الارشيف / اخبار العرب والعالم

إعلان "التعاون الإسلامي" لحقوق الإنسان يؤكد التزام المنظمة بالمعايير العالمية للحقوق

الخميس 13 ربيع الثاني 1440 - 13:36 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 20-12-2018

جدة (يونا) - أوضح الأمين العام المساعد للشؤون الإنسانية والثقافية والأسرية والاجتماعية في منظمة التعاون الإسلامي السفير هشام يوسف، أن إعلان القاهرة لحقوق الإنسان في الإسلام، الذي نُقِّح وحوِّل إلى "إعلان منظمة التعاون الإسلامي لحقوق الإنسان"، يؤكد التزام المنظمة القوي بالمعايير العالمية لحقوق الإنسان.
وقد ألقى السفير هشام يوسف كلمةً في اجتماع الفريق الحكومي المكلف بمناقشة مشروع "إعلان منظمة التعاون الإسلامي لحقوق الإنسان"، الذي التأم بمقر الأمانة العامة للمنظمة، يوم 17ديسمبر 2018، أَعرب فيها عن أمله في أن تسهم الدول الأعضاء في المنظمة بخبراتها ومن خلال إرادتها الجماعية في التوصل إلى إعلان توافقي يعود بالنفع على الجميع.
وكان إعلان القاهرة لحقوق الإنسان في الإسلام قد اعتُمد في مجلس وزراء الخارجية التاسع عشر (القاهرة، 1990) ليكون بمثابة وثيقة مرجعية تَسترشد بها الدولُ الأعضاء في مجال حقوق الإنسان، حيث شكَّل حينئذ خطوةً أولى صوب تكريس ثقافة حقوق الإنسان داخل مجتمع منظمة التعاون الإسلامي.
تجدر الإشارة إلى أن المجلس في دورته الثانية والأربعين المنعقدة في 2015 كلَّف الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان، وهي هيئة خبراء استشارية تعمل في إطار منظمة التعاون الإسلامي، بمراجعة إعلان القاهرة في ضوء المواثيق الدولية القائمة في مجال حقوق الإنسان، ومن ثم تقديم ما يلزم من اقتراحات لتجويده.
وبعد إجراء استعراض دقيق للوثيقة، تقدَّمت الهيئة بمشروع إعلان منقَّح بعنوان "إعلان منظمة التعاون الإسلامي لحقوق الإنسان" عرضته على مجلس وزراء الخارجية في دورته الرابعة والأربعين.
وكان السفير هشام يوسف قد أشار في معرض كلمته إلى أن وضع هذا الإعلان في صورته النهائية سيعطي دفعة جديدة للمنظمة في جهودها في هذا المجال الذي تتعاظم أهميته عالمياً.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي IINA
إعلان "التعاون الإسلامي" لحقوق الإنسان يؤكد التزام المنظمة بالمعايير العالمية للحقوق ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر إعلان "التعاون الإسلامي" لحقوق الإنسان يؤكد التزام المنظمة بالمعايير العالمية للحقوق، من مصدره الاساسي موقع IINA.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى إعلان "التعاون الإسلامي" لحقوق الإنسان يؤكد التزام المنظمة بالمعايير العالمية للحقوق.