الارشيف / إقتصاد

"إيرباص" تعتزم زيادة الأجور لمساعدة "ماكرون" في احتواء الاحتجاجات

اخبار من اليمن أظهرت وثيقة لموظفي إيرباص أن الشركة مستعدة لدفع علاوة خاصة للعاملين الأقل أجراً، بعدما دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الشركات الفرنسية إلى المساعدة في معالجة أسباب الاحتجاجات التي خرجت بسبب تكلفة المعيشة.

ويأتى تدخل شركة إيرباص، أكبر شركة طيران في أوروبا، والتي تملك جزءاً منها دول فرنسا وألمانيا وإسبانيا، بعدما حث ماكرون الأسبوع الماضي رؤساء الشركة، ومن بينهم جيوم فوري الرئيس التنفيذي المعين، لفعل المزيد من أجل نزع فتيل الأزمة.

غير أن الشركة، التي تعتمد بشكل أساسي على تصدير الطائرات في منافسة مع بوينج الأمريكية، أكدت في الوقت ذاته أهمية البقاء في المنافسة، وحذرت من التركيز على الإجراءات "الدورية والمالية" فقط.

ووفقاً لـ"رويترز" فإن المذكرة الموجهة للموظفين الفرنسيين، نصت على أن "إيرباص مستعدة للإسهام في التحرك الحكومي للتعامل مع هذا الأمر الطارئ ودعمه، بينما تذكر بالضرورة المطلقة للحفاظ على تنافسية الشركات الفرنسية، مثل إيرباص، التي تواجه منافسة دولية".

وقالت متحدثة باسم الشركة إن حجم أي علاوة ونطاقها لم يتحدد بعد وستجرى مناقشته في السياق الطبيعي للحوار مع اتحادات الشركة.

 وشهدت الأسبابيع الماضية صدامات عنيفة بين قوات الأمن في باريس مع متظاهري حركة "السترات الصفراء" الذين تجمعوا بالآلاف في وسط العاصمة الفرنسية؛ للاحتجاج على زيادة الرسوم على المحروقات.

ومن المتوقع أن يتحسن ترتيب فرنسا على قائمة أعلى الدول الأوروبية في الحد الأدنى للأجور، بعدما أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الإثنين الماضي، حزمة من الإجراءات المالية والاجتماعية لاحتواء الغضب الاجتماعي الذي اجتاح البلاد، من بينها زيادة الحد الأدنى للأجور 100 يورو بدءا من العام المقبل.

ويبلغ الحد الأدنى للأجور في فرنسا حاليا 1498 يورو شهريا، وفقا لبيانات المكتب الإحصائي للاتحاد الأوروبي "يورو ستات"، وهي حاليا في المركز الخامس بين أعلى دول أوروبا في الحد الأدنى للأجور. 

وبافتراض ثبات الحد الأدنى في بقية الدول الأوروبية -فرضية غير مؤكدة- ومع دخول زيادة الـ100 يورو في فرنسا حيز التنفيذ خلال الشهر المقبل، سيقفز ترتيب فرنسا على القائمة إلى المركز الثالث بـ1598 يورو متخطية كلا من بلجيكا وهولند

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
"إيرباص" تعتزم زيادة الأجور لمساعدة "ماكرون" في احتواء الاحتجاجات ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر "إيرباص" تعتزم زيادة الأجور لمساعدة "ماكرون" في احتواء الاحتجاجات، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى "إيرباص" تعتزم زيادة الأجور لمساعدة "ماكرون" في احتواء الاحتجاجات.