الارشيف / علوم وتكنولوجيا

ملياردير أمريكي يكشف عن نفق قد يحدث ثورة في عالم النقل

اخبار من اليمن قدم الملياردير الأمريكي إلون ماسك، صاحب المشاريع الاستشرافية للسيارات الكهربائية (تيسلا) والصواريخ الفضائية (سبايس إكس)، المرحلة الأولى من مشروعه الجديد قرب مدينة لوس أنجلوس الأمريكية، وهو نفق من شأنه إحداث ثورة في مجال النقل الحضري من خلال الالتفاف على الازدحام المروري. 

وقال ماسك، خلال مؤتمر صحفي قبيل الحدث الذي أقيم في موقف سيارات شركة "بورينج كومباني" المتخصصة في حفر الأنفاق، إنه يمول مشروعه حاليا من رصيده الخاص بتكلفة بلغت حتى اليوم 40 مليون دولار، لافتا إلى أن الفكرة راودته قبل عامين عندما كان يتنقل في سيارته عالقا في الزحمة. 

النفق التجريبي الذي كشف عنه ماسك يبدو للوهلة الأولى تقليديا، إذ إنه أنبوب ضيق لا يتعدى قطره 3,65 أمتار، وهو مطلي بالأبيض وتعبر فيه طرازات "تيسلا مودل إكس" المزودة بإطارات جانبية لتفادي الاصطدام بالجوانب.

وأشار ماسك إلى أن الابتكار الجديد بسيط جدا، ويتمحور حول قطعتين ملحقتين قابلتين للسحب (على شكل مثبت للدراجة) يمكن تثبيتهما على أي سيارة كهربائية أو ذاتية القيادة، سواء من تصنيع "تيسلا" أم لا، في مقابل 200 إلى 300 دولار فقط.

وأضاف: "هذا ما يعطي قدرة لتحويل سيارة عادية إلى مركبة ثابتة بطريقة غير مباشرة لتصبح قادرة على التنقل بسرعة كبيرة في نفق صغير".

وأقيمت تجربة أمام الصحفيين الذين تمت دعوتهم لتغطية الحدث على مسافة تقرب من 1,8 كيلومتر بسرعة قصوى بلغت 65 كيلومترا في الساعة بما يذكر بألعاب مدن الملاهي.

وفي المدى البعيد تكمن الفكرة من هذا المشروع السماح لآلاف المركبات الكهربائية والذاتية القيادة بالتنقل تحت الأرض في لوس أنجلوس عبر أنفاق من هذا النوع بسرعة تقرب من 250 كيلومترا في الساعة.

وأوضح ماسك أن هذه المركبات تصل إلى شبكة الأنفاق مباشرة على مستوى طرقات المرور دون الحاجة للتوقف عن طريق مصاعد أو سلالم إذا ما كان هناك مساحة كافية.

وأقر إلون ماسك بأن مشروعه الجديد لا يزال في بداياته، غير أنه أكد قدرته "في وقت قريب نسبيا" أن يشغل "بروفروك" وهو نموذج من آلات حفر الأنفاق أسرع بـ4 مرات من أفضل الآلات المتوفرة حاليا.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
ملياردير أمريكي يكشف عن نفق قد يحدث ثورة في عالم النقل ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر ملياردير أمريكي يكشف عن نفق قد يحدث ثورة في عالم النقل، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى ملياردير أمريكي يكشف عن نفق قد يحدث ثورة في عالم النقل.