فهل تستمر الإنجازات للتحالف ام تزيد الإخفاقات ؟

هذا ماسوف تجيب عنه الأيام المقبلة

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
التحالف العربي في اليمن...إنجازات وإخفاقات (تقرير خاص) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر التحالف العربي في اليمن...إنجازات وإخفاقات (تقرير خاص)، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى التحالف العربي في اليمن...إنجازات وإخفاقات (تقرير خاص).

قد تقرأ أيضا