الارشيف / اخبار الفن

8 عروض تتنافس على جائزة الشيخ سلطان القاسمي بمهرجان المسرح العربي

اخبار من اليمن ينطلق في الـ8 مساء الخميس 10 يناير/كانون الثاني الجارى، على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، حفل افتتاح الدورة الـ11 لمهرجان المسرح العربي، التي تقام تحت رعاية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وتنظمها الهيئة العربية للمسرح، بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية، وتستمر حتى 16 يناير/ كانون الثاني الجاري، وفقاً للعين الإخبارية.

وخلال المؤتمر الصحفي الذي عقد، الأحد، أعربت وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة إيناس عبدالدايم، عن سعادتها بعقد الدورة الـ11 للمهرجان على أرض مصر، مثمنة جهود الهيئة العربية للمسرح، مُنظمة المهرجان، في إثراء المسرح العربي، ومشيدة بالدور المهم الذي يقوم به  الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في دعم الثقافة العربية عمومًا، والمسرح بصفة خاصة.

وأشارت الوزيرة إلى اهتمام القيادة السياسية بالحدث الكبير ودعمها له، مؤكدة أن وضع هذه الدورة تحت رعاية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يعطيها ثقلاً كبيراً، ويؤكد تقدير الرئيس لفن المسرح، باعتباره أحد أهم أدوات القوة الناعمة، ويؤكد كذلك إيمانه العميق بأهمية وضرورة المسرح، لتطوير وعي الإنسان، وإكسابه المزيد من الخبرات المعرفية والجمالية.

من جانبه، قال الكاتب المسرحي إسماعيل عبدالله، الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، إن هذه الدورة يشارك فيها 400 مسرحي عربي، فضلاً عن 250 مسرحيًا مصريًا، وتتضمن 27 عرضًا مسرحيًا، بالإضافة إلى العديد من الندوات والورش والملتقيات الفكرية.

واضاف إسماعيل عبدالله، إن العروض المشاركة تنقسم إلى 3 مسارات، الأول يضم 7 عروض، وهى: الحادثة "مصر"، إخراج عمرو حسان، المعجنة "مصر" تأليف سامح مهران، إخراج أحمد رجب، تقاسيم على الحياة "العراق" إعداد وإخراج جواد الأسدي، جنونستان "الأردن" تأليف وإخراج حكيم حرب، سلالم يعقوب "الأردن" تأليف وإخراج الحاكم مسعود، صباح ومسا "المغرب" تأليف غنام غنام وإخراج عبد الجبار خمران، قمرة 14 "تونس" تأليف بوكثير دومة وإخراج دليلة مفتاحي، ليلك ضحى "الإمارات" تأليف وإخراج غنام غنام، مسافر ليل "مصر"،  تأليف صلاح عبدالصبور وإخراج محمود فؤاد صدقى.

وأكد "عبدالله" أن العروض المشاركة في المسار الثاني، هى التي تنافس على جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وهى: "الرحمة" الكويت، تأليف عبد الأمير الشمخي، وإخراج فيصل العبيد، و"الطوق والإسورة" مصر، تأليف يحيى الطاهر عبدالله وإخراج ناصر عبد المنعم، "المجنون، الإمارات، إعداد قاسم محمد وإخراج محمد العامري، "النافذة" الأردن، تأليف مجد حميد وإخراج مجد القصص، "ذاكرة قصيرة" تونس، تأليف وإخراج وحيد العجمي، "شابكة"، المغرب، تأليف عبدالكريم برشيد وإخراج أمين ناسور، "عبث" المغرب، تأليف وإخراج إبراهيم رويبعة، "نساء بلا ملامح" الأردن، تأليف عبد الأمير الشمخي وإخراج إياد شطناوي.

ولفت إلى إن الهيئة العربية للمسرح شكلت لجنة تحكيم للعروض المتنافسة في المسار الثاني، وكعادتها تعمد الهيئة إلى اختيار أعضاء اللجنة من الأسماء الوازنة، كما تشترط ألا يكون أي من الأعضاء من دولة ترشح منها أي عرض للمنافسة، من أجل الحيادية، ويتوج الفائز بالجائزة في ختام المهرجان.

ويفتتح العرض الفائز الدورة التالية من مهرجان أيام الشارقة المسرحية في مارس/ آذار 2019، حيث يت تسليم التكريم من يد الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وتبلغ المكافأة المالية للجائزة 100 ألف درهم إماراتي، كما يحظى العمل الفائز بدعم الهيئة، من خلال إشراكه بمهرجانات عربية ودولية هامة.

وأضاف أن لجنة تحكيم هذا المسار تضم كلًا من: عمر فطموش، الجزائر، رئيساً، والدكتور جبار خماط من العراق، والدكتور عثمان بدوي من السودان، والدكتورة علية الخالدي من لبنان، وفهد ردة الحارثي من السعودية، أعضاء. 

أما المسار الثالث بحسب إسماعيل عبدالله، يضم 10 عروض مصرية، سيتم تقديمها في عدد من المحافظات، ومنها القاهرة، الإسكندرية، الإسماعيلية، والفيوم.

من جهته، قال المخرج خالد جلال، رئيس اللجنة العليا للمهرجان، إن المسارح التي ستقدم عليها عروض المهرجان، تم تجهيزها بأحدث المعدات لتناسب هذا الحدث الكبير.

مضيفاً أن المهرجان يكرم هذه الدورة 25 فنانًا وكاتبًا وناقدًا من رموز المسرح المصري، وهم: أشرف عبد الغفور، آمال بكير ، جلال الشرقاوي، يحيى الفخراني، رشوان توفيق، سميحة أيوب، سميرة أحمد، سمير العصفوري، سميرة عبدالعزيز، سمير غانم، سناء شافع، سهير المرشدي، عبد الرحمن أبو زهرة، عزت العلايلي، فهمي الخولي، كمال عيد، لينين الرملي، محمود الحديني، محمود ياسين، نبيل الحلفاوي، نبيل منيب، نجاة علي، نعيمة عجمي، هدى وصفي، يسري الجندي.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
8 عروض تتنافس على جائزة الشيخ سلطان القاسمي بمهرجان المسرح العربي ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر 8 عروض تتنافس على جائزة الشيخ سلطان القاسمي بمهرجان المسرح العربي، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى 8 عروض تتنافس على جائزة الشيخ سلطان القاسمي بمهرجان المسرح العربي.