الارشيف / اخبار اليمن

قرار بريطاني في مجلس الامن لدعم وقف اطلاق النار في الحديدة

اخبار من اليمن يدرس مجلس الأمن الدولي مشروع قرار بريطاني، يطلب من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس تقديم مقترحات بحلول نهاية الشهر الجاري، بشأن كيفية مراقبة وقف إطلاق النار في الحديدة غربي اليمن .

ووزعت بريطانيا مشروع القرار لدعم الاتفاق على مجلس الأمن، فيما لم يتضح متى سيتم طرحه للتصويت، حيث يحتاج القرار إلى 9 أصوات مؤيدة وألا تستخدم الولايات المتحدة أو فرنسا أو بريطانيا أو الصين أو روسيا حق النقض (الفيتو).

وتطلب المسودة وفي وكالة رويترز من جوتيريس تقديم مقترحات بشأن "كيف ستدعم الأمم المتحدة اتفاق ستوكهولم، على سبيل المثال لا الحصر، عمليات مراقبة وقف إطلاق النار ونقل قوات الطرفين من مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى".

وقال مارتن جريفيث مبعوث الأمم المتحدة لليمن لمجلس الأمن، الجمعة الماضية، إن هناك حاجة ملحة لنظام مراقبة قوي في الحديدة للإشراف على الامتثال، وقال إن الميجر جنرال الهولندي المتقاعد باتريك كاميرت سيقود عملية المراقبة.

وانتهكت مليشيا الحوثي الانقلابية، الثلاثاء، هدنة وقف إطلاق النار في محافظة الحديدة، وذلك بعد ساعة من سريانها.

ودخل قرار وقف إطلاق النار مع بدء الساعة الأولى من اليوم الثلاثاء، كأول ثمار مشاورات السويد التي انتهت الخميس الماضي.

نص اتفاق الحديدة على وقف إطلاق النار والتصعيد العسكري ثم انسحاب الحوثيين من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى خلال 14 يوماً، يتبعها انسحابهم من مدينة الحديدة إلى الأطراف الشمالية خلال 21 يوماً.

وأعلن المبعوث الأممي مارتن جريفيث في بيان صحفي، مساء الإثنين، أن لجنة تنسيق إعادة الانتشار سوف تباشر عملها لتحويل الزخم الناتج عن مشاورات السويد إلى واقع ملموس على الأرض.

 

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي براقش نت
قرار بريطاني في مجلس الامن لدعم وقف اطلاق النار في الحديدة ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر قرار بريطاني في مجلس الامن لدعم وقف اطلاق النار في الحديدة، من مصدره الاساسي موقع براقش نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى قرار بريطاني في مجلس الامن لدعم وقف اطلاق النار في الحديدة.