الارشيف / اخبار العرب والعالم

إيران ... العمال والفلاحين يتظاهرون في طهران وأصفهان

اخبار من اليمن تظاهر مئات العمال والفلاحين في مدينة أصفهان بوسط إيران لليوم السادس عشر، وهتفوا في مدينة ورزنة بشعارات ضد من تسببوا في شح المياه بالمحافظة.

وقد تجمع المزارعون في البداية في محيط منطقة عباس، في الساعة العاشرة صباح الاثنين، ثم توجهوا إلى وسط المدينة، بمظاهرة حضرها عشرات المحتجين.

وبالتزامن، تجمع عدد من زبائن شركة سيارات أمام وزارة الصناعة والتجارة، في العاصمة طهران، احتجاجاً على التأخير في تسليم السيارات وارتفاع أسعارها المفاجئ، وتسليم سيارات أخرى بديلة، بعد التأخير.

وبحسب وسائل إعلام إيرانية فقد اتهم المحتجون وزارة الصناعة بالتواطؤ مع الشركة، رافعين شعار: "وزارة الصناعة تواطأت".

واعتذر محمد رضا سروش، رئيس الشركة سايبا، للمواطنين، وقال إنه يعتذر بسبب التأخير في تسليم سيارات أخرى بديلة .. موضحاً اسباب التأخير بقوله " الجميع يعلم ظروف البلاد، جميع شركائنا الأجانب تركوا إيران " .

وفي غضون ذلك، كشف رسول شجري، المسؤول في نقابة بائعي الأحذية في طهران، عن إغلاق 40% من مصانع الأحذية خلال العام الماضي.

وقال شجري: "إن إغلاق المصانع تم بسبب شح المواد الأولية، وفي حال استمر الوضع على ما هو عليه فسيتم إغلاق بقية المصانع، مما سيؤدي إلى تسريح العمال والبطالة".

وأضاف المسؤول الإيراني: "إن الركود والمشاكل الاقتصادية كانا سببين في هذه الأزمة، والأمر لم يقتصر على العاصمة طهران، ولكن جميع مصانع الأحذية في البلاد تعاني من شح المواد الأولية".

يذكر أن مجال صناعة الأحذية يعمل فيه أكثر من 50 ألف عامل على مستوى العاصمة طهران ونحو 100 ألف عامل في جميع أنحاء إيران.

وتجدر الإشارة إلى تزايد الاحتجاجات العمالية والإضرابات العمالية في الآونة الأخيرة في أنحاء مختلفة من إيران، للمطالبة برواتب متأخرة أو ارتفاع أسعار قطع الغيار.

كما أن أهالي أصفهان تحديدا يعانون من قلة المياه وهو ما دفع نواب أصفهان في البرلمان مؤخرا إلى تقديم الاستقالة، وهو ما لم ترشح عنه نتائج أو تفاصيل ذات جدوى حتى الآن.

وزادت العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية من تدهور الإقتصاد الإيراني خاصة وأن العقوبات في مرحلتها الثانية التي بدأت مطلع نوفمبر الماضي إستهدفت القطاعات الإقتصادية وهدفت إلى تقليص الصادرات النفطية الإيرانية إلى الصفر .

والأربعاء الماضي، تظاهر مئات المعلمين والتربويين المتقاعدين أمام البرلمان الإيراني في العاصمة طهران، للمطالبة بمستحقاتهم المتأخرة التي تعجز الحكومة عن دفعها منذ أشهر بسبب ما تقول إنه عجز في الميزانية.

ونشرت وكالة "هرانا" الحقوقية التابعة لمجموعة نشطاء حقوق الإسنان الإيرانيين مقطعا عبر حسابها على "تويتر" يظهر المحتجين وهم يهتفون "أيها المعلمون والعمال والطلاب، اتحدوا، اتحدوا".

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
إيران ... العمال والفلاحين يتظاهرون في طهران وأصفهان ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر إيران ... العمال والفلاحين يتظاهرون في طهران وأصفهان، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى إيران ... العمال والفلاحين يتظاهرون في طهران وأصفهان.