الارشيف / اخبار اليمن

محلل سياسي: اتفاق السويد ومشروع القرار البريطاني يضع #الـرئيس_هادي بمواجهة عقوبات دولية

اخبار من اليمن عدن تايم / خاص :قال المحلل السياسي المحامي يحي غالب الشعيبي ان مصادقة مجلس الأمن الدولي على مشروع القرار البريطاني الداعي الى التصديق واعتماد اتفاق استوكهلم بين الشرعية والإنقلابيين يضع الرئيس هادي كطرف يتحمل التزامات دولية ومخالفتها تضعه كمعرقل وتطاله عقوبات دولية.

واضاف الشعيبي في تصريح صحفي ل"عدن تايم" أن مشروع القرار البريطاني المكون من 14 بندا تسعى بريطانيا للحصول على مصادقة مجلس الأمن لم يتضمن طلب التصديق على اتفاق السويد فحسب بل ان المشروع البريطاني عزز المساواة بين الشرعية والانقلابين ورفع صفة ( الانقلابيين او المتمردين) ورفع ايضا صفة الشرعية عن الحكومة وعزز المساواة بينهم من خلال صفة (الطرفان او الاطراف)التي تكررت بمسودة القرار البريطاني اكثر من ...12..فقره..

ولفت الشعيبي بتصريحه أن الرئيس هادي تحول وفق اتفاق السويد والمشروع البريطاني الى ممثل لطرف في الحرب بعد ان كان في قرار 2216يوصف بالممثل للحكومة الشرعية ،والحوثيين كانقلابين متمردين صادر ضدهم قرار 2216..مؤكدا أن القرار البريطاني يدين الهجمات العشوائية واستهداف المدنيين من قبل ( الطرفين) ويدعي الاطراف للمشاركة بالعملية السياسية دون شروط مسبقة بينما كل دعوات مجلس الأمن كانت موجهة للحوثي للانخراط بالعملية السياسية فقط.

ويدعو القرار التزام الأطراف تسهيل تدفق الامدادات التجارية والغذائية والوقود ..الخ بينما كانت كل الدعوات السابقة تلزم الانقلابين..

واوضح الشعيبي ان مشروع القرار يندد بالجرائم من الطرفان ضد الاطفال والمدنين وجرائم القتل بما فيها الالغام..ويدعو الطرفان احترام والالتزام للقانون الدولي الإنساني بينما كل قرارات مجلس الامن السابقة وتوصياته كانت ضد الحوثيين...

وقال المحامي والمحلل السياسي ان الفقرة الاخيرة من مسودة القرار البريطاني خطيرة جدا الهدف منها التصديق على تقرير لجنة خبراء مجلس الأمن الدولي الصادر قبل اشهر الذي ادان الشرعية والرئيس هادي ورد اسمه بمقدمة ذلك التقرير من ضمن كشف منتهكي حقوق الإنسان ..ومفاد الفقرة الاخيرة من القرار تطالب باجراء تحقيقات شفافة مع من تبين انتهاكهم للقانون الإنساني

مختتما تصريحه قائلا:
كل هذه الشروط والالتزامات أحد اطرافها الرئيس هادي كطرف بالحرب وفق اتفاق السويد والمشروع البريطاني وأي مخالفة لتلك النصوص تضعه في مصاف المعرقل ..متسائلا هل وقعت الشرعيه عبر وفدها بالسويد بالفخ الأممي وتم استدراجها ؟؟وهو بطبيعة الحال استدراج لدول التحالف العربي.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي احداث نت
محلل سياسي: اتفاق السويد ومشروع القرار البريطاني يضع #الـرئيس_هادي بمواجهة عقوبات دولية ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر محلل سياسي: اتفاق السويد ومشروع القرار البريطاني يضع #الـرئيس_هادي بمواجهة عقوبات دولية، من مصدره الاساسي موقع احداث نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى محلل سياسي: اتفاق السويد ومشروع القرار البريطاني يضع #الـرئيس_هادي بمواجهة عقوبات دولية.

قد تقرأ أيضا