الارشيف / اخبار العرب والعالم

إيران تتراجع عن عدائها لإسرائيل وتتودد لها رسمياً

اخبار من اليمن تراجعت إيران، عن عدائها لإسرائيل، والذي حملته شعارات إعلامها وتشكيلاتها الطائفية والعسكرية، وهو ما ظهر في تصريحات وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الذي تودد صراحة إلى إسرائيل .

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إيسنا" شبه الرسمية، جانبا من تصريحات أدلى بها ظريف لصحيفة "لوبوان" الفرنسية قال فيها إن بلاده لم ترفع يوما شعار "تدمير" أو "إبادة" إسرائيل.

ومن إحدى فقرات شعار ميليشيا الحوثي الإنقلابية، "الموت لأسرائيل"، وهو شعار طالما حفلت خطابات دعائية لقادة طهران بالوعيد لإسرائيل لكن مسؤوليها مرروا من وقت لآخر رسائل للتخفيف من حدتها .

لكن ظريف تخطى على ما يبدو الحدود المعتادة فيما عده مراقبون محاولة للتأثير على واشنطن التي أعادت فرض عقوبات غير مسبوقة على طهران. 

وتساءل ظريف - ردا على سؤال حول وجود كتابات وهتافات عدائية لإسرائيل على مدار عقود في داخل بلاده - خلال مقابلته مع "لوبوان"، قائلا: "متى قلنا إننا سندمر إسرائيل؟ بينوا لنا أن هذا قيل، لم يقل أحد هذا الكلام".

وفي جانب آخر من مقابلته مع الصحيفة الفرنسية، قال وزير خارجية طهران إن تصريحات الرئيس الإيراني السابق، محمود أحمدي نجاد عام 2007، حول محو إسرائيل من الوجود كانت مجرد ترديد لمقولة المرشد الإيراني الأسبق الخميني "إسرائيل سوف تمحى من صفحة التاريخ".

وبحسب موقع العين الإخباري، فإن محاولات التملق الإيراني لتل أبيب تبدو أكثر وضوحا من ذي قبل رغم متاجرة طهران علنا بالقضية الفلسطينية، غير أن الظروف الراهنة التي تمر بها إيران من حيث فرض عقوبات أمريكية جديدة، وانسحاب واشنطن من الاتفاق النووي المبرم قبل 3 سنوات، ربما تدفعها نحو معطيات جديدة.

وتضمن خطاب للرئيس الإيراني حسن روحاني خلال زيارة إلى النمسا في يوليو/ تموز الماضي، اعترافا ضمنيا بالقدس العربية المحتلة كعاصمة لإسرائيل.

وحاول روحاني في خطابه حينها استعطاف اليهود لتخفيف العقوبات الأمريكية على بلاده، كما أن إيران تحاول تخفيف الضغط الأمريكي عليها عبر تسريب رسائل حول علاقتها الجيدة باليهود وإسرائيل.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
إيران تتراجع عن عدائها لإسرائيل وتتودد لها رسمياً ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر إيران تتراجع عن عدائها لإسرائيل وتتودد لها رسمياً، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى إيران تتراجع عن عدائها لإسرائيل وتتودد لها رسمياً.