الارشيف / اخبار اليمن

هل الشرعية موافقة على خدعة الميناء؟ عودة الإجتماعات في الحديدة وتبادل الابتسامات بين وفد الشرعية والحوثي!

اخبار من اليمن لم يظهر توتر في اجتماع، يوم الثلاثاء، بين ممثلي الحكومة اليمنية والحوثيين بوجود كبير مراقبي الأمم المتحدة في الحديدة غربي البلاد، بعد أن ثار جدل واسع منذ 6 أيام بسبب "خدعة الحوثيين".

وقال مسؤول يمني مطلع على اجتماعات اللجنة إنهم تبادلوا الابتسامات والنقاشات فيما كان "باتريك كامرت" رئيس لجنة المراقبة الأممية يترأس تلك النقاشات عن إعادة انتشار القوات وطرق مراقبتها.

وأضاف المسؤول إن الطرفين تحدثا عن رؤيتهما للانسحاب والأماكن المقترح الانسحاب إليها. دون تقديم المزيد من التفاصيل.
مراقبون أعتبروا إستمرار الإجتماعات وحضور وفد الشرعية يأتي في إطار الإعتراف بخطوات الحوثي التي أجراها في الميناء، وتساءل هؤلاء إذا ما كانت الحكومة قد وافقت على ما قام به الحوثيون في الميناء وأن تلك التصريحات الحكومية هي محاولة لإمتصاص غضب الشارع اليمني.


وفي السياق قال تلفزيون المسيرة الناطق باسم مليشيا الحوثي إن الطرفين تناولا "وجبة الغداء" مجتمعين.
ويراقب فريق الأمم المتحدة وقف إطلاق النار في مدينة الحديدة المطلة على البحر الأحمر منذ أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي، والذي أنهى شهورًا من القتال العنيف بين الجانبين للسيطرة على المدينة. وتمر حوالى 80% من خلال الحديدة.
وقام الحوثيون يوم الأربعاء الماضي بالإعلان عن الانسحاب من مدينة وميناء الحديدة، وتسليم المكان لقوات "خفر السواحل" المحلية لكن تلك القوة كانت في الأساس مقاتلين حوثيين يرتدون زي "خفر السواحل"، وشككت الأمم المتحدة في انسحاب الحوثيين من المدينة والميناء.

فيما اعتبرت الحكومة الشرعية ذلك "التفافاً" على اتفاق "ستوكهولم" بينها والحوثيين لوقف القتال وإعادة الانتشار في الحديدة.
وقال محافظ الحديدة التابع للحكومة الشرعية/ الحسن طاهر لتلفزيون فرانس 24 يوم الاثنين: تصور عندما العالم كله ينظر إلى الحديدة أنه سيحدث فيها حدث عظيم فإذا بهم يشاهدون مسرحية هزلية تافهة تحدث من هذه الفئة الانقلابية.
أما وكيل المحافظة/ وليد القدمي فقال لتلفزيون BBC، إن كبير المراقبين باتريك كابيرت تحدث لوفد الحكومة الشرعية بالقول "إن ما فعله الحوثيون مسرحية". مضيفاً إن الحكومة تنتظر أن يصبح تصريحه تقريراً يُقدم للمبعوث الأممي.
ولفت إلى أن الحوثيين حاولوا وضع "كاميرت" في ورطة أمام الأمم المتحدة واللجنة الحكومية الشرعية والتحالف العربي.
أما محمد البخيتي- القيادي الحوثي وعضو مكتب الجماعة السياسي- فرد على غضب الحكومة اليمنية بالقول لـ"BBC": هل يريدون منا أن نسلم ميناء ومدينة الحديدة لقوات تتبع هادي أو لقوات تابعة للأمم المتحدة هذا -أولاً- لن نقبل به وثانياً، هذا ليس جزءاً من الاتفاق.

وفي السياق ذاته استغلت جماعة الحوثي الهدنة الأممية لوقف إطلاق النار في الحديدة ودفعت بتعزيزات وآليات عسكرية نحو السويق بمديرية التحيتا وإلى مديرية حيس.
وقالت مصادر عسكرية أن مليشيات الحوثي عزّزت مواقعها في منطقة السويق بمديرية التحيتا بثلاث دبابات وآليات عسكرية.. كما دفعت المليشيات بمسلحين ودبابة وآليات عسكرية وأسلحة ثقيلة إلى مديرية حيس.

وأضافت المصادر بأن هذا التطور الذي تُقدِم عليه مليشيات الحوثي يُعدُّ مؤشراً خطيراً في ظل سريان الهدنة الأممية. ويكشف ما تخطط له المليشيات في الأيام القادمة باستهداف المواقع العسكرية لألوية العمالقة والقوات المشتركة وكذلك بقصف الأحياء السكنية المُكتضة بالمدنيين.

 

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
هل الشرعية موافقة على خدعة الميناء؟ عودة الإجتماعات في الحديدة وتبادل الابتسامات بين وفد الشرعية والحوثي! ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر هل الشرعية موافقة على خدعة الميناء؟ عودة الإجتماعات في الحديدة وتبادل الابتسامات بين وفد الشرعية والحوثي!، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى هل الشرعية موافقة على خدعة الميناء؟ عودة الإجتماعات في الحديدة وتبادل الابتسامات بين وفد الشرعية والحوثي!.

قد تقرأ أيضا