باحث يكتب عن ابتعاث حيدر العطاس وعلي سالم البيض للدراسة قبل 55 عاما

عدن تايم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن كتب / د. علي صالح الخلاقي:وأنا أتصفح العدد الخامس الصادر يوم الجمعة 9 أغسطس 1963م من صحيفة (الرأي العام) الأسبوعية التي كان يصدرها في المكلا صاحبها ورئيس التحرير المسئول الأستاذ علي عبدالرحمن بافقيه، لفت انتباهي خبرا ، حول الموافقة على ابتعاث الطالبين العطاس والبيض، والملفت ليس فقط خبر ابتعاثهما وإنما أيضا حصول كل منهما على مبلغ شهري وكسوة سنوية ومساعدة شهرية لعائلة كل منهما. وها أنا اشرككم معي في الاطلاع على نص الخبر، كما ورد في الصفحة الخامسة تحت عنوان" النشرة الشهرية رقم 8 للجمعية الخيرية العليا بالمكلا". وهذا نص الخبر:
في الجلسة التي عُقدت بمنزل وزير السلطنة مساء يوم السبت 8-2-83هـ/29-7-1963م والتي حضرها أكثرية الأعضاء تقرر ما يلي:
(1) الموافقة على سفر الطالبين حيدر العطاس، وعلي البيض:
أ‌- دفع النولون لهما.
ب‌- اخطار السيد الجفري ليدفع لكل منهما عشرين جنيهاً مثل غيرهما من الطلبة.
ج‌- اعطاؤهما الكسوة السنوية بعد التاكد من التحاقهما بمعهد من المعاهد الفنية.
د- مساعدة لعائلة الطالب علي البيض 150 شلن، و75شلن للطالب حيدر العطاس شهرياً، ابتداء من جولاي (يوليو) 63م.
وهذا الإجراء من سفرهما، إلى ما ذُكر من مرتبات تستمر شهرياً بالقاهرة مع الكسوة ، والمرتب الشهري هنا يستمر من أول جولاي 63م.
إنها حكاية ذات دلالة رائعة تنم عن إهتمام الهيئات الخيرية الحضرمية بالتعليم وابتعاث الحضارم على نفتها للحصول على التعليم التخصصي والجامعي في الخارج منذ وقت مبكر في زمن السلطنتين القعيطية والكثيرية، وهناك عشرات وربما المئات ممن ابتعثوا بمثل هذه الطريقة، والبعض منهم أصبح لهم شأن في تاريخنا المعاصر، كما هو حال البيض والعطاس، اللذان تبوا مناصب وزارية في أول حكومة وطنية بعد الاستقلال 1967م ، وتسنم كل منهما لاحقا مناصب رفيعة في مؤسسات الدولة.
ولا شك أنهما سيسعدا بهذه الذكرى الجميلة التي حفظتها لنا صحيفة (الرأي العام) وتعود بهما إلى زمن سنوات الدراسة في قاهرة المعز..

باحث يكتب عن ابتعاث حيدر العطاس وعلي سالم البيض للدراسة قبل 55 عاما ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر باحث يكتب عن ابتعاث حيدر العطاس وعلي سالم البيض للدراسة قبل 55 عاما، من مصدره الاساسي موقع عدن تايم.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى باحث يكتب عن ابتعاث حيدر العطاس وعلي سالم البيض للدراسة قبل 55 عاما.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق