الارشيف / اخبار اليمن

عــــــــــاجل: أول تحرك دولي بشأن اليمن بعد إفشال الحوثيين اتفاق الحديدة

اخبار من اليمن من المقرر أن يزور مارتن غريفيثس المبعوث الدولي لليمن، بدءا من يوم السبت، كلا من اليمن والسعودية في إطار مشاوراته مع الحكومة اليمنية المعترف به، والمليشيات الحوثية الموالية لإيران، وفقًا لما أعلن عنه موقع الأمم المتحدة.

وأكد الموقع أن مارتن غريفيث، سيلتقي في السعودية الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ومسؤولين آخرين.

وأوضح الموقع أن مارتن غريفيث سيلتقي في صنعاء  قيادة المليشيات الحوثية والجنرال باتريك كاميرت رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار، وليز غراندي منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن.

وتوقع مراقبون سياسيون، أن زيارة مارتن غريفيث يسعى من خلالها لإنقاذ العملية السياسية واتفاق الحديدة الذي رفض الحوثيين تنفيذ بنودها.

 

 
ويقضي اتفاق الحديدة بانسحاب ميليشيات الحوثي من مدينة الحديدة والميناء خلال 14 يوما، وإزالة أي عوائق أو عقبات تحول دون قيام المؤسسات المحلية بأداء وظائفها.
ونص أيضا على انسحاب الميليشيات من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى إلى شمال طريق صنعاء، في مرحلة أولى خلال أسبوعين، وفق بنود الاتفاق.
ونص كذلك على إشراف لجنة تنسيق إعادة الانتشار على عمليات إعادة الانتشار والمراقبة، بالإضافة إلى عملية إزالة الألغام من الحديدة ومينائها.
كما تضمن الاتفاق أن تودع جميع إيرادات موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى في البنك المركزي اليمني من خلال فرعه الموجود في الحديدة، للمساهمة في دفع مرتبات موظفي الخدمة المدنية بمحافظة الحديدة وجميع أنحاء اليمن.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن السعيد
عــــــــــاجل: أول تحرك دولي بشأن اليمن بعد إفشال الحوثيين اتفاق الحديدة ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر عــــــــــاجل: أول تحرك دولي بشأن اليمن بعد إفشال الحوثيين اتفاق الحديدة، من مصدره الاساسي موقع اليمن السعيد.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى عــــــــــاجل: أول تحرك دولي بشأن اليمن بعد إفشال الحوثيين اتفاق الحديدة.