الارشيف / اخبار العرب والعالم

إيرينا تسوكرمان: قطر اعتدت على حرية الصحافة في واشنطن

اخبار من اليمن أكدت إيرينا تسوكرمان، الباحثة والناشطة الحقوقية الأمريكية، أن السلطات في الولايات المتحدة تحقق في العلاقة التي جمعت بين الصحفي السعودي الراحل جمال خاشقجي بمديرة مؤسسة قطر الدولية في واشنطن، مشيرة إلى أن قطر اعتدت على حرية الصحافة الأمريكية، بتوجيهها لخاشقجي في مقالاته.

وأوضحت تسوكرمان، التي تعمل محامية أيضا في مجال حقوق الإنسان والأمن القومي الأمريكي أن أزمة خاشقجي تم تضخيمها من جانب أنقرة والدوحة، بهدف التأثير على العلاقة المتميزة والاستراتيجية بين واشنطن والرياض، وأن تنظيم الإخوان الإرهابي، سعى أيضا لاستغلال الأزمة للتسويق لأجندته الخاصة.

وقالت تسوكرمان في تصريحات صحفية: "أزمة خاشقجي هي في الأساس صناعة إعلامية، وُلدت بهدف تقويض رؤية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتعزيز التعاون الدفاعي مع  السعودية والأعضاء الآخرين في الرباعي العربي الداعي لمكافحة الإرهاب، وأيضاً لإضعاف المملكة التي هي في طليعة معارضي تمدد النفوذ الإيراني.

وأضافت أن صناع الأزمة في تركيا وقطر حاولوا الترويج لأجندة سياسية عدوانية، لتمكين جماعة الإخوان الإرهابية من الهيمنة على المنطقة على أساس خطابهم الأيديولوجي، مردفة أنه إذا وضعت الأمور في سياقها الصحيح، فما كانت أن تتحول قضية خاشقجي إلى أزمة تحت أي ظرف، فمعظم الناس  في الولايات المتحدة والغرب بالكاد كانوا يعرفون خاشقجي قبل اختفائه، فهو لم يكن مراسلا استقصائيا؛ وكان عمود واشنطن بوست المنسوب إليه، يعبر عن رأي بلا مضمون حقيقي.

وأوضحت تسوكرمان أن خاشقجي نفسه كان متعاطفًا مع أيديولوجية تنظيم الإخوان، وأفكار الصحفي الراحل إذا تم إعادة صياغتها في الواقع، لم تكن لتحول السعودية إلى سويسرا، بل على العكس كان يريد تحويل المملكة إلى نظام مرسي آخر (إشارة إلى الرئيس الإخواني المعزول محمد مرسي)، الذي حكم مصر باسم الديمقراطية للترويج إلى أجندة الإخوان.

وتابعت أن "علاقة خاشقجي مع قطر وتركيا كانت مفيدة للطرفين، وليس من قبيل المصادفة أن خاشقجي انتقل أولاً إلى تركيا ولم يتحرك على الفور إلى الغرب، بعد مغادرته السعودية، وكان مؤيدًا قويًا لأردوغان، الذي ذبح المدنيين الأكراد، وطرد آلاف الأشخاص من الخدمة المدنية والتعليم والأكاديميين بتهم فضفاضة، وتخلص من جميع العلمانيين والمعارضين في الجيش، ورغم ذلك أيده خاشقجي بشدة".

كما لم نشاهد أي نقد من الصحفي الراحل جمال خاشقجي لأي من انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبها أردوغان ، ولا اختطافه أكثر من 80 من المفكرين من 18 دولة حول العالم، وبالمثل لم يكن لديه ما يقوله عن قمع قطر، وسجنها أفراد عائلة آل ثاني الذين عارضوا توجه الدوحة ضد السعودية في أعقاب فرض المقاطعة على الدوحة، ولا على إيران وعنفها الموثق جيدا، وسجلها الإرهابي.

وحول دور الإعلام في صناعة هذه الأزمة، قالت تسوكرمان: "للأسف، الإعلام لم يعد حرا بشكل مطلق، لاسيما في الولايات المتحدة، فالمجتمع المفتوح مثل مجتمعنا، يخلق مساحات يمكن للحكومات الأجنبية أن تستغلها للتأثير على الرأي العام، فالأزمة الأخيرة لخاشقجي لم تستغلها فقط تركيا وقطر وإيران، بل في الحقيقة هم من صنعوها".

وأضافت: "لقد قمت بعدة أبحاث وهناك العديد من الكتاب القطريين الذين نشروا في "نيويورك تايمز" و"واشنطن بوست"، وفي حين أنه من الصعب إثبات العلاقة المالية، إلا أن تيار الآراء الثابت من هيئات التحرير والأغلبية الساحقة من المساهمين التي سبقت حادثة خاشقجي، يُظهر تعاطفًا مع عرض الدوحة لعلاقتها مع دول الخليج الأخرى"، الذي تريد قطر استئنافها دون تنفيذ شروط الدول الداعية لمكافحة الإرهاب.

وتابعت: "ومن خلال أبحاثي حول علاقة قطر بالصحافة في الولايات المتحدة الأمريكية، فمع الإبلاغ عن خاشقجي في بادئ الأمر، لم ترسل أي من الصحف الغربية الرئيسية مراسلي التحقيقات الخاصين بهم، لمحاولة الوصول إلى الكواليس، كما هو معتاد في مثل هذه الحالات، إنما اعتمدوا بشكل كامل على تصريحات المسؤولين الحكوميين الأتراك، وعلى الشائعات التي نشرتها قناة "برس تي في" الإيرانية و"الجزيرة" القطرية، والمنافذ التركية المتنوعة التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالمخابرات التركية".

وحول كيفية تورط واشنطن بوست في الأزمة، قالت تسوكرمان: "علينا أن نسأل أنفسنا: لماذا لم تكشف صحيفة واشنطن بوست على الفور عن العلاقة بين كاتب العمود الصحفي الراحل جمال خاشقجي والكيان المدعوم من قبل حكومة أجنبية "مؤسسة قطر الدولية"؟، وبمجرد الكشف عن هذا، لماذا حاولت جاهدة التقليل من شأن حقيقة مادية تضع خاشقجي في كذبة مختلفة".

وأضافت: "واشنطن بوست حاولت الترويج أن وفاته بمثابة اعتداء على حرية الصحافة، بينما تبين أنه كان يعمل لحساب حكومة أجنبية أخرى كعامل نفوذ، وبالتالي فإن قضية حرية الصحافة تتحول ضد مؤيديه، لأنه هم أولئك الذين يتدخلون في الصحافة الحرة عن طريق إرسال قطع قد تكون مدفوعة الأجر للترويج لأجندتهم، بينما قادت واشنطن بوست حملة تخويف ضد جماعات الضغط المؤيدة لعلاقات قوية مع السعودية".

كما كانت "مؤسسة قطر الدولية" تشن حملة هجوم ضد السعودية، في الوقت الذي سهلت فيه واشنطن بوست هذا الهجوم السياسي إما عن علم، عن طريق خاشقجي، وإما على الأقل غضت الطرف عن علاقته مع "مؤسسة قطر الدولية"، أو كانت على دراية مباشرة بها أو تواطأت بشكل ما مع هذه الوكالة السياسية، والأمر كله بيد السلطات الآن؛ لأنه إذا ثبت تورط واشنطن بوست و"مؤسسة قطر الدولية" فإنه سيعد مخالفا للقوانين الأمريكية، لأن هذا سيعد بمثابة عمل لطرف أجنبي سياسي وليس صحافة حرة.

وبعد أن كشفت واشنطن بوست عن حقيقة علاقة خاشقجي بمؤسسة قطر الدولية، حاولت الترويج إلى أنه كان مستغلا من المؤسسة، في حين أن استغلال الدوحة له ليس دقيقا؛ لأن خاشقجي نفسه كان راغبا في هذا الترتيب، وكل ما نعرفه حتى الآن هو أنه كان على علاقة مع أحد أعضاء مؤسسة قطر الدولية، التي ترعى مختلف الأنشطة التي تفيد أهداف الدوحة حول العالم، لكن علاقة "مؤسسة قطر الدولية" بالمخابرات القطرية أو التركية فهذا أمر ستجيب عنه التحقيقات الجارية.

كما أكدت تسوكرمان أن قطر وتركيا وإيران سعت إلى إحراج السعودية، وإضعاف العلاقة المتينة بين الولايات المتحدة والمملكة، حيث عملت هذه البلدان من خلال الأزمة على التنسيق فيما بينها للترويج لأجنداتها في الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا والولايات المتحدة، واستخدمت صحافتها الخاصة والصحافة الغربية كورقة ضغط سياسية ضد السعودية، لإحداث صدام في الإدارة الأمريكية، والسعي لتقويض مساعدة الولايات المتحدة لتحالف دعم الشرعية في اليمن، لكن مساعي هذه الدول فشلت.

وبشكل مختصر، رأت تسوكرمان أنه تم إحداث أزمة خاشقجي للتأثير على سياسات الحكومة الأمريكية والأوروبية، تجاه السعودية وتجاه القضايا الرئيسية في الشرق الأوسط.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
إيرينا تسوكرمان: قطر اعتدت على حرية الصحافة في واشنطن ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر إيرينا تسوكرمان: قطر اعتدت على حرية الصحافة في واشنطن، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى إيرينا تسوكرمان: قطر اعتدت على حرية الصحافة في واشنطن.