الارشيف / منوع

آلية جديد تساعد الأجسام على علاج نفسها من السكري

اخبار من اليمن توصلت دراسة دولية يقودها باحثون من النرويج إلى آلية يمكن أن تساعد الجسم على علاج نفسه من داء السكري، وفقاً للعين الإخبارية.

ويحدث مرض السكري بسبب افتقاد خلايا الأنسولين أو عدم قدرة الخلايا التالفة على إنتاج الأنسولين، وهو هرمون ينظم مستويات السكر في الدم.

ووفق الدراسة المنشورة في دورية علم طبيعة الخلية Nature Cell Biology، فقد اكتشف الباحثون في جامعة برجن النرويجية بالتعاون مع باحثين دوليين، أن الخلايا المنتجة للجلوكاجون في البنكرياس يمكنها تغيير الهوية والتكيف للقيام بعمل خلايا الأنسولين المجاورة لها المتضررة أو المفقودة.

وقالت الباحثة لويزا جيلا من جامعة برجن في تقرير نشره موقع "ميديكال برس": "ستحتاج الخلايا المنتجة للجلوكاجون في البداية بعض المساعدة لكي تبدأ في هذه المهمة، حيث يمكن باستخدام دواء يؤثر على عملية التواصل بين الخلايا، مساعدتها على إنتاج الأنسولين".

وأوضحت أن النتائج التي أُجريت على نماذج حيوانية، القدرة على زيادة عدد الخلايا المنتجة للأنسولين إلى 5% باستخدام الدواء الذي يؤثر على عملية التواصل بين الخلايا.

وأضافت: "القدرة على تغيير هوية ووظيفة الخلايا قد تكون اكتشافاً حاسماً في علاج الأمراض الأخرى الناجمة عن موت الخلايا، مثل مرض ألزهايمر والأضرار الخلوية الناجمة عن الأزمات القلبية".

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
آلية جديد تساعد الأجسام على علاج نفسها من السكري ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر آلية جديد تساعد الأجسام على علاج نفسها من السكري، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى آلية جديد تساعد الأجسام على علاج نفسها من السكري.