الارشيف / اخبار اليمن

عراقيل تنفيذ اتفاق السويد .. ابرز اهتمامات الصحافة العربية الصادرة اليوم ( رصد خاص )

اخبار من اليمن عدن تايم - خاص :تناولت الصحف والمواقع الخارجية العديد من الأخبار المتعلقة بشأن اليمني, اليوم السبت, حيث رصدت عدن تايم" أبرز تلك الأخبار, والبداية من تناولات الوكالات الخارجية. وتحت عنوان"
غريفيث يرحب بقرار «هادي» دفع أجور الموظفين في الحديدة

قالت رحب المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث ، أمس بقرار الرئيس عبدربه منصور هادي صرف مرتبات الجهاز الإداري في محافظة الحديدة.
وأكد غريفيث - في تغريدة عبر «تويتر» - أن «قرار الرئيس هادي خطوة مهمة لتحسين الوضع الاقتصادي، وتخفيف المعاناة الإنسانية للشعب اليمني».
من جانبه، قال السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر إن «صدور قرار الرئيس هادي بصرف الرواتب يؤكد من جديد أن استعادة الدولة ومواردها هي خيار اليمنيين والتحالف الداعم للشرعية في اليمن». وأشار إلى أن القرار «يؤكد فشل المشروع الإيراني لخلق الفوضى وزراعة الميليشيا (الحوثي) في اليمن وممرات الملاحة التجارية في البحر الأحمر».

اتفاق على فتح الطريق بين صنعاء والحديدة وتعز اليوم

من جانبها قالت صحيفة البيان" منعت ميليشيا الحوثي وفد الشرعية من مغادرة مقره ورفضت الانسحاب من موانئ الحديدة، بعد انتهاء جولة الاجتماعات مع لجنة المراقبة الأممية في معسكرات الشرعية خارج المدينة.
وذلك من أجل بدء تنفيذ ما اتفق عليه في مشاورات السويد، فيما تم الاتفاق على فتح الطريق الشرقي الذي يربط صنعاء بالحديدة وتعز، واسمه خط الكيلو 16، اليوم السبت، في وقت كشف التحالف لدعم الشرعية في اليمن عن وجود 190 خرقاً حوثياً مند وقف إطلاق النار في الحديدة.
وكان وفد الشرعية من المفترض أن يغادر مدينة الحديدة ظهر أمس، لكن تم منعه من قبل الميليشيا الحوثية، وما زال داخل فندق «تاج أوسان» وسط المدينة.
كما رفضت الميليشيا فتح المعبر الشمالي لمدينة الحديدة أو الانسحاب من ميناء الحديدة الذي كان اتفاق ستوكهولم نص في أول بنوده على انسحاب الميليشيا منه، في حين لم يصدر أي تعليق بعد من الفريق الأممي على عدم انسحاب الميليشيا من الموانئ.
وبعد أن أفشلت ميليشيا الحوثي أمس اتفاق لفتح معبر مدينة الحديدة مع العاصمة صنعاء لمرور القوافل الإغاثية عادت ووافقت على أن يتم ذلك صباح اليوم السبت، لكنها تمسكت بتفسيراتها الملتوية لاتفاق السويد بشأن الانسحاب من الموانئ وإدارة المحافظة.

الحوثي يراوغ.. والمراقب الأممي يتوعد بكشف المعرقلين

وبحسب صحيفة عكاظ" أكدت مصادر حكومية خاصة لـ«عكاظ» أن وفد الحكومة الشرعية وصل إلى مقر العمليات المشتركة بعد أن تم احتجازه من قبل مليشيا الحوثي أمس (الجمعة) داخل فندق «تاج أوسان» وسط مدينة الحديدة.
وأكد المصدر التزام الحكومة بتنفيذ اتفاقية تبادل الأسرى والمعتقلين، محذراً مليشيا الحوثي من التنصل عن الاتفاق.
وطالب المصدر المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، بالضغط على مليشيا الحوثي وإلزامها بتنفيذ اتفاق السويد.
وكشفت مصادر موثوقة، أن مليشيا الحوثي بدأت عمليات تجنيد واسعة في مناطق سيطرتها في الحديدة تحت ذريعة أنها ستسلم للمجندين الجدد مسؤولية تأمين الموانئ. واتهمت المصادر، الانقلابيين بالتغرير بالشباب والمواطنين، والانقلاب على اتفاق السويد. ورفضت المليشيا المدعومة من طهران فتح المعبر الشمالي لمدينة الحديدة أو الانسحاب من مينائها رغم أن اتفاق استوكهولم نص في أول بنوده على الانسحاب منه.

ميليشيات الحوثي تماطل وتعرقل اتفاق الأسرى

قال موقع العربية" أكد وكيل محافظة الحديدة، وليد القديم، في تصريح لقناة الحدث، مساء الجمعة، أن الميليشيات الحوثية تماطل وتسعى لعرقلة اتفاق الأسرى الذي تم التوقيع عليه سابقاً، وأعلن عنه في أولى أيام مفاوضات السويد، بهدف إطالة أمد المناقشات الجارية بين ممثلي الحوثيين والحكومة اليمنية مع رئيس اللجنة الأممية لمراقبة اتفاق وقف إطلاق النار وانسحاب الميليشيات من الحديدة، الجنرال باتريك كاميرت.

الشرعية تبدأ نزع وتفكيك الألغام بخط صنعاء الحديدة

أوضحت صحيفة الخليج" أن فرق نزع الألغام التابعة لقوات المقاومة المشتركة في الحديدة بدأت ، أمس، نزع وتفكيك الألغام والعبوات الناسفة التي زرعتها ميليشيات الحوثي في الخطوط الرئيسية والفرعية بخط صنعاء الحديدة، والخطوط المؤدية إلى مدينة الحديدة.
وقال المركز الإعلامي لألوية العمالقة جبهة الساحل الغربي: إن «ذلك تمهيد لعودة الحياة للمدينة وتسهيل مرور المواطنين بعد أن تنسحب ميليشيات الحوثي من المدينة وموانئها». وتمكنت الفرق المشتركة من نزع المئات من الألغام والعبوات الناسفة التي زرعتها الميليشيات في مداخل مدينة الحديدة، وذلك لفتح طرقات آمنة للمواطنين للمرور إلى مدينة الحديدة، في حال نفذت ميليشيات الحوثي التزامها الانسحاب من المدينة ومينائها.

رصد 29 خرقا لميليشا الحوثي الإرهابية في الحديدة خلال 24 ساعة

وفي خبر لوكالة واس" رصدت خلية التنسيق في مركز العمليات المتقدم بمحور الحديدة في اليمن، 29 خرقًا من قبل مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران خلال 24 ساعة الماضية.
وأوضح تقرير للخلية أن الخروقات التي ارتكبتها مليشيا الحوثي الإرهابية في الحديدة، شملت استخدام أسلحة الهاون والآر بي جي والصواريخ الحرارية والعبوات الناسفة ورماية القناصين.
وأسفرت خروقات الحوثيين الإرهابيين في إصابة خمسة مدنيين بحسب التقرير الذي بثته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية, مضيفا أن الخروقات استهدفت أعيانا مدنية في مناطق بمدينة الحديدة، والدريهمي والتحيتا وحيس والجاح والفازه، والجبلية ومجالس.

مقتل وإصابة 40 انقلابياً بصرواح... وقذائف حوثية على المصلين في تعز
قال صحيفة الشرق الأوسط" قتل وأصيب أربعون انقلابياً بمعارك تدور في صرواح، المنطقة الواقعة غرب محافظة مأرب اليمنية، في الوقت الذي ارتكبت فيه الجماعة الحوثية جريمة جديدة في وسط مدينة تعز باستهداف ساحة للمصلين أمس.
وسقط 6 من المدنيين، بينهم أطفال جرحى بقذيفة حوثية أطلقتها ميليشيات الحوثي الانقلابية على ساحة الحرية، وسط المدينة، أثناء صلاة الجمعة، بالتزامن مع سقوط طفل قتيل وإصابة شقيقة في مديرية مقبنة، غرب تعز، بقصف حوثي، وسقوط قتلى وجرحى من الانقلابيين في تصدي قوات الجيش الوطني لمحاولة تسلل إلى مواقعها غرب المدينة وفي جبهة صرواح، غرب مأرب.

الحوثيون يطلقون صاروخين على مواقع ألوية العمالقة بالحديدة‎

وفي الخبر الأخير من موقع إرم نيوز" حيث أطلقت ميليشيات الحوثيين ، مساء الجمعة، صاروخين من نوع جراد على مواقع تمركز قوات ألوية العمالقة المسنودة من التحالف العربي، بمحافظة الحديدة غربي البلاد .
وقال المركز الإعلامي لألوية العمالقة في خبر عاجل له: إن الحوثيين “أطلقوا صاروخي جراد على مواقع قوات ألوية العمالقة بالقرب من كيلو 16 في الحديدة، وهو الطريق الرئيسي الذي يربط الحديدة بصنعاء”.
وأضاف المركز “أن ميليشيات الحوثي تحاول في هذه الأثناء التسلل إلى مواقع ألوية العمالقة في طريق كيلو 16″، مشيرًا إلى أن الهدف من ذلك “زراعة الألغام في طريق مرور القوافل الإغاثية”. ولم يورد المركز مزيدًا من التفاصيل أو حجم الأضرار التي حدثت.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي احداث نت
عراقيل تنفيذ اتفاق السويد .. ابرز اهتمامات الصحافة العربية الصادرة اليوم ( رصد خاص ) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر عراقيل تنفيذ اتفاق السويد .. ابرز اهتمامات الصحافة العربية الصادرة اليوم ( رصد خاص )، من مصدره الاساسي موقع احداث نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى عراقيل تنفيذ اتفاق السويد .. ابرز اهتمامات الصحافة العربية الصادرة اليوم ( رصد خاص ).

قد تقرأ أيضا