الارشيف / اخبار اليمن

الكشف عن بدء خطوات تبادل 4 آلاف أسير فقط

اخبار من اليمن عدن تايم/ خاصضمن برنامجها الإسبوعي " اليمن تتحرّر الذي يعدّه ويقدّمه فارس البيل ، فتحت قناة الغد المشرق  ملفّات ساخنة  كانت حاضرة على طاولة المتحاورين في مشاورات السويد .

وعرّج ضيوف الحلقة بالقراءة والتحليل على ملفّات تبادل الأسرى وفتح مطار صنعاء وحصار تعز .

حيث كشف مدير مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية ماجد المذحجي عن العدد الحقيقي للأسرى الذين سيفرج عنهم بموجب اتفاق السويد الذي لا يتعدّى الأربعة آلاف أسير ، في حين  تناقلت وكالات ومواقع إخبارية في وقت سابق أن العدد يصل إلى خمسة عشر ألف أسير ، وفنّد المذحجي هذا اللبس والإختلاف في اعداد المفرج عنهم ، موضحا أن الرقم المتداول سابقا هو عدد الاسرى الذين وردوا في كشوفات الفريقين المتحاورين ، اما الأربعة آلاف فإنّه عدد الأسرى الذين سيدأ الطرفان بخطوات إجرائية قريبا للإفراج عنهم .

كما أوضح المذحجي أن اتفاق تبادل الأسرى بين الشرعيّة والمليشيات الإنقلابية لا يلغي الحق القانوني للضحايا في رفع قضايا جنائية ضد المليشيات التي مارست ابشع صنوف التعذيب ضدّهم .

من جانبه سلّط الباحث السياسي والاستراتيجي عبدالكريم المدّي الضوء على إيجابيات مشاورات السويد التي وصفها بأنها حرّكت ملف التفاوض ، متمنيا من المنظمة الدولية الضغط على الانقلابيين لتفويت الفرصة عليهم في التحايل على الاتفاق وأخذ ضمانات بعدم الزج بالمفرج عنهم من المليشيات في جبهات القتال مرّة أخرى  ، حيث تناقلت مصادر قبلية _ بحسب إفادة المدّي _ أن قادة الانقلابيين في جبهات " كتاف " " والبقع " ينتظرون المفرج عنهم من المليشيات لسد حاجتهم من المقاتلين في تلك الجبهات التي يتكبّد فيها الانقلابيون خسائر فادحة .

أمّا القيادي في المؤتمر الشعبي العام أحمد مفتاح الذي كان ضيفا عبر الأقمار الصناعية من مارب نقل مخاوف الشارع اليمني وتوجّسه من وعود المليشيات التي عرف عنها نكث العقود .

وتساءل مفتاح أذا كانت المليشيا الانقلابية لم تفرج إلى هذه اللحظة عن أربعة من القادة الذين وردت أسماؤهم في نص قرار مجلس الأمن 2216 ، حيث طالب المجتمع الدولي بالإفراج عنهم فورا ، فما بالك باتفاق بيني وبأسماء قابلة للأخذ والعطاء .

وأكد القيادي في المؤتمر الشعبي العام إن الحل الأمثل لحلحلة الملفات الثلاثة ( ملف الأسرى ، ملف مطار صنعاء ، وحصار المليشيات لمدينة تعز ) يكمن في إحراز انتصارات عسكرية حاسمة على الأرض .

الجدير بالذكر إن برنامج " اليمن يتحرر " يبث يوم الثلاثاء الساعة التاسعة والنصف مساءا بتوقيت اليمن .

ويعاد بثّه يوم الأربعاء الساعة العاشرة صباحا .

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي احداث نت
الكشف عن بدء خطوات تبادل 4 آلاف أسير فقط ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر الكشف عن بدء خطوات تبادل 4 آلاف أسير فقط، من مصدره الاساسي موقع احداث نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى الكشف عن بدء خطوات تبادل 4 آلاف أسير فقط.

قد تقرأ أيضا