الارشيف / منوع

"دوسة خفيفة" أولي الخطوات لتوفير 20 % من بنزين سيارتك

اخبار من اليمن في ظل الإرتفاع الملحوظ في أسعار الوقود العالمية، بمعدل أضعاف ما سبق، في مختلف الدول المنتجة للبترول والغير منتجة، تظل السيارة أحد أهم عوامل المساعدة والإنتقال للفرد.

 

ويعرف المتخصصين في عالم السيارات حول العالم،  أن معدل استهلاك الوقود في السيارة : ( لتر بنزين = 12 كيلو متر).

 

مما يعني أن السيارة التي يمتلئ محركها بـ 45 لتر بنزين، فمن المفترض أن تسير حوالي 500 كيلو متر.

 

وفي إطار محاولة التخطي لتلك المرحلة الاقتصادية، والحد من الافراط في الاستهلاك، نقدم إليك عزيزي القارئ بعض الخطوات والنصائح التي تجلعلك موفرًا مثاليًا لاستهلاك البنزين:

 

ـ احذر من الإسراع المفاجئ، فكلما تم الضغط بقوة على دواسة البنزين للإسراع تم ضخ قدر أكبر من البنزين، ارفع السرعة ببطء ونعومة، وتجنب أيضًا التوقف المفاجئ، فالطريقة السليمة للقيادة توفر في استهلاك الوقود بمقدار 20% بالمقارنة بالقيادة العفوية، واستخدم مثبت السرعة في الرحلات الطويلة وعلى الطرق المستوية.

 

- احذر الإطارات غير الممتلئة؛ تزيد من استهلاك الوقود بنسبة 70 %، وعدم ضبط زوايا العجلات يستهلك 10% وقودًا أكثر.

 

ـ تشغيل جهاز التكييف يؤدى إلى استهلاك إضافي للوقود بنسبة 20% في المدينة، وبنسبة 3% على الطرق السريعة، فيفضل فتح الزجاج داخل المدينة وتشغيل التكييف في الطرق السريعة.

 

- تأكد من سلامة السيارة، وتجنب سخونة المحرك، لأن الإهمال يزيد من استهلاك الوقود بنسبة 10%.

 

ـ قم بتغيير الزيت بانتظام، فالزيت شديد الرخوة يستهلك 3% وقودًا أكثر.

 

ـ تجنب فترة التسخين الطويلة، بل قم بتحريك السيارة بسرعة منخفضة نحو كيلومتر، ولا تستمر على سرعة منخفضة طويلًا فسوف يزيد ذلك من استهلاك البنزين.

 

ـ الطريق السريع أفضل لخفض استهلاك البنزين، لتجنب الإشارات والاختناقات المرورية، ولكن السرعة تستهلك كميات أكبر من الوقود، و تجنب السير على الطرق الرملية والطمي، لأن استهلاك البنزين يرتفع كلما زادت المقاومة.

 

ـ قم بتموين السيارة بالوقود عندما يكون الوقود بين النصف والثلث، للحفاظ على انتظام كمية الوقود المتدفقة للمحرك ولا تقل كفاءة عمله وتجعله يستهلك كمية أكبر من الوقود.

 

ـ قم بتجميع عدد من المشاوير في مشوار واحد بدلًا من عدة مشاوير، واستخدام نظام المشاركة بين أصحاب السيارات المتعددة، وحاول أن تقوم بمشاويرك بعيدًا عن الزحام.

 

ـ الاهتمام بالنقلات حتى لا يزداد التحميل على المحرك، فالقيادة بسرعة 60 كم على السرعة 3 ترفع معدل استهلاك الوقود بنحو 25٪ عن السرعة 5.

 

ـ عدم ترك المحرك يعمل في حالة الانتظار أو الاختناقات المرورية، خاصة أن إعادة تشغيل المحرك لا تتطلب قدرًا كبيرًا من الوقود الإضافي، ويؤدى ذلك إلى توفير استهلاك الوقود بنسبة لا تقل عن 12%، فمحرك السيارة يحرق كمية وقود كافية لقيادة نصف ميل في كل دقيقة انتظار.

 

ـ عند شراء سيارة جديدة، قارن بين معدل استهلاك الوقود للسيارات المختلفة، وخذ في الاعتبار أن كبر حجم السيارة والمحرك يؤدي إلى تقليل كفاءة استخدام الوقود.

 

ـ استخدم أنواعًا جيدة من الوقود على الرغم من ارتفاع أسعارها نسبيًا، حيث تعطي معدلات احتراق أعلى مما يجعل قيمة فاتورة الوقود أقل، ومن الأفضل التحول إلى استخدام السيارات التي تعتمد على الغاز الطبيعي.

 

ـ لو كان مصفي الهواء والمشعات متسخين، فإن السيارة تستهلك 10% من الوقود أكثر، ويمكن أن تتضاعف النسبة إلى 20 % أو 30 % في حالات الازدحام والسرعات البطيئة.

 

ـ استخدام الجراج والظل لصف السيارة، مما يجعلك لا تضطر لتشغيل التكييف، وقم بركن السيارة بحيث تكون مقدمتها للخارج، ويفضل الأماكن المرتفعة، حتى لا تستهلك بنزينًا أكثر عند بداية الحركة.

 

ـ لا تستخدم مضخم الصوت، أو أي أجهزة إضافية غير الكاسيت، لأنها تستهلك كهرباء أكثر، وبالتالي بنزينا أكثر.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
"دوسة خفيفة" أولي الخطوات لتوفير 20 % من بنزين سيارتك ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر "دوسة خفيفة" أولي الخطوات لتوفير 20 % من بنزين سيارتك، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى "دوسة خفيفة" أولي الخطوات لتوفير 20 % من بنزين سيارتك.