الارشيف / اخبار العرب والعالم

أمير سعودي يعلق على رسالة التحكيم الدولية إلى قطر: آثار بالغة

اخبار من اليمن اليمن العربي - الرياض 

علق الأمير  السعودي محمد عبد الرحمن آل سعود  على رسالة رئيس محكمة التحكيم الدولية إلى أمير قطر تميم بن حمد ، وقال إنه سيكون هناك اثار بالغة . 

جاء ذلك في  تغريدة بحسابه في موقع تويتر الخاص بالتدوين المصغر وكتب محمد بن عبدالرحمن حسبما رصد اليمن العربي إن الرسالة التحذيرية شديدة اللهجة التي وجهها رئيس محكمة التحكيم الدولية ألكسي مور لوالي جزيرة شرق سلوى تميم بن حمد هي شهادة موثوقة أن المجتمع الدولي يعلم علم اليقين أن قطر غارقة في الإرهاب وإنتهاك حقوق الإنسان. 

وأضاف أن رئيس المحكمة يقول:سيكون هناك آثار بالغة الضرر على تصوير الإمارة الصغيرة كساحة آمنة.

ويطلق سعوديون مصطلح جزيرة شرق سلوى على قطر منذ كشف صحيفة سعودية العام عن مشروع سعودي ضخم يهدف إلى اقامة منطقة سياحية وصناعية في  الحدود مع قطر يجعل من قطر تتحول الى جزيرة . 

وفي وقت سابق، كشفت انباء عن تلقي أمير قطر تميم بن حمد رسالة شديدة اللهجة من رئيس محكمة التحكيم الدولية ألكسي مور، تدين الأحكام التي أصدرتها محكمة بالدوحة على 3 من المحكمين الدوليين بالسجن 3 أعوام، بزعم ضلوعهم في أنشطة إجرامية ترمي إلى الإضرار برجل الأعمال المعروف الشيخ خالد ناصر عبدالله المسند.

وحذر رئيس محكمة التحكيم الدولية الأمير القطري من العواقب الوخيمة لمثل تلك الأحكام، مؤكداً أنه سيكون لها آثار بالغة الضرر على محاولات تصوير الإمارة الصغيرة لنفسها كساحة آمنة وموثوقة للاستثمار، بحسب مجلة «ذا لو سوسيتي جازيت» القانونية الأسبوعية البريطانية.

وأثارت الأحكام مخاوف دولية بشأن قدرة الإمارة الصغيرة على العمل كمنبر عادل لتسوية النزاعات، خاصة أن قطاعها القانوني يعاني بالفعل جراء إعلان دول الرباعي العربي (السعودية والإمارات ومصر والبحرين) قطع العلاقات معها بسبب دعمها للإرهاب، حسب صحيفة البيان الصادرة في  الامارات العربية المتحدة . 

وقال ألكسي مور، إن «هؤلاء المحكمين سجنوا جراء قراراتهم القضائية والإجرائية»، وإن القرارات المشابهة -سواء كانت صحيحة أم خاطئة- يتخذها المحكمون الدوليون بصورة روتينية دون أن تتسبب في عواقب سلبية عليهم.

وتابع، «إنه أمر غير مسبوق أن تؤدي مثل هذه الأحكام إلى إدانة جنائية»، مشيراً إلى أنه «من المبادئ المتعارف عليها في القانون الإجرائي، أنه لا يمكن إدانة المحكمين المشاركين في أي إجراءات قضائية جنائيةٍ دون استدعائهم وإطلاعهم بشكل كامل على التهم الموجهة إليهم وموعد جلسة الاستماع.. سيكون من غير المقبول تماماً ألا يتم الامتثال بشكل صارم لهذا المبدأ القانوني في القضية موضع النظر».

وأوضح رئيس محكمة التحكيم الدولية، أن إصدار الأحكام غيابياً من جانب المحكمة القطرية قد يدفع بقية المحكمين المشاركين بالرأي في المنازعات التجارية، التي يكون قطريون من بين أطرافها إلى المشاركة فيها، أو في تلك التي تجرى المداولات الخاصة بشأنها في الدوحة، لتأييد أي توجهات تؤدي إلى نقل جميع المداولات المتعلقة بالمنازعات التجارية الدولية إلى خارج البلاد.

وفي أكتوبر الماضي، أصدرت المحكمة القطرية حكماً بالسجن 3 أعوام على كل من سامي حوربي رئيس قسم منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في محكمة التحكيم الدولية، والمُحَكِمة المخضرمة نتالي نجار وزميلها المُحَكِم سمير العنابي.

وكان المحكمون الثلاثة قد أصدروا قراراً يقضي بنقل ملف نزاع بين شركة إنشاءات ورجل الأعمال القطري إلى هيئة تحكيم أخرى عقدت جلساتها في تونس، وتقرر في النهاية تغريم المسند نحو 20 مليون جنيه إسترليني (أكثر من 25 مليون دولار أميركي)، مشيرين إلى أن قرارهم بنقل الملف يستهدف السعي لضمان توافر أكبر قدر من الحيادية.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
أمير سعودي يعلق على رسالة التحكيم الدولية إلى قطر: آثار بالغة ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر أمير سعودي يعلق على رسالة التحكيم الدولية إلى قطر: آثار بالغة، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى أمير سعودي يعلق على رسالة التحكيم الدولية إلى قطر: آثار بالغة.