الارشيف / اخبار اليمن

أطلع على أبرز تناولات الصحافة العربية الصادرة اليوم للشأن اليمني

اخبار من اليمن عدن تايم - خاص :
ركزت الصحف والمواقع الخارجية في تناولات أخبار الشأن اليمني, اليوم الخميس, على متابعات أعمال اللجنة المشتركة المكلفة بمراقبة وقف إطلاق النار في الحديدة التي تواصل اجتماعاتها، اليوم الخميس، برئاسة الجنرال باتريك كاميرت وحضور وفدي الحكومة الشرعية والانقلابيين الحوثيين، في وقت ينتظر كاميرت من الفريقين رداً على آلية تنفيذ الانسحاب من ميناء ومدينة الحديدة، التي قدمها الأربعاء.
ورصدت عدن تايم" أبرز التناولات الصحفية والبداية من صحيفة البيان" وتحت عنوان.

أول اجتماع لفريق الهدنة يلزم الحوثي تفكيك الألغام

قالت الصحيفة" عقدت اللجنة المشتركة المكلفة بالإشراف على تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار وانسحاب ميليشيا الحوثي الإيرانية من موانئ ومدينة الحديدة، أول اجتماعاتها، أمس، حيث شدد فريق الإشراف الأممي، الجنرال، باتريك كاميرت، على الالتزام باتفاق وقف إطلاق النار والبرنامج الزمني الذي يبدأ تنفيذه بتثبيت الاتفاق وبدء انسحاب الميليشيا من موانئ الحديدة.
فيما بدأت الميليشيا بإزالة الألغام التي زرعتها استعداداً لمغادرة مواقعها، فيما شككت الشرعية بالتزام الحوثي، حيث صرح وكيل أول محافظة الحديدة، وليد القديمي، لـ«البيان» أن يوم غد (الجمعة) سيكون حاسماً ستتضح فيه نوايا الميليشيا في تنفيذ الاتفاق أو استكمال الانقلاب عليه.
وبدأت في الحديدة اللجنة المشتركة المكلفة بالإشراف على تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار وانسحاب الميليشيا من موانئ ومدينة الحديدة. وقالت مصادر محلية لـ«البيان» إن اللجنة المشتركة التي تضم ثلاثة من جانب الحكومة الشرعية وثلاثة من ميليشيا الحوثي، ويرأسها الجنرال باتريك كاميرت، عقدت أول اجتماع لها في مقر الأمم المتحدة بالحي التجاري في مدينة الحديدة وأقرت برنامج عملها كما هو مقرر بالبرنامج الزمني.

كاميرت ينتظر ردوداً على آلية الانسحاب من الحديدة

من جانبه قال موقع العربية" إن اللجنة المشتركة المكلفة بمراقبة وقف إطلاق النار في الحديدة تواصل اجتماعاتها، الخميس، برئاسة الجنرال باتريك كاميرت وحضور وفدي الحكومة الشرعية والانقلابيين الحوثيين، وينتظر كاميرت من الفريقين رداً على آلية تنفيذ الانسحاب من ميناء ومدينة الحديدة، التي قدمها الأربعاء.
وقال وكيل محافظة الحديدة، وليد القديمي، إن كاميرت قدم آلية لانسحاب الميليشيات الحوثية من موانئ محافظة الحديدة (الحديدة، الصليف، رأس عيسى، وأجزاء من مدينة الحديدة)، ومن المدينة خلال مهلة أقصاها، الثلاثاء المقبل، بحسب اتفاق السويد.

لإفشال السلام..الانقلابيون يعززون جبهة تعز

وبحسب صحيفة عكاظ" دفعت مليشيا الحوثي الانقلابية أمس (الأربعاء) بتعزيزات كبيرة إلى أطراف تعز قادمة من الحديدة وعدة محافظات أخرى، في إطار محاولاتها لإفشال جهود السلام وعدم الالتزام بتنفيذ اتفاقية السويد. واتهم المتحدث باسم قيادة محور تعز العقيد عبدالباسط البحر، المليشيا الإرهابية بعدم الالتزام بأي هدنة، مؤكدا أنها تواصل استهداف المدنيين ومحاولات التسلل لتحقيق تقدم في عدد من المواقع.
وقال البحر في اتصال هاتفي مع «عكاظ»، إن الحوثيين دفعوا بتعزيزات آليات وقوات قادمة من الحديدة إلى مختلف الجبهات الشمالية والغربية والشرقية لتعز، مضيفا أنهم ينفذون هجمات ليلية على معسكر الدفاع الجوي في شمال غرب المدينة ومعسكر المطار القديم، في محاولة لاستعادته لكننا لن نسمح لهم.

أول ظهور للعميد طارق مع نائب رئيس أركان الجيش

وذكر موقع اليمن العربي" ظهر قائد قوات المقاومة الوطنية، العميد طارق محمد عبدالله صالح، في صورة مع نائب رئيس هيئة الأركان العامة، اللواء صغير بن عزيز، الذي يرأس اللجنة الحكومية المراقبة لعملية وقف إطلاق النار .
نشر الصورة في تويتر، الصحفي المؤتمري، كامل الخوداني، وعلق عليها قائلاً "العميد طارق محمد صالح قائد قوات المقاومة الوطنية المشتركة اليوم خلال لقائه اللواء صغير بن عزيز رئيس اللجنة الحكومية المراقبة لعملية وقف اطلاق النار" .

مطالبات لحكومة اليمن للقيام بمهامها في إدارة موانئ الحديدة

أوضحت صحيفة الخليج" أن الأحزاب والقوى السياسية المؤيدة للشرعية حذرت من الإخلال بمرجعيات السلام الأساسية الثلاث أو تجاوزها أو الانحراف عنها، وعدم القبول بالمساس بسلطات الدولة السيادية وصلاحيات الرئيس والحكومة، وضرورة قيام الحكومة الشرعية بمهامها الدستورية والقانونية والبدء بإعداد الترتيبات اللازمة لتقوم بمهامها في إدارة موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى وتأمين المدينة.

سخرية واسعة من وزير حوثي بعد دعوته لـ”مصالحة وطنية”

قال موقع إرم نيوز" سخر ناشطون يمنيون من وزير حوثي عقب توجيهه دعوة لوزير في الحكومة الشرعية، لعمل “مصالحة وطنية”.
وكان الوزير في حكومة الحوثي أحمد القنع، كتب تغريدة على “تويتر” قبل يومين، قال فيها: “إلى الأخ ياسر الرعيني وزير الدولة لشؤون الحوار والمصالحة الوطنية في حكومة هادي. ها أنا أمد يدي إليك كوزير في حكومة الإنقاذ للعمل على مصالحة وطنية بين أبناء اليمن ليس ضعفًا ولكن من أجل اليمن. مستعد أن أتواصل معك أو التقيك حيثما أردت لكن. في اليمن وليس خارجه”.

كاميرت يحاول التدرج بهدنة الحديدة نحو مرحلة إعادة الانتشار

بدورها قالت صحيفة العرب اللندنية" عقد، الأربعاء، ممثلو الحكومة اليمنية والمتمردون الحوثيون أولى اجتماعات لجنة إعادة الانتشار المشتركة بحضور الجنرال الهولندي باتريك كاميرت، رئيس فريق المراقبين الدوليين.
وقالت مصادر خاصة لـ“العرب” إن اللجنة المكونة من ستة ضباط، ثلاثة من كل طرف ستظل في حالة انعقاد برئاسة كاميرت ولن تغادر مدينة الحديدة، قبل انتهاء المرحلة الأولى من خطة وقف إطلاق النار وإعادة انتشار القوات الحكومية وميليشيات الحوثي إلى خارج مدينة الحديدة ومينائها.
وكشفت مصادر قريبة من أجواء اللقاءات التي يعقدها رئيس فريق المراقبين الدوليين بأعضاء لجنة إعادة الانتشار أن الجنرال الهولندي سلّم ممثلي الطرفين خطة مكتوبة لإعادة الانتشار والانسحاب من الحديدة وموانئها والصليف ورأس عيسى وأن ممثلي الطرفين اتفقوا على دراسة الخطة ووضع ملاحظاتهم عليها لمناقشتها في الاجتماع القادم، كما تمّ التطرّق للترتيبات الخاصة بمقر إقامة أعضاء اللجنة والإجراءات الأمنية.

صحافيون غاضبون من توظيف أسمائهم لنهب مساعدات

وفي الخبر الأخير من صحيفة الشرق الأوسط" حيث رفع العشرات من الصحافيين والموظفين الخاضعين للجماعة الحوثية في صنعاء أصواتهم أمس في وجه برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، متهمين موظفين في البرنامج بالتواطؤ مع قيادات حوثية لنهب المساعدات الغذائية المقدمة للموظفين الحكوميين خلال عام.
وقال موظفون وصحافيون في مؤسسة الثورة للصحافة، الخاضعة في صنعاء للجماعة الحوثية، إن كثيراً من موظفي المؤسسة تلقوا اتصالات هذا الأسبوع من برنامج الغذاء العالمي للتأكد مما إذا كانت تصلهم المساعدات الغذائية المقدمة للبرنامج منذ عام، وهو ما تم نفيه من قبل الموظفين.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي احداث نت
أطلع على أبرز تناولات الصحافة العربية الصادرة اليوم للشأن اليمني ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر أطلع على أبرز تناولات الصحافة العربية الصادرة اليوم للشأن اليمني، من مصدره الاساسي موقع احداث نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى أطلع على أبرز تناولات الصحافة العربية الصادرة اليوم للشأن اليمني.

قد تقرأ أيضا