الارشيف / اخبار العرب والعالم

الغابون : الحكومة تنهي الإنقلاب العسكري وتعتقل الضباط المتورطين

اخبار من اليمن أعلنت حكومة الغابون ، سيطرتها على الأوضاع في البلاد بعد ساعات من إعلان ضباط شباب إنقلابهم على الرئيس الشرعي وتشكيل مجلس وطني للإصلاح .

وذكر مصادر حكومية في الغابون، الاثنين، اعتقال الضباط المتورطين في محاولة انقلابية، مؤكدة أن الوضع بات تحت السيطرة.

وكان ضباط يعتقد أنهم من الشباب قد أعلنوا تشكيل مجلس وطني للإصلاح بعد سيطرتهم على الإذاعة الوطنية ومنع إذاعة كلمة رئيس البلاد علي بونغو الموجود في نقاهة بالخارج .

وقالت فرانس برس إن الضباط في الجيش الغابوني أعلنوا تشكيل "مجلس وطني للإصلاح" وسط إطلاق نار في العاصمة ليبرفيل.

وبث الضباط المنقلبون بيانا عسكريا يوضح أنهم شباب من الرتب الدنيا، وهو ما يثير علامات استفهام حول نجاح هذا التحرك.

وألقى البيان عبر الاذاعة الوطنية صباح اليوم، ضابط عرف نفسه بأنه اللفتنانت (ملازم) كيلى اوندو اوبيانج ، قائلا انه هو ومؤيدوه شعروا بخيبة الامل بسبب رسالة بونغو الى الامة ليلة رأس السنة.

وقال أوبيانج إنهم يحثون زملاءهم من الجنود والمواطنين على الحصول على أسلحة والسيطرة على القواعد العسكرية ونقاط التفتيش الأمنية والمطارات وغيرها من مرافئ النقل.

ومن غير المعروف ما إذا كانت هذه المجموعة لديها دعم واسع في القوات المسلحة.

وتعرّض رئيس الغابون علي بونغو لجلطة دماغية في 24 تشرين الأول/أكتوبر أثناء تواجده بالسعودية حيث تلقى العلاج قبل أن ينتقل إلى المغرب لبدء فترة نقاهة صحية.

وظهر الإثنين الماضي في شريط مصور سجل في الرباط وبثته وسائل الإعلام الغابونية ومواقع التواصل الاجتماعي.

وجمهورية الغابون هي دولة تقع في غرب وسط أفريقيا يحدها خليج غينيا إلى الغرب وغينيا الاستوائية إلى الشمال الغربي والكاميرون إلى الشمال وجمهورية الكونغو نحو الشرق والجنوب. وتبلغ مساحتها 270,000 كم2 تقريباً كما يقدر عدد سكانها بـ 1,500,000 نسمة. وعاصمتها وأكبر مدنها هي مدينة ليبرفيل.

وفي أوائل التسعينات طورت الغابون نظام التعددية الحزبية ووضعت دستوراً ديمقراطياً جديداً يسمح بعملية انتخابية أكثر شفافية وبإصلاح العديد من المؤسسات الحكومية. 

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
الغابون : الحكومة تنهي الإنقلاب العسكري وتعتقل الضباط المتورطين ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر الغابون : الحكومة تنهي الإنقلاب العسكري وتعتقل الضباط المتورطين، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى الغابون : الحكومة تنهي الإنقلاب العسكري وتعتقل الضباط المتورطين.