الارشيف / اخبار اليمن

قرقاش: إحاطة مجلس الأمن حول اليمن اليوم "مهمة للغاية"

اخبار من اليمن عدن تايم - العين الاخباريةوصف الدكتور أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، إحاطة مجلس الأمن حول اليمن، الأربعاء، بأنها "مهمة للغاية"، مطالبا أجهزة الأمم المتحدة بأن تكون واضحة تجاه التسويف الحوثي بالتزامه بالانسحاب من الحديدة.

وحذر من أن تلاعب المليشيا يهدد اتفاق السويد والخطوات المقبلة للعملية السياسية، ويعرض فرص السلام في اليمن للفشل، قائلا: "الحوثي هو المعرقل".

وقال قرقاش، في تغريدة عبر حسابه على تويتر: "إحاطة مجلس الأمن حول اليمن اليوم مهمة للغاية، يجب أن تكون أجهزة الأمم المتحدة واضحة تجاه التسويف الحوثي بالتزامه بالانسحاب من الحديدة، التلاعب الحوثي يهدد اتفاق السويد والخطوات القادمة للعملية السياسية ويعرض فرص السلام في اليمن للفشل، الحوثي هو المعرقل".

ويبحث مجلس الأمن الدولي، اليوم، اقتراح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، إرسال بعثة مراقبين دوليين جديدة إلى اليمن للإشراف على تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار، الذي لم تلتزم به مليشيا الحوثي.

وبحسب مصدر دبلوماسي، اقترح جوتيريس أن تضم اللجنة الجديدة 75 مراقبا يساندهم عناصر إداريون وأمنيون، في رسالة موجهة إلى مجلس الأمن.

وتتولى البعثة المقترحة مراقبة تنفيذ وقف إطلاق النار وإعادة الانتشار المتبادل للقوى الموجودة في مدينة الحديدة وفي مرفأيها الصليف ورأس عيسى، تطبيقا للاتفاقات التي تم التوصل إليها في ديسمبر/كانون الأول الماضي في السويد.

وسيقوم المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفيث خلال الاجتماع، اليوم، بعرض تقرير حول الوضع في هذا البلد ونتيجة المحادثات التي أجراها مؤخرا.

وغادر مبعوث الأمم المتحدة مارتن جريفيث إلى اليمن، الإثنين، صنعاء، متوجها إلى العاصمة السعودية الرياض وسط تعنت من قبل مليشيا الحوثي في تنفيذ اتفاق العاصمة السويدية ستوكهولم.

ويأمل جريفيث في أن يتمكّن بحلول يناير الجاري/كانون الثاني من إجراء مشاورات جديدة، على الأرجح في الكويت؛ لاستكمال المفاوضات التي بدأت في السويد.

وتنشر الأمم المتحدة في الوقت الحاضر فريقا صغيرا من 16 مراقبا دوليا في اليمن بقيادة الجنرال الهولندي باتريك كاميرت، بموجب قرار صدر الشهر الماضي بعد التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار.

وتمسك وزير الخارجية اليمني خالد اليماني، الثلاثاء، بضرورة تنفيذ مليشيا الحوثي اتفاق ستوكهولم قبل عقد أي مشاورات مقبلة، مؤكدا دعم الحكومة اليمنية لجهود الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص لمواصلة عملية السلام.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي احداث نت
قرقاش: إحاطة مجلس الأمن حول اليمن اليوم "مهمة للغاية" ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر قرقاش: إحاطة مجلس الأمن حول اليمن اليوم "مهمة للغاية"، من مصدره الاساسي موقع احداث نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى قرقاش: إحاطة مجلس الأمن حول اليمن اليوم "مهمة للغاية".

قد تقرأ أيضا