الارشيف / اخبار اليمن

#الحـوثيون يُسوّ قون الوهم... وبريطانيا إلى حماية «اتفاق استوكهولم» [ رصد خاص لابرز ما تداولته الصحافة العربية اليوم]

اخبار من اليمن عدن تايم/ خاص :تواصل الصحف والمواقع الخارجية متابعاتها للأخبار المتعلقة بشأن اليمني, حيث ركزت اليوم الخميس على التفسيرات المشوهة للاتفاق بخصوص مدينة وميناء الحديدة الصادرة عن قيادات الحوثيين، تؤكد أنهم غير جادين في الجنوح للسلام ولا يزالون يُسوّقون الوهم لأتباعهم وحليفتهم إيران, بحسب قول وزير الحكومة د / معين عبدالملك.
وأفادت مصادر ميدانية بأن ميليشيات الحوثى الانقلابية لجأت إلى تفجير منزل فى محيط مركز مديرية باقم شمال محافظة صعدة كان فيه 8 حوثيين محاصرين من قبل قوات الجيش الوطنى  وذلك للحيلولة دون استسلامهم وتم إبادتهم بالكامل.
ورصدت عدن تايم" أبرز التناولات الصحفية والبداية من صحيفة العرب اللندنية" وتحت عنوان"
لا صكّ على بياض لمتمرّدي اليمن بعد اتفاقات السويد
قالت الصحيفة" يرفض التحالف العربي الداعم للشرعية، بقيادة المملكة العربية السعودية، تحويل مسار السلام الذي قطع خطواته الأولى في مشاورات السويد الأخيرة، وسيلة للتمكين للمتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران، وفرصة لإعادة تجميع قواهم، بعد ما تعرّضوا له من ضغط عسكري شديد في مناطق الساحل الغربي من قبل التحالف والقوات اليمنية المشتركة التي يدعمها.
ويُعتقد على نطاق واسع أنّ تراجع الحوثيين ميدانيا في الحديدة كان الدافع الرئيسي وراء جلوسهم إلى طاولة الحوار في ستوكهولم، ومسايرتهم الجهود الأممية لأجل التوصل إلى السلام.
ووجّه التحالف رسالة قوية في هذا الشأن بإعلانه، الأربعاء، توجيه ضربة جوية استهدفت معدّات حربية في مطار العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة المتمرّدين.
وقال التحالف في بيان إنّ غارة شنّها طيرانه، وهي الأولى بعد الاتفاقات التي تمّ التوصّل إليها في مشاورات السويد، أسفرت عن تدمير طائرة دون طيار ومنصة إطلاق، مشيرا إلى أنّ “تدمير الطائرة جرى أثناء الإعداد لإطلاقها، وتمّ بذلك منع هجوم إرهابي وشيك”.
اتحاد الكتاب العرب يؤكد تضامنه مع الكاتب محمد القعود ضد تهديد الحوثيين
وكالة وام" أعرب الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب عن استهجانه الشديد للتهديدات التي يتلقاها الكاتب محمد القعود رئيس فرع اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين في صنعاء من ميليشيا الحوثي بالقتل والخطف، ما يتسبب في ترويعه وترويع أسرته، ويثير قلق واستهجان الأدباء والشعراء والمثقفين في اليمن الشقيق، وفي كل دول الوطن العربي، معلناً تضامنه الكامل مع اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين برئاسة الشاعر الدكتور مبارك سالمين، ومع الكاتب القعود، ضد ما يتعرض له من تهديدات.
وأكد الاتحاد برئاسة أمينه العام الشاعر والكاتب الصحافي الإماراتي، حبيب الصايغ، في بيان له، أن أمن القعود مسؤولية الميليشيا التي تسيطر على صنعاء والتي ستكون المسؤول الأول والأخير إن تعرض لأي أذى، خاصة أنه أحد أهم الكتاب والمثقفين في اليمن وله دور كبير في إثراء الحركة الأدبية ورعاية الأجيال المتتالية من الأدباء والشعراء اليمنيين.
واشنطن تسعى لإدانة إيران بمجلس الأمن حول اليمن
وبحسب موقع العربية" قال دبلوماسيون، أمس الأربعاء، إن الولايات المتحدة تريد من مجلس الأمن الدولي أن يدين إيران في مسودة قرار خاضعة للتفاوض لدعم وقف إطلاق النار في الحديدة باليمن، لكن روسيا رفضت التحرك الأميركي.
ويناقش حاليا مجلس الأمن المكون من 15 دولة مشروع قرار طرحته بريطانيا لتأييد الاتفاق ومطالبة الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بتقديم مقترحات حول كيفية مراقبة وقف إطلاق النار وإعادة نشر القوات.
ويدين نص المسودة الأولي، الذي اطلعت عليه رويترز، "الإمداد، من أي مصدر كان، بالأسلحة والمواد المرتبطة بها بما ينتهك بنود حظر الأسلحة"، لكنه لا يذكر أي دول بعينها.
وبحسب دبلوماسيين ومسودة معدلة اطلعت عليها رويترز، تريد الولايات المتحدة إدانة إيران، لكن روسيا عارضت هذه الصياغة. وقال الدبلوماسيون إن واشنطن تهدف لتبني قرار هذا الأسبوع.
الحوثيون يُسوّ قون الوهم وغير جادين في السلام
وفي صحيفة الخليج" قال رئيس الوزراء معين عبد الملك، إن التفسيرات المشوهة للاتفاق بخصوص مدينة وميناء الحديدة الصادرة عن قيادات الحوثيين، تؤكد أنهم غير جادين في الجنوح للسلام ولا يزالون يُسوّقون الوهم لأتباعهم وحليفتهم إيران، بينما لفت سفير المملكة المتحدة لدى اليمن مايكل أرون، إلى أن بريطانيا والمجتمع الدولي حريصون على مراقبة وتنفيذ نتائج مشاورات السويد، كمقدمة للحل السياسي الشامل وإنهاء الحرب، في حين استقبل الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، في الرياض، مايكل أرون، وبحث معه التطورات في اليمن.
قوات الجيش الوطني  تحكم السيطرة على مواقع جديدة في الجوف
من جانبه قال موقع اليمن العربي" إن قوات الجش الوطني أحكمت سيطرتها على مواقع جديدة بمنطقة المهاشمة بمديرية خب والشعف أكبر مديريات محافظة الجوف.
وذكرت مصادر عسكرية، أن قوات الجيش توغلت داخل صفوف المليشيا وسيطرت على مواقع جديدة وواسعه كانت تحت سيطرة الانقلابين بمنطقة المهاشمة.
وأشار المصدر إلى أن المعارك لا توال على أشدها دون أي توقف حتى تحرير كافة مناطق اليمن.
التحالف يصدر 24 تصريحاً لسفن متوجهة إلى موانئ اليمن
أوضحت صحيفة الاتحاد" أن  تحالف دعم الشرعية في اليمن أعلن، مساء اليوم الأربعاء، عن إصدار 24 تصريحاً لسفن متوجهة للموانىء اليمنية، مضيفاً أن السفن المصرح لها تحمل مواد غذائية ومشتقات نفطية.
وقال بيان للتحالف إنه تم إصدار 35 تصريح جوي، و 4 تصاريح برية، و 169 تصريح لحماية القوافل، وبذلك يكون إجمالي التصاريح 232 تصريح، خلال 4 أيام.
ميليشيات الحوثى تقتل 8 من عناصرها لمنع استسلامهم للجيش الوطني
بدورها قالت صحيفة اليوم السابع" أفادت مصادر ميدانية بأن ميليشيات الحوثى الانقلابية لجأت إلى تفجير منزل فى محيط مركز مديرية باقم شمال محافظة صعدة كان فيه 8 حوثيين محاصرين من قبل قوات الجيش الوطنى  وذلك للحيلولة دون استسلامهم وتم إبادتهم بالكامل.
وقالت المصادر إن :"ما يسمى بالأمن الوقائى التابع للميليشيات قام بتفجير المنزل عن بعد أثناء محاصرة قوات الجيش الوطنى له، وتم قتل ثمانية من عناصر الحوثى كانوا بداخله".
الهدنة في خطر
وفي خبر لصحيفة عكاظ" اتهم المتحدث باسم الجيش الوطني العميد الركن عبده مجلي مليشيا الحوثي بانتهاك الهدنة في الحديدة، محذرا من أن تحركات المتمردين تؤكد أنه لا نية لديهم للسلام ولا رغبة في تنفيذ اتفاق السويد.
وكشف أن عناصر الانقلاب لجأت إلى ارتداء الزي العسكري في محاولة لخداع لجان الأمم المتحدة.
وقال مجلي، في اتصال هاتفي مع �عكاظ� أمس (الأربعاء)، إن معلومات استخباراتية كشفت أن الحوثيين يدفعون بعشرات المسلحين إلى ارتداء الزي العسكري، لافتا إلى أن المئات من جنود الدولة المنتظمين قبل الانقلاب سرحتهم المليشيات من وظائفهم واستبدلتهم بعناصر من أتباعها، وهو ما سيشكل تحديا كبيرا أمام لجنة التهدئة، محذرا من خطورة تحركات المليشيا التي تدفع يوميا بعشرات التعزيزات إلى وسط مدينة الحديدة.
 الشرعية  ملتزمة رغم الخروقات... وبريطانيا إلى حماية  اتفاق استوكهولم 
وفي الخبر الأخير من صحيفة الشرق الأوسط" أعلن وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت، أمس (الأربعاء)، أن بلاده ستطرح مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي لحماية الهدنة في اليمن بحيث يتم التصويت عليه في وقت لاحق هذا الأسبوع.
ووفقاً لما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية، أوضح هانت لدى تحدثه في جلسة برلمانية، أن اتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة الذي اتفق عليه الطرفان المتحاربان خلال محادثات في السويد الأسبوع الماضي  هش للغاية ، ولكنه صامد حتى الآن. وأضاف:  لقد أصدرت تعليمات لبعثتنا في نيويورك باستئناف العمل على مشروع قانون مع الشركاء في مجلس الأمن بهدف تبنيه في وقت لاحق من هذا الأسبوع .

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي احداث نت
#الحـوثيون يُسوّ قون الوهم... وبريطانيا إلى حماية «اتفاق استوكهولم» [ رصد خاص لابرز ما تداولته الصحافة العربية اليوم] ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر #الحـوثيون يُسوّ قون الوهم... وبريطانيا إلى حماية «اتفاق استوكهولم» [ رصد خاص لابرز ما تداولته الصحافة العربية اليوم]، من مصدره الاساسي موقع احداث نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى #الحـوثيون يُسوّ قون الوهم... وبريطانيا إلى حماية «اتفاق استوكهولم» [ رصد خاص لابرز ما تداولته الصحافة العربية اليوم].

قد تقرأ أيضا