الارشيف / اخبار العرب والعالم

مرشح أردوغان لبلدية اسطنبول: لن أستقيل

اخبار من اليمن أكد بن علي يلدريم، رئيس البرلمان التركي، أنه لن يستقيل من منصبه بعد ترشيحه من قِبل حزب العدالة والتنمية، لخوض الانتخابات المحلية المقبلة على مقعد رئاسة بلدية مدينة إسطنبول.

و قال يلدريم، في تصريحات صحفية نقلتها وسائل الإعلام التركية، أمس الاثنين: "لا أحد يحدثني عن الفلسفة الأخلاقية في وجود القانون"، في إشارة إلى أن المطالبات باستقالته ذكرت أن أخلاقيات المنافسة الشريفة في الانتخابات تقتضي تركه منصب رئيس البرلمان.

و كانت نقابة محامي العاصمة أنقرة يلدريم، طالبت قبل أيام، بالاستقالة من منصبه، مرجعة دعوتها إلى تعارض ترشحه على مقعد رئاسة بلدية مع مواد الدستور.

و شددت النقابة، في بيان لها، على أن رئيس البرلمان مكلف بالتعامل بشكل حيادي ومتساوٍ مع الجميع.

و تحظر المادة 94 من الدستور التركي على رئيس البرلمان ونائبه المشاركة في أي أنشطة أو فعاليات أو مناقشات تابعة للأحزاب السياسية التي يتبعان لها، سواء داخل المجلس أو خارجه، بحسب بيان النقابة.

و يخشى محامو العاصمة من عدم قدرة رئيس البرلمان على المحافظة على حياده خلال فترة الترشح؛ لتنافسه مع أحزاب أخرى، إضافة إلى أن الجمع بين رئاستي البرلمان والبلدية في آن واحد أمر منافٍ لروح وبنود الدستور.

و في مطلع يناير/كانون الثاني الجاري، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن يلدريم مرشح لرئاسة بلدية إسطنبول الكبرى، في حفل نظمه بالمدينة.

و على الرغم من تصاعد الدعوات المطالبة باستقالة رئيس البرلمان بعد ترشحه، فإن أردوغان تحدى الجميع بتأكيده في أكثر من مناسبة أنه لا توجد ضرورة لذلك.

و تمسك رئيس نقابة محامي إسطنبول محمد دوراق أوغلو بضرورة تقديم "يلدريم" استقالته فور إعلان اللجنة العليا للانتخابات ترشحه.

و بن علي يلدرم أو بينالي يلدريم (بالتركية: Binali Yıldırım) سياسي تركي من عائلة كردية رئيس الدورة الثامنة والعشرين للبرلمان التركي منذ 12 يوليو 2018، وآخر رئيس وزراء تركي منذ 22 مايو 2016 وحتى يوليو 2018، والرئيس السابق لحزب العدالة والتنمية التركي الحاكم وأحد مؤسسيه وقادته. خدم وزيرًا للنقل منذ العام 2002 وحتى العام 2013 ومن ثم تولى الوزراة مرة أخرى في الفترة من نوفمبر 2015 إلى مايو 2016. إلى أن انتُخِبَ رئيسًا لحزب العدالة والتنمية وبالتالي رئيسًا للوزراء، وفي مايو 2017 وبعد التعديلات الدستورية التي أصبح بموجبها مسموح لرئيس الدولة بالإنتماء لأي لحزب سياسي أعيد انتخاب أردوغان رئيسًا للحزب واستمر يلدرم في منصبه رئيسًا للوزراء ال27 حتى الانتخابات الرئاسية التى ألغي إثرها منصب رئيس الوزراء بموجب التعديلات الدستورية الأخيرة

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
مرشح أردوغان لبلدية اسطنبول: لن أستقيل ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر مرشح أردوغان لبلدية اسطنبول: لن أستقيل، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى مرشح أردوغان لبلدية اسطنبول: لن أستقيل.