الارشيف / اخبار اليمن

النعماني وشمسان يلتقيان السفير الصيني لدى اليمن لبحث المستجدات

اخبار من اليمن التقى رئيس الكتلة البرلمانية لحزب التضامن الوطني المهندس عبدالله سعد النعماني ومعه الأستاذ شوقي عبدالسلام شمسان نائب رئيس الهيئة العامة للحزب اليوم،السفير الصيني لدى اليمن كانغ يونغ.

وقال بيان صادر عن الرجلين، إنه جرى خلال اللقاء، مناقشة المستجدات على الساحة الوطنية والوضع في اليمن وخصوصاً الجانب الانساني .

وعبر النعماني وشمسان عن الشكر والتقدير لمواقف الصين الداعمة لأمن اليمن واستقراره ودعم الشرعية وجهود إحلال السلام في اليمن.

يشار إلى أن في 24 سبتمبر 1956 أقيمت العلاقات الدبلوماسية علي مستوى الوزير المفوض بين الصين وجمهورية اليمن العربية، ثم ارتفعت هذه العلاقات إلى مستوى السفير في 13 فبراير 1963.

في 31 يناير 1968، أقيمت العلاقات الدبلوماسية بين الصين وبين جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية. بعد توحيد اليمن، حدد يوم 24 سبتمبر 1965 تاريخ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وشهدت علاقات التعاون الودي بين البلدين تطورا مستمرا في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والتعليمية.

وحسب موقع السفارة، تؤيد الصين استقلال اليمن وسيادته وسلامة أراضيه ووحدته. وقد أيد اليمن استعادة الصين لمقعدها الشرعي في الأمم المتحدة، ويتمسك بموقف دولة واحدة للصين. هناك آراء مشتركة أو متشابهة حول العديد من القضايا الدولية والإقليمية بين الصين واليمن، ويتبادل البلدان التفاهم والتأييد دائما. 

في سنوات سابقة، زار الصين رئيس اليمن على عبد الله صالح (1987، 1998)، نائب رئيس اليمن هادي منصور(1999)، رئيس البرلمان عبد الله الأحمر (1999)، المبعوث الخاص للجنة الرئاسة عبد الغنى (1994)، وزير الخارجية عبد الكريم الإرياني (1998)، نائب الأمين العام لمؤتمر الشعب اليمني يحيى متوكل (1995)

زار اليمن نائب رئيس مجلس الدولة جي بنغ في ( 1989)، نائب رئيس مجلس الدولة وو بانغ قوه (1996)، نائب رئيس المجلس الاستشاري السياسي للشعب الصيني سيف الدين عزيز(1993)، وزير الخارجية تشيان تشي تشن (1990)، عضو مجلس الدولة تشانغ جين فو (1986).

والصين، في المراجع، تعد الدولة الأكثر سكانًا في العالم حيث يقطنها أكثر من 1.338 مليار نسمة. تقع في شرق آسيا ويحكمها الحزب الشيوعي الصيني في ظل نظام الحزب الواحد.

 تتألف الصين من أكثر من 22 مقاطعة وخمس مناطق ذاتية الحكم وأربع بلديات تدار مباشرة (بكين وتيانجين وشانغهاي وتشونغتشينغ واثنتان من مناطق عالية الحكم الذاتي هما هونغ كونغ وماكاو. عاصمة البلاد هي مدينة بكين.

تمتد الصين على مساحة 9.6 مليون كيلومتر مربع (3.7 مليون ميل مربع)، حيث تعد جمهورية الصين الشعبية ثالث أو رابع أكبر من المساحة الإجمالية (اعتمادًا على تعريف ما هو مدرج في هذا المجموع). ثاني أكبرها وفقًا لمساحة البر.

 يتنوع المشهد الطبيعي في الصين بين غابات وسهوب وصحاري (جوبي وتكلامكان) في الشمال الجاف بالقرب من منغوليا وسيبيريا في روسيا والغابات شبه الاستوائية في الجنوب الرطب قرب فيتنام ولاوس وبورما. 

التضاريس في الغرب وعرة وعلى علو شاهق حيث تقع جبال الهيمالايا وجبال تيان شان وتشكل الحدود الطبيعية للصين مع الهند وآسيا الوسطى.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
النعماني وشمسان يلتقيان السفير الصيني لدى اليمن لبحث المستجدات ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر النعماني وشمسان يلتقيان السفير الصيني لدى اليمن لبحث المستجدات، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى النعماني وشمسان يلتقيان السفير الصيني لدى اليمن لبحث المستجدات.