الارشيف / اخبار اليمن

#الحـوثيون يضعون شروط جديدة على جريفيث

اخبار من اليمن صنعاء/ متابعاتاجتمع مبعوث الامم المتحدة الى اليمن مارتن جريفيث، يوم الاحد 6 كانون الثاني – يناير 2019 بزعيم مليشيا الحوثي عبد الملك الحوثي بحسب ما ذكرت وكالة الانباء الخاضعة للحوثيين.
وطالب الحوثي حسب ناطق المليشيا محمد عبد السلام، بالإسراع في تنفيذ الاتفاق بما في ذلك "الخطوات الأخرى المتعلقة بالتهدئة في محافظة تعز وصرف المرتبات في عموم الجمهورية وفتح مطار صنعاء الدولي والإفراج عن الاسرى".
ويسعى الوسيط الدولي ومساعدوه، الى توجيه المشاورات المقبلة نحو خطة مفاوضات اوسع لإنهاء النزاع واستكمال الانتقال السياسي.
وقد يتطلب ذلك تأجيل موعد المشاورات المقترحة هذا الشهر، مع تباطؤ تنفيذ نتائج مشاورات السويد، واهمية التوافق المسبق حول ملفي مطار صنعاء والمصرف المركزي.
وفي سياق ملف السجناء والمحتجزين، افاد مصدر مفاوض، ان ممثلي الحكومة وجماعة الحوثيين في اللجنة المشتركة سينتقلون الى العاصمة الاردنية عمان لاستكمال ترتيبات إنفاذ هذا الاتفاق.
وكان الموفد الدولي، عقد سلسلة لقاءات اخرى مع القادة الحوثيين وحلفائهم، في ثاني ايام زيارته الى صنعاء.
كما اجتمع جريفيث بالقيادي النافذ في الجماعة محمد الحوثي.
وناقشت الاجتماعات أسباب عدم الوفاء بتعهدات ستوكهولم على ضوء تقييم فريق المراقبين الدوليين الذي يظهر تعثرا واضحا في مستوى تنفيذ اتفاق الحديدة، بعد ثلاثة اسابيع من دخوله حيّز التنفيذ وهي المدة الزمنية المفترضة لإعادة نشر القوات من المدينة وموانئها الحيوية على البحر الاحمر.
وكان من المفترض ان ينتقل الوسيط الاممي في وقت لاحق الى مدينة الحديدة للقاء فريق المراقبين الدوليين ولجنة التنسيق العسكرية المشتركة في مسعى لتقريب وجهات النظر وازالة الغموض حول تدابير اعادة الانتشار ونزع الالغام وفتح الممرات المغلقة امام جهود الاغاثة الانسانية.
ويرجح ان ينتقل غريفيث اولا الى الرياض غدا الاثنين للقاء الرئيس عبدربه منصور هادي والوفد الحكومي المفاوض بعدما لاحت تعقيدات اضافية بشأن فرص التحاق الاطراف بجولة مشاورات جديدة.
ورجحت المصادر ايضا ان تكون الكويت محطة ثالثة للمبعوث الاممي، طلبا لاستضافة المشاورات اليمنية المصممة لمناقشة الإطار العام لإنهاء النزاع اليمني المستمر منذ أربع سنوات.
واشترط الحوثيون الاتفاق على هذه الخطة، قبل الذهاب الى المشاورات المقبلة، بينما تشترط الحكومة الشرعية تنفيذ اتفاقات وتفاهمات جولة السويد اولا.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي احداث نت
#الحـوثيون يضعون شروط جديدة على جريفيث ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر #الحـوثيون يضعون شروط جديدة على جريفيث، من مصدره الاساسي موقع احداث نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى #الحـوثيون يضعون شروط جديدة على جريفيث.

قد تقرأ أيضا