الارشيف / اخبار اليمن

وزير الثقافة يتفقد تأهيل وتجهيز مكتبة مسواط بتمويل الهلال الإماراتي.. تاريخ المكتبة

اخبار من اليمن تفقد وزير الثقافة في الحكومة الشرعية مروان دماج  بزياره تفقديه لمكتبة مسواط للأطفال واطلع على ماتم تنفيذه من اعمال ترميم وتأهيل وعلى التجهيزات النهائية لإعادة افتتاح المكتبه .

وأطلق وزير الثقافة تصريحاً أثناء الزيارة اطلع اليمن العربي على نسخة منه، وقال ان مشروع الترميم والتأهيل للمكتبه يعتبر ضمن المشاريع الثقافية ذات الاهميه التي توليها وزارة الثقافة والذي يتم تمويلها من قبل الهلال الاحمر الإماراتي - عدن. 

من جانب اخر تستعد مكتبة مسواط للاطفال لإعادة فتح أبوابها خلال( الايام القليله القادمة والظهور بحلتها الجديده والذي تعتبر ثمرة من ثمار التعاون القائم بين وزارة الثقافة والهلال الأحمر الإماراتي.

رافق  وزير الثقافة في زيارته لمكتبة مسواط الأستاذ / أحمد بازرعة مدير عام العلاقات بالوزارة وكان في استقبالهم الأستاذ/ عدنان عبدالحميد مدير عام المكتبه.

وفي يوليو الماضي، استكملت وزارة الثقافة الدراسات الفنية الخاصة بإعادة تأهيل مكتبة مسواط للأطفال بالعاصمة الموقتة عدن.

وأوضح وزير الثقافة مروان دماج لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) (العام الماضي) ان إعادة تأهيل المكتبة كان ضمن المشاريع التي أولتها الوزارة الأولوية وهي المشاريع الثقافية التي سيتم تمويلها من قبل الهلال الاحمر الإماراتي.

وأشار إلى أن البدء بأعمال التأهيل خلال النصف الثاني كان في أغسطس وأن المشروع المعد من قبل الفريق الفني وضع دراسة لتطوير مكتبة الأطفال وفق معايير حديثة .

وقال دماج ” ستعود مكتبة الأطفال لفتح أبوابها بمدينة عدن بالقريب العاجل والمواصفات التي نطمح اليها وهي ثمرة من ثمار التعاون المثمر القائم بين وزارة الثقافة والهلال الأحمر الإماراتي ". 

ويعد الهلال الأحمر الاماراتي الذراع الإغاثية لدولة الإمارات التي تأتي على رأس الدول الداعمة لليمن في المجالات التنموية والإغاثية والعسكرية والسياسية . 

ومنذ تحرير عدن من ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران في يوليو / تموز 2015 ، قام الهلال الإماراتي بالتكفل بترميم عدد كبير من المنشآت الثقافية والحكومية والصحية وغيرها من المصالح . 

وتقع مكتبة الأطفال، في كريتر  وكانت كانت تسمىى ( lake laibry )، وتقول أماني شريح إنها ذلك الصرح الثقافي الذي نال أهمية واسعة في مدينة عدن . 

سميت المكتبة بهذا الاسم تكريما للكاتب “محمد مسواط” لمساهماته الثقافية و الادبية اما عن تأسيسها هناك من قال انها في العام 1919 و هناك من رجح تأسيسها في العام 1951 و لهذا لم نستطع تحديد ميلاد محدد لها و لكن ما لا اختلاف فيه انها صرح ثقافي تتباهى به عدن و أهلها .. 

 تمت إعادة افتتاح مكتبة “مسواط” في العام 2001م كمكتبة متخصصة بثقافة الطفل حيث كانت تلك الخطوة هي الأولى من نوعها و تجربة رائدة تفردت بها مدينة عدن عن كافة محافظات الجمهورية و ربما من أوائل المدن العربية التي أعطت للطفل حقه في الاستقلالية و في ان يكون له عالمه الثقافي الخاص به بدلاً من تخصيص ركن ركين له في إحدى المكتبات .

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
وزير الثقافة يتفقد تأهيل وتجهيز مكتبة مسواط بتمويل الهلال الإماراتي.. تاريخ المكتبة ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر وزير الثقافة يتفقد تأهيل وتجهيز مكتبة مسواط بتمويل الهلال الإماراتي.. تاريخ المكتبة، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى وزير الثقافة يتفقد تأهيل وتجهيز مكتبة مسواط بتمويل الهلال الإماراتي.. تاريخ المكتبة.