الارشيف / علوم وتكنولوجيا

جوجل توقف خطط تطوير محرك البحث الخاص بها في الصين

اخبار من اليمن أوقفت شركة جوجل خطط تطوير محركها البحثي الخاضع للرقابة في الصين في أعقاب الخلافات الداخلية حول المشروع المثير للجدل، وفقا لتقرير صادر عن موقع الإنترتاك الإخباري الاستقصائي. 

واضطرت جوجل إلى إغلاق نظام تحليل البيانات الذي يعد أمرًا حاسمًا لتطوير محرك البحث الصيني الخاضع للرقابة والمعروف باسم "اليعسوب" أو "Dragonfly"، بعد تلقي شكاوى من فريق الخصوصية التابع الشركة، وذلك وفقا لما ذكره مصدران.

وتم الكشف عن مشروع "Dragonfly" لأول مرة من قِبل موقع الإنترتاك الأمريكي في أغسطس/آب الماضي ليكون الاسم الرمزي لمهمة جوجل السرية لإنشاء محرك بحث خاضع للرقابة خصيصًا للصين، والذي سيحظر أي قضايا تعدها بكين حساسة، من حقوق الإنسان إلى الديمقراطية إلى الدين.

وحسب ما ذكرته شبكة أخبار "سوهو" الصينية، كان تم حظر محرك البحث الخاص بجوجل في البر الرئيسي للصين منذ أوائل عام 2010، بعد أن قرر وادي السيليكون –عاصمة شركات التكنولوجية الإنترنت في العالم- إيقاف الرقابة على عمليات البحث وفقًا لما تطلبه الحكومة الصينية.

وقد ترك هذا الأمر مستخدمو الإنترنت في البلاد الذين يزيد عددهم عن 750 مليون شخص يعتمدون على خدمة البحث المحلية "بايدو" المحتكرة للإنترنت في البلاد، والتي عانت في السنوات الأخيرة من رد فعل عنيف من حالات الإعلانات الخادعة والمضللة.

وفي أكتوبر/تشرين الأول، اعترف الرئيس التنفيذي لشركة جوجل، ساندر بيتشاي، علانية بوجود مشروع البحث الصيني "Dragonfly" لأول مرة، وأخبر لجنة الكونجرس في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي أن الشركة لديها 100 مهندس يعملون في المشروع.

وبحسب شبكة الأخبار، أثار المشروع مظاهرات من جماعات حقوق الإنسان وموظفي جوجل، الذين وقعوا المئات من الرسائل تطالب بوضع حد لما يعدونه أداة لمساعدة بكين على قمع الأصوات المعارضة.

وكانت جوجل تستخدم "265.com" ومقرها بكين، وهي خدمة دليل على شبكة الإنترنت باللغة الصينية اشترتها في عام 2008 لجمع البيانات حول ما يبحث عنه الشعب الصيني على الإنترنت بشكل روتيني.

وفقا لموقع الإنترتاك، تخضع هذه الممارسة عادةً لقيود ومراجعات من قِبل فريق الخصوصية التابع لجوجل والذي ظل يستخدم "265.com" في الظلام، حتى عرض مشروع Dragonfly للجمهور بشكل علني.

وبعد الشكاوى الداخلية من موظفي الخصوصية، تم إخبار الفرق العاملة في Dragonfly أنه لم يعد مسموحا لها باستخدام بيانات 265.com لبناء مشروع البحث الصيني الخاضع للرقابة، وقد تم نقل عدة مجموعات من المهندسين في المشروع إلى مشروعات أخرى.

وكانت تسعى جوجل لتطوير مشروع البحث الصيني الخاضع للرقابة كوسيلة للوصول إلى "الملايين من المستخدمين"، حيث كانت تأمل في إطلاقه في 6 إلى 9 أشهر.

وقال بن جوميز، رئيس قسم البحث في جوجل، إن الصين هي "السوق الأكثر إثارة للاهتمام في العالم اليوم" وإن جوجل بحاجة إلى أن تكون هناك، حيث عبَّر قائلاً: "ستعلمنا الصين أشياء لا نعرفها".

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
جوجل توقف خطط تطوير محرك البحث الخاص بها في الصين ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر جوجل توقف خطط تطوير محرك البحث الخاص بها في الصين، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى جوجل توقف خطط تطوير محرك البحث الخاص بها في الصين.