الارشيف / اخبار اليمن

العقل المدبر لهجوم كول في عدن.. صيد ثمين قتلته غارة أمريكية!

اخبار من اليمن عدن/ متابعاتأعلن الجيش الأمريكي، الجمعة، أن اليمني جمال البدوي، العقل المدبّر لاعتداء نُفّذ في أكتوبر العام 2000 ضد المدمرة الأمريكية "يو إس إس كول" في ميناء عدن جنوب البلاد وأسفر عن مقتل 17 شخصًا، قد يكون قُتل جراء غارة شنتها طائرة بدون طيار أمريكية على مطلع يناير الجاري.
وقال بيل أوربان، المتحدّث باسم القيادة المركزيّة للجيش الأمريكي "سنتكوم"، إن "القوّات شنت ضربةً دقيقة في الأول من يناير في محافظة مأرب باليمن، تعد الأولى منذ يوليو الماضي، استهدفت جمال البدوي، العنصر السابق في تنظيم القاعدة باليمن والمتورّط في الإعتداء على المدمّرة الأمريكية يو إس إس كول، ولكن الجيش لا يزال يراجع نتائج الضربة للتأكد من مقتله.
وظل البدوي، على لائحة أهم المطلوبين لواشنطن منذ عدة سنوات، كونه المخطط الأول للهجوم الذي استهدف المدمرة الأمريكية "يو إس إس كول"، على ساحل عدن في 12 أكتوبر عام 2000، حتى تم اصطياده مطلع عام 2019 رفقة 2 من أتباعه.
وخسرت الولايات المتحدة في ذلك الهجوم الإرهابي الأبرز باليمن، 17 بحاراً، فيما أصيب 30 آخرون كانوا على متن المدمرة كول التي تم سحبها بعد ذلك من السواحل اليمنية لمعالجة الأضرار عدة سنوات، قبل أن تعود لذات المهمة والتصدي للإرهاب خلال العامين الماضيين.
وعلى مدار عقدين ماضيين، كان البدوي أحد أبرز الإرهابيين المثيرين للجدل داخل اليمن، حيث استطاع الفرار من سجن المخابرات لثلاث مرات متتالية، حيث كانت الأولى في عدن والأخريان في العاصمة صنعاء.
فبعد محاكمته ضمن خلية إرهابية تتكون من 9 أشخاص بمحافظة عدن جنوبي اليمن، تمكن "البدوي" من الفرار من سجن المنصورة في أبريل 2003، في عملية غامضة، تمكن خلالها من حفر حفرة في دورة مياه السجن والفرار عبرها إلى خارجه.
ألقت الأجهزة الأمنية بعد ذلك القبض على "البدوي"، ونقلته إلى صنعاء لمواصلة محاكمته، وفي سبتمبر 2005، أصدرت محكمة أمن الدولة بصنعاء حكماً بإعدامه قبل أن تخففه إلى سجن لمدة 15 عاماً بسبب قضية المدمرة "كول"، لكنه لم يكمل نصف عام في السجن، حيث استطاع الفرار من السجن مرة أخرى في فبراير 2006.
عملية الهروب الثانية كانت مثيرة للشارع اليمني حينذاك، حيث تمكن الإرهابي "البدوي" من حفر نفق تحت سور السجن بلغ طوله حوالي 30 متراً، ضمن عدد من الإرهابيين على رأسهم "قاسم الريمي"، الزعيم الحالي لتنظيم القاعدة باليمن.
وعلى الرغم من تسليمه نفسه مجدداً للسلطات، إلا أنه فر في المرة الثالثة في عملية لم يُكشف عن تفاصيلها حتى اللحظة، حتى ظهرت أنباء الضربة الجوية في الرابع من يناير وتتحدث عن صيد ثمين هو "جمال البدوي".

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي احداث نت
العقل المدبر لهجوم كول في عدن.. صيد ثمين قتلته غارة أمريكية! ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر العقل المدبر لهجوم كول في عدن.. صيد ثمين قتلته غارة أمريكية!، من مصدره الاساسي موقع احداث نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى العقل المدبر لهجوم كول في عدن.. صيد ثمين قتلته غارة أمريكية!.

قد تقرأ أيضا