الارشيف / اخبار اليمن

اطلع على ابرز تناولات الصحافة العربية الصادرة صباح اليوم بشأن التحركات الاممية لانقاذ اتفاق السويد ( رصد خاص )

اخبار من اليمن عدن تايم - خاص :
ركزت الصحف والمواقع الخارجية في تناولات أخبار الشأن اليمني, اليوم السبت, على توجه المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفثس، إلى صنعاء للقاء عدد من القيادات الحوثية، لضغط عليهم في تطبيق اتفاق السويد, ومن ثم إلى الرياض للقاء الرئيس عبد ربه منصور هادي.
ورصدت عدن تايم" أبرز التناولات الصحفية, والبداية مع موقع العربية وتحت عنوان"

غريفثس وكاميرت في صنعاء اليوم لعقد مباحثات مع الحوثي

قال" أعلن نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، أن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفثس، سيتوجه إلى صنعاء للقاء عدد من القيادات الحوثية، ومن ثم إلى الرياض للقاء الرئيس عبد ربه منصور هادي.
كما أن عراقيل تنفيذ اتفاق السويد بشأن الحديدة دفعت الجنرال الهولندي باتريك كاميرت، رئيس لجنة إعادة الانتشار، إلى التوجه إلى صنعاء أيضاً في زيارة تستبق وصول غريفثس، تمهيداً لإجراء مباحثات مع عدد من قيادات الميليشيات الحوثية.

الحوثيون يتلاعبون بالجهود الدولية لإحلال السلام

وبحسب صحيفة البيان" أكد وزير الإعلام معمر الإرياني في تصريحات لـ«البيان»، أن الحوثيين الذين لطالما تباكوا على الوضع الإنساني في اليمن، ثبت بالدليل القاطع اليوم أنهم هم من يعرقلون مرور المساعدات، مُشدداً على أن تأكيد الأمم المتحدة تنصل الحوثيين من فتح ممر للمساعدات الإنسانية من ميناء الحديدة إلى صنعاء، دليل واضح على استخفافهم بمعاناة اليمنيين، مؤكداً أن تقرير برنامج الأغذية العالمي بشأن متاجرة الميليشيا الإيرانية بالمساعدات الإنسانية وثق ممارسات هذه الميليشيا غير الإنسانية بحق الشعب اليمني.

تكشف تفاصيل الخلافات بين كمارت والحوثيين

كشف مصدر عسكري محلي تصاعد الخلافات بين رئيس لجنة المراقبة الأممية الجنرال باتريك كمارت ومليشيا الحوثي. وقال المصدر في تصريحات هاتفية إلى «عكاظ» أمس (الجمعة)، إن كمارت غادر الحديدة إلى صنعاء للقاء المبعوث الدولي مارتن غريفيث الذي يصل صنعاء اليوم (السبت) للقاء قادة حوثيين أيضا.
ويرى مراقبون أن غريفيث سوف يسعى إلى الضغط لمنع انهيار اتفاق السويد، على خلفية خروقات الانقلاب اليومية. ولم يستبعد المراقبون أن تسهم زيارة المبعوث الأممي في حلحلة بعض القضايا العالقة وتضع النقاط على الحروف، خصوصا ما يتعلق بتفسير بنود الاتفاق، إذ يطرح الحوثيون تفسيرات تتناقض مع ما أعلن عنه في ستوكهولم.

دعوة أممية للتحقيق في سرقات الحوثي للمواد الإغاثية

أوضحت صحيفة الخليج" أن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة طالب، أمس الجمعة، بالتحقيق الفوري مع عناصر من ميليشيات الحوثي الانقلابية، بتهمة تحويل مواد الإغاثة إلى غير المستحقين.
وقال هيرفي فيرهوزل المتحدث باسم البرنامج: «كشفت عمليات الرصد عن 7 مراكز توزيع بصنعاء، تقوم عليها منظمة محلية متعاونة مع البرنامج، وترتبط بالحوثيين، قامت بتحويل ما يصل إلى 1200 طن متري، و600 طن متري من الطعام في شهري أغسطس/ آب وسبتمبر/ أيلول الماضيين، إلى غير المستحقين».
وأضاف فيرهوزل أن هذه المنظمة المحلية شاركت على ما يبدو في الاعتداء على غذاء المحتاجين اليمنيين، مشيراً إلى أنه منذ حوالي 3 أشهر رصدت فرق البرنامج الأممي بيع المواد الغذائية بكميات كبيرة في الأسواق اليمنية، واشتبهت المنظمة الأممية في أنه كان يتم تحويل مسار الإغاثة وبيعها من قبل المنظمة المحلية الشريكة.

الميلشيات الحوثية تواصل خرق الهدنة في الحديدة مستهدفة المدنيين ومواقع المقاومة

من جانبه قال موقع اليمن العربي" واصلت المليشيات الحوثية هجومها بكثافة على مواقع المقاومة المشتركة من جهة مطار الحديدة وشارع الخمسين.
وجراء محاولة تسلل لعناصر حوثية تمكن أبطال المقاومة التهامية من القبض على خلية حوثية تقوم بزرع الالغام في احدى المزارع المؤديه الى مديرية الدريهمي جنوب الحديدة.
وفيما واصلت المليشيات الإنقلابية إستهداف المدنيين في كل من مديريتي حيس والتحيتا بمقذوفات الهاون والكاتيوشا بشكل كثيف ومتواصل دون احترام لجهود الفريق الأممي الهادفة للوصول إلى سلام ووقف لإطلاق النار .

مستعدون لتأمين الحديدة

وفي خبر لصحيفة الاتحاد" أكد مدير عام أمن الحديدة العميد ركن منير سليمان، أن الأجهزة الأمنية في الحديدة مستعدة بدعم التحالف العربي لتولي مهامها في تأمين المحافظة وإعادة الأمن والاستقرار فيها. وأكد أن المناطق المحررة في الحديدة تشهد استقراراً أمنياً في ظل استمرار تفعيل مراكز الشرطة والأجهزة الأمنية الأخرى ورفدها بالقوات المؤهلة والمدربة من أجل ترسيخ الأمن والاستقرار وإنهاء حالة الانفلات الأمني الذي عاشته تلك المناطق أثناء سيطرت ميليشيات الحوثي الانقلابية.
جاء ذلك خلال تفقده عدد من الوحدات الأمنية في مديرية الخوخة ومعسكر قوات الأمن الخاصة واطلاعه على سير العمل الأمني فيها ومستوى الجاهزية للقوات لتنفيذ أية مهام أمنية من أجل ترسيخ الأمن والاستقرار في كافة مناطق الحديدة.

يلتقي وزيرة التعليم الدولي الإماراتية .. وفتح يلتقي مسؤولاً ببرنامج الأغذية العالمي

وفي الخبر الأخير من صحيفة الحياة اللندنية" التقى رئيس الوزراء معين عبدالملك أمس (الجمعة) في العاصمة الموقتة عدن، وزيرة دولة الإمارات لشؤون التعاون الدولي، ريم الهاشمي.
واستعرض اللقاء، وفقاً لوكالة الأنباء اليمنية، جهود الحكومة في ملف التعافي الاقتصادي المبكر والعمل على استعادة قدرات مؤسسات الدولة وتمكين السلطات المحلية من تنفيذ برامجها العملية والإدارية للنهوض بالوطن جراء الحرب التي فرضتها ميليشيا التمرد والانقلاب.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي احداث نت
اطلع على ابرز تناولات الصحافة العربية الصادرة صباح اليوم بشأن التحركات الاممية لانقاذ اتفاق السويد ( رصد خاص ) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر اطلع على ابرز تناولات الصحافة العربية الصادرة صباح اليوم بشأن التحركات الاممية لانقاذ اتفاق السويد ( رصد خاص )، من مصدره الاساسي موقع احداث نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى اطلع على ابرز تناولات الصحافة العربية الصادرة صباح اليوم بشأن التحركات الاممية لانقاذ اتفاق السويد ( رصد خاص ).

قد تقرأ أيضا