الارشيف / إقتصاد

مصر تنشئ لجنة لوضع استراتيجية للأمن الغذائي وتنظيم تداول السلع

اخبار من اليمن قررت الحكومة المصرية، الأربعاء، تشكيل مجموعة عمل تحت اسم "اللجنة التنسيقية للأمن الغذائي" برئاسة وزير الزراعة المصري، وعضوية ممثلين عن 3 وزارات هي وزارة التموين والتجارة الداخلية، ووزارة الموارد المائية والري، ووزارة التجارة والصناعة، وفقاً للعين الإخبارية.

ووفقا للقرار رقم 17 لسنة 2109، تختص اللجنة بوضع استراتيجية واضحة للأمن الغذائي في مصر لتجنب الارتفاعات المفاجئة في أسعار السلع والمحاصيل الغذائية أو نقص المعروض منها، على أن تتضمن الاستراتيجية تحديد فترات الفجوات التي تحدث بها ارتفاع الأسعار أو نقص المعروض.

وزارة الزراعة: مصر تعمل مع الفاو على وضع تشريع لإرجوت القمح

مصر تستهدف زيادة الاستفادة من مياه الأمطار في الزراعة

 كما تقوم اللجنة بوضع خريطة تفصيلية للمحاصيل الزراعية تحدد حجم المساحة المنزرعة من كل محصول والكميات المتاحة منه على مدار العام، ومدى كفاية تلك الكميات للاستهلاك المحلي في مصر، وتوقعات العجز في إنتاج هذه المحاصيل للأسباب المختلفة، وذلك لتحديد الاحتياجات الموسمية المطلوب توفيرها بالتنسيق مع الجهات المعنية بالحكومة المصرية.

وتتولى اللجنة وضع سياسة واضحة لتنظيم سوق 11 سلعة التي تؤثر في معدلات التضخم سواء بالسلب أو الإيجاب بما يضمن توافرها في الأسواق على مدار العام.

 وتختص اللجنة بدراسة وجود سعر استرشادي للمحاصيل والسلع الغذائية وفقا للتكلفة المقترحة ومتوسط سعر السلعة خلال السنوات السابقة بما يحقق عائدا للمزارع وفي الوقت نفسه يكون السعر عادلا للمستهلك المصري.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
مصر تنشئ لجنة لوضع استراتيجية للأمن الغذائي وتنظيم تداول السلع ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر مصر تنشئ لجنة لوضع استراتيجية للأمن الغذائي وتنظيم تداول السلع، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى مصر تنشئ لجنة لوضع استراتيجية للأمن الغذائي وتنظيم تداول السلع.